المحتوى الرئيسى

بالصور.. "صحراء المماليك" محاصرة بالإهمال.. والحكومة غائبة

07/23 12:31

الحي هدم مباني تاريخيه وحولها لمقالب قمامه

الاثار تحولت لماوي للخارجين عن القانون

لم يزرها مسئول من الاثار منذ زياره “مبارك” في الثمانينات

مسئول بالاثار : غياب التمويل وتضارب الاختصاصات هو السبب

يبدو ان الاثار الفرعونيه في مصر ليست هي الوحيده المهدده بالانهيار نتيجه تعرضها للاهمال والتقصير من اجهزه الدوله، حيث تعاني الاثار الاسلاميه هي الاخري من تجاهل واهمال غير عادي مما يعرضها لمخاطر التدمير والاندثار.

و “صحراء المماليك” المعروفه بمنطقه قايتباي بحي منشيه ناصر بمحافظه القاهره شاهد علي حجم الاهمال والتعدي الصارخ علي الاثار الاسلاميه، وسط تجاهل واضح من الجهات المسئوله، وتتضمن المنطقه جامع السلطان قايتباي - والذي وضعت صورته علي الجنيه المصري - ومجمع السلطان الاشرف برسباي، ومجمع السلطان الناصر بن برقوق.

وتجولت شبكه الاعلام العربيه “محيط” بالمنطقه لرصد الواقع المرير الذي تعانيه، والوقوف علي حقيقه الاوضاع بها .

يقول عفيفي . م 57 سنه احد سكان المنطقه ويعمل في ورشه لتصنيع منتجات خان الخليلي ان هذه الاثار تتبع السلطان الاشرف برسباي وتتعرض لحمله من الاهمال والتقصير من جانب الدوله والمواطنين.

وبنبره حزينه يؤكد عفيفي ان بالمكان مناظر قبيحه لا يمكن ان تراها بعينك في اي مكان اخر بالرغم من انك تشاهد اعظم الاثار الاسلاميه، علاوه علي استيلاء البعض علي المساكن الاثريه بوضع اليد وذلك بعلم قسم شرطه قايتباي.

ويؤكد علي ان المنطقه تعاني من تجاهل المسئولين، حيث لم يزرها اي مسئول ولم تخضع للترميم والصيانه منذ زياره الرئيس الاسبق حسني مبارك يي عهد الدكتور احمد قدري رئيس هيئه الاثار المصريه في الثمانينات من القرن الماضي، وتم فيها ترميم تكيه احمد ابو سيف والتي كانت مخصصه لاقامه “الدراويش الخاصه بالصوفيه.

ومن جانبه يقول احمد محمد ويعمل نجار، انه منذ اكثر من 15 عام لم يزر احد المنطقه العامره بالاثار الاسلاميه من الدوله للوقوف علي ما يحدث فيها من اهمال وتقصير شديد، وذلك علي الرغم من تواجد مكتب هيئه الاثار علي بعد خطوات ولكن يجلس المسئولين في مكاتبهم دون فعل شيء.

يقول عبد الله سعيد مدير عام الشئون الاثريه بمنطقه اثار شرق القاهره ان الاهمال ملف كبير وخاصه بقطاع الاثار الاسلاميه عامه، وجبانه المماليك خاصه، وتتعدد اشكاله ومنها التعديات بالبناء داخل المنطقه الاثريه في حرم الاثار بالمخالفه لقانون حمايه الاثار، لان البناء بالمنطقه عشوائي ودون الحصول علي التراخيص اللازمه ومن هنا تكمن المشكله التي تتحمل فيها الجزء الاكبر محافظه القاهره ممثله في حي منشاه ناصر.

وتابع سعيد انه ارتفعت الابراج السكنيه بمنطقه الجبانات واختفت بينها الاثار المملوكيه دون اي تحرك من قبل الاجهزه المسئوله واقتصر دور الاثار علي تحرير المحاضر واصدار قرارات ازاله لتلك التعديات دون تنفيذها علي ارض الواقع .

واوضح سعيد انه من التعديات ما يرجع الي السلوك البشري المتمثل في تحويل المواقع الاثريه الي مقالب للزباله وتجميع القمامه بشكل مستفز، والحي لم يقم بدوره بشكل كامل فاقتصر علي رفع القمامه من امام الاثار الموجوده بالشوارع الرئيسيه فقط واهمل الاخري الموجوده بالحواري بل وصل الامر الي هدم اجزاء من الاسوار المحيطه بالاثر لالقاء القمامه بداخلها تحت سمع وبصر الحي.

واشار الي تحويل الساحات الاماميه لاهم المجموعات الاثريه بالمنطقه الي مواقف لسيارات النقل الثقيل وورش لاصلاحها في منظر يسيء للسياحه بالمنطقه، فضلا عن حرق القمامه الموجوده ببعض اثار المنطقه مما ادي لحرق الجدران الاثريه من حجاره واخشاب الشبابيك مما ينذر بانهيارها في ايه لحظه.

ويؤكد علي ان تقاسم المسئوليه بين وزارتي الاثار والاوقاف هدد الاثار الاسلاميه وجعلها حائره بين الطرفين من حيث مسئوليه التامين والحمايه وتعرض الكثير منها للنهب والسرقه دون تحديد الجاني والمسئول عن ذلك.

ويشير مدير عام الشئون الاثريه بمنطقه اثار شرق القاهره الي عجز وزاره الاثار عن الوفاء باحتياجات القطاع من ترميم وصيانه نتيجه للعجز المالي بالوزاره، وادي ذلك لتعرض الكثير منها للخطر.

وعن جامع قايتباي يقول سعيد انه دره اثار مصر الاسلاميه عامه وجبانه المماليك خاصه وتحفه معماريه وفنيه، ولكن للاسف لم يجد الترميم المناسب والاهتمام المطلوب فتعرض للعديد من السرقات منها سرقه حشوات كرسي المصحف المطعمه بالعاج والابنوس.

اما جامع الاشرف برسباي فهو يتبع وزاره الاوقاف وتشرف عليه وزاره الاثار وتعرض منبره للسرقه فسرق باب مقدمه المنبر وفقد للابد والفاعل مجهول.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل