المحتوى الرئيسى

بالصورة.. طلاب بـ'هندسة الزقازيق' يعلنون عن اختراع أول تكييف يعمل بالطاقة الشمسية فى مصر..الجهاز تكلفته 10 آلاف جنيه

07/23 16:00

تكلفه الجهاز 10 الاف جنيه وبدايته كانت في 2013

10 طلاب يخترعون تكييفا يعمل بالطاقه الشمسيه

الاستفاده من الحراره الزائده في الصيف وتحويلها الي طاقه

عكف 10 من طلاب كلية الهندسة بجامعة الزقازيق، تحت اشراف الدكتور محمد علي عبد العزيز، علي عمل تكييف يعتمد علي الطاقه المتجدده والنظيفه والمستدامه وذلك لتخفيف الاحمال وحل مشكله الكهرباء.

وذلك في ظل الازمه التي تمر بها مصر نتيجه انقطاع الكهرباء المستمر منذ اكثر من عامين نتيجه نقص موارد الطاقه والاحمال الزائده علي الشبكه خاصه في فصل الصيف نتيجه تشغيل التكييفات واعمال التسخين والتبريد والتي تستهلك نسبه كبيره من الطاقه المنتجه.

والطلاب الذين نفذوا هذا المشروع هم: ايه انور محمد ماضي، ايمان نبيل، السعيد ابو المعاطي، احمد رزق، باسم نبيل، خالد محمد حسين، شعبان عبد الله، صلاح ابراهيم، محمد جمال، محمد نبيل.

صدي البلد حاور احد منفذي هذا المشروع وهو الطالب محمد جمال، الطالب بكليه الهندسه جامعه الزقازيق، للتعرف منه علي المشروع وكل ما يتعلق به.

في البدايه حدثنا عن مشروع عمل تكييف بالطاقه الشمسيه؟

من التقليدي والشائع وجود سخانات تعمل من خلال الطاقه الشمسيه ولكن وجود تكييفات تعمل من خلال الطاقه الشمسيه وتستفيد من كميه الحراره الزائده في فصل الصيف في عملها كان امر غير تقليدي وغير شائع علي الساحه الدوليه والوطن العربي ومازال تحت التنفيذ من خلال ابحاث علميه في بعض الدول التي اتجهت الي انتاج مثل هذه التكييفات.

لكن مازالت الازمه التي تواجه الاجهزه التي تعمل بمصادر الطاقه الشمسيه هي مفهموم التعامل مع ارتفاع تكلفتها الابتدائيه في ظل غياب الثقافه في كيفيه حساب تكلفه المنتج والدراسه الاقتصاديه بشكل صحيح لانه اذا تمت الدراسه الاقتصاديه بمفهومها الصحيح سيتم استنتاج ان الاجهزه التي تعمل من خلال الطاقه الشمسيه اوفر واقل تكلفه من التي تعمل من خلال الكهرباء حيث ان سعر الكهرباء في تزايد مستمر نتيجه الزياده المستمره في اسعار الوقود الحفري في العقد الاخير ومن المتوقع انه سيظل في تزايد مستمر بينما المصادر الغير التقليديه ومنها الطاقه الشمسيه فهي متوفره وبدون اي تكلفه.

كيف تم التفكير في هذا المشروع؟

بناء علي احصائيات الاتحاد الاوروبي فان انتاج مثل هذا النوع من التكييفات للقطاعات المنزليه باسعار مناسبه يحتاج لما يقرب من خمس سنوات، ومن هنا جاء التفكير لماذا لا نبدا في عمل جهاز تكييف يعتمد علي الطاقه الشمسيه بشكل شبه كامل نظرا لارتفاع معدل الاشعاع الشمسي في مصر مما يجعل الامر ممكنا وبالفعل تم تصميم الجهاز الاول في مصر بايد مصريه لهذا الغرض ولازال به بعض التعديلات حتي يخرج للمستهلك في ثوبه التجاري.

متي كانت بدايه المشروع ؟

بدا المشروع في سبتمبر 2013 كمشروع تخرج لطلبه من قسم هندسه القوي الميكانيكيه وتم الانتهاء من اول نموذج له في مايو 2014 ويعتبر هو الاول من نوعه في مصر بتكلفه تبلغ حوالي 10 الاف جنيه وبالانتاج الكمي للجهاز والاعداد لخروجه في ثوبه التجاري يمكن ان تقل تكلفته الابتدائيه بشكل ملحوظ.

كيف كانت طريقه عمل منفذي المشروع؟

في البدايه قسم الفريق لثلاث مجموعات مجموعه خاصه بالدراسه الكامله للمجمع الشمسي والذي سيقوم بتحويل الاشعه الناتجه من الشمس الي طاقه حراريه يمكن الاستفاده منها ومجموعه خاصه بدائره التكييف والتي يستمد مكون منها في عمله علي الطاقه الحراريه المستفاده من الشمس ومجموعه خاصه بالدراسه المعمليه ودراسه كفاءه المنتج واجهزه القياس والتحكم حيث اشترك كل من باسم نبيل والسعيد ابو المعاطي وايه انور وايمان نبيل في دراسه المجمع واشترك ايضا كل من احمد رزق وصلاح ابراهيم ومحمد نبيل في دراسه دائره التكييف واشترك ايضا كل من محمد جمال وشعبان عبد الله وخالد محمد في الدراسه المعمليه ودراسه مدي كفاءه المنتج واجهزه القياس والتحكم.

ما هي مراحل العمل والصعوبات التي واجهت الفريق؟

بعد ان تم التقسيم كما سبق بدات كل مجموعه في العمل وظهرت بعض المشاكل في اعتبارات التصنيع لدائره التكييف مثل عدم توافر بعض مكونات الدائره في السوق المصري والاحتياج التام لاستيرادها مثل محلول الليثيوم بروميد ومشكله تصنيع بعض المكونات مثل المضخه المستخدمه لرفع الضغط والتي كان من المفروض ان تكون بناء علي بعض الاعتبارات الصعبه من كونها تتعامل مع كميه سريان صغيره جدا من المحلول تصل الي بعض الجرامات في الثانيه وتعاملها مع الاملاح وضغوط تحت الضغط الجوي وعلي حسب دراسات الابحاث العلميه كان من المفروض تصنيع مثل هذه المضخه الخاصه ومعايرتها وايضا من ضمن المشاكل التي واجهت الفريق المسئول عن الدائره عدم توفر بعض اجهزه التحكم والقياسات في مصر والتي من المفروض استيرادها.

ما تم تداوله في المشروع ؟

تم عمل تصميم كامل للمنتج الاولي (Startup product) والذي يتكون من مجمع شمسي يعمل بنظام الانابيب المفرغه كمصدر للحراره ودائره تكييف تعتمد علي التفاعلات الطارده والماصه للحراره بدلا من الضاغط الذي كان يقوم باستهلاك الكهرباء والذي تم الاستغناء عنه واستخدام دائره صغيره تعتمد علي التفاعلات الطارده والماصه للحراره والتي تستخدم الطاقه الحراريه الناتجه من الاشعاع الشمسي لتشغيلها.

وبالنسبه لدائره التكييف تم عمل تصميم كامل لكل هذه الاجزاء وتصنيع بعض الاجزاء الخاصه بالدائره ومازالت هناك بعض الاجزاء التي يتطلب تصنيعها علما بانه تم الانتهاء الكامل من تصميمها واعتبارات التصنيع وكيفيه معايرتها.

وايضا بالنسبه للمجمع تم الانتهاء الكامل من الدراسه المعمليه ومدي كفاءته بناء علي الاختبارات المنصوص عليها في الجزء الخاص بالطاقه الشمسيه طبقا لمعايير المنظمه الدوليه للتوحيد القياسي ISO ومعايير الاتحاد الاوروبي (EN 12975(2006، مع الاخذ في الاعتبار بعض القريبات لبعض العوامل المؤثره.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل