المحتوى الرئيسى

الائتلاف يقيل حكومة طعمة ويحوّلها لتصريف الأعمال

07/23 02:59

احمد طعمه (يمين) مع احمد الجربا

الجربا يبحث مع بارزاني سبل مواجهه داعش

الجربا: العالم اصبح متيقنا ان الاسد صوره من الماضي

احمد الجربا لن يترشح لاي منصب جديد

الجربا يؤكد حصول المعارضه علي السلاح طالما استمر العدوان

الجربا يطلب من الروس دعم بند الهيئه الانتقاليه

اقال الائتلاف السوري المعارض الحكومه الموقته التي يراسها احمد طعمه، وحوّلها الي حكومه تصريف اعمال، تحضيرًا لحكومه جديده تستعد للانتقال الي سوريا.

بهيه مارديني: قرر الائتلاف الوطني السوري المعارض، في ختام اجتماعات دوره هيئته العامه الـ 15 في اسطنبول فجر الثلاثاء، سحب الثقه من الحكومه المؤقته التي يراسها احمد طعمه، وجعلها حكومه تصريف اعمال. وصوت علي القرار 66 عضوًا من الائتلاف و35 ضد الاقاله مع ورقتين بيضاوين وورقه ملغاه، من اصل 104 اعضاء حضروا الاجتماع، اصولا، فيما استقال قبل التصويت وزير الطاقه الياس ورده.

شهد الاجتماع جلسات عاصفه علي مدي يومين بين اخذ ورد، خصوصًا حول الوضع العسكري. واقترح بعض اعضاء الائتلاف تشكيل لجنه تحقيق واعطاء الحكومه المؤقته فرصه اخري، بعد ان استمعوا الي ادائها وشارك الوزراء في الجلسات وتحدثوا تفصيلًا، وصوّت اعضاء الائتلاف علي القرار. لكن هذا القرار لم يكتب له النجاح، حيث صوّت ضده 46 عضوًا ومعه 27 عضوًا وامتنع عضوان عن التصويت.

وجاء قرار الاقاله لخلق ارضيه جديده للعمل اساسها انتقال الحكومه الموقته الي الداخل السوري باقرب وقت ممكن وتوظيف الكفاءات الثوريه السوريه.

ووجهت الهيئه العامه في الائتلاف الشكر الي رئيس الحكومه المقاله ووزرائه، وكلفتهم بتصريف الأعمال الي حين تشكيل حكومه جديده. وفتحت رئاسه الائتلاف باب الترشيحات لغايه اسبوعين من اجل حكومه جديده علي ان تشكل خلال ثلاثين يومًا .

اتت اجتماعات الهيئه بعد سلسله من الزيارات التي قام بها رئيس الائتلاف الوطني هادي البحره لمقر الحكومه المؤقته منذ ايام، واطلع خلالها علي اليه سير العمل، وعلي الهيكليه التنظيميه للحكومه.

التقي البحره خلال الزياره وزراء الحكومه، الذين عرضوا الخطه والاجراءات القانونيه والاستراتيجيه المتبعه داخل كلّ وزاره، مؤكدًا اهميه العمل المؤسساتي والتكنوقراطي في هيكليه الاجهزه التنفيذيه، من اجل نجاح الحكومه المؤقته في اداء اعمالها.

وقال البحره: "اختيار الكوادر البشريه اولويه، ويجب ان تكون الخبره هي المعيار الاساسي فيها". واشار البحره الي وجوب عدم تهميش اصحاب الخبرات ممن عملوا داخل مؤسسات النظام، لان الائتلاف لا يريد القضاء علي الدوله ومؤسساتها وانما الحفاظ عليها وازاله شوائب الفساد التي زرعها نظام الاسد داخل هياكلها التنفيذيه.

كان البحره اكد بعد توليه رئاسه الائتلاف ان خطه العمل قيد التنفيذ عنوانها سوريا، بغض النظر عن اي متغيرات خارجيه اخري، "وذلك سياتي تحت مظله العمل الوطني، بعيدا عن ايه تجاذبات سياسيه ربما تؤثر علي مسيره العجله التي شرعنا بدفعها".

وستركز الخطه في الاشهر القادمه علي اصلاحات كامله لهيكليه الاجهزه التنفيذيه للثوره، والتي تتمثل بوزارات الحكومه والكتائب المقاتله في الميدان، بحسب البحره.

واعتبر ان الهدف الرئيس لاجتماعنا مع الوزراء هو التعرف علي انجازاتهم والصعوبات التي تواجه اعمالهم، من اجل تحديد مواطن الخلل في الاداء ومعالجتها بشكل فوري، فالامر السوري لم يعد قابلًا للانتظار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل