المحتوى الرئيسى

هل الإرهاب وسيلة فعالة لتحقيق الأهداف السياسية؟

07/23 19:34

مترجم عن? Is Terrorism an Effective Way to Attain Political GoalsللكاتبSverrir Steinsson

هل يعتبر الارهاب استراتيجيه فعاله لتحقيق الأهداف السياسيه؟

نجيب علي هذا السؤال في خمس نقاط:

(1) تعريف الإرهاب وتحديد مقياس الفعاليه المقصوده.

(2) تفسير فعاليه الارهاب بادله داعمه.

(3) توضيح عدم فعاليه الارهاب بادله داعمه.

(4) تقديم تفسيرات محتمله لاستمرار الارهابيين، رغم عدم فعاليه الارهاب في تحقيق اهداف سياسيه.

(5) خاتمه تلخص النتائج الرئيسه، وتعرض الاثار المحتمله.

لم تتفق الاوساط الاكاديميه والقانونيه والسياسه، علي تعريف موحد للارهاب؛ لدرجه ان مؤسسه شميد وجونجمان احصت مائه تعريف، يناسب موضوع هذا المقال واحدٌ منهم له ثلاثه رؤوس، وهو: العنف الذي تقوم به جهات فاعله غير حكوميه ضد المدنيين بدوافع سياسيه.

صحيحٌ ان ثمه تعريفات اوسع نطاقًا للارهاب؛ تختلف باختلاف اهداف واساليب وفعاليه الارهابيين غير الحكوميين عن نظرائهم الحكوميين؛ لكن هذا الصنف الاخير خارج نطاق بحثنا الان. كما ان دوافع الارهابيين المقصوده هنا يجب ان تكون سياسيه، ومن ثم سوف نستبعد استخدام العنف ضد المدنيين بهدف الربح او الساديه او لاغراض عشوائيه. وايضًا يجب ان يوجه العنف ضد المدنيين، مما يجعلنا نستبعد اولئك الذين يحاولون اتلاف الاشياء الماديه او التسبب في اضرار اقتصاديه. مع الاعتراف بظهور بعض الضبابيه في الخط الفاصل بين الثلاثه.

لكن كيف يمكن للمرء تحديد مدي فعاليه الارهاب؟

وفقًا لصحيفه لوس انجلوس تايمز ظهر عنوان “فاز الارهابيون” مئات المرات علي الصحف والمجلات الامريكيه في اقل من شهرين عقب 11 سبتمبر. لكن في هذا السياق ينبغي الانتباه الي ان الخوف والاستفزاز، بل الهجمات الارهابيه ذاتها، ليست سوي وسيله لتحقيق غايه، وليست غايه في حد ذاتها.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل