المحتوى الرئيسى

الغارديان: الحرب في غزة عبثية

07/22 05:37

معظم ضحايا العمليه الاسرائيليه في غزه من النساء والاطفال، بحسب الامم المتحده

نبدا جولتنا من صفحه الراي في صحيفة الغارديان تحت عنوان العمليه العسكريه في غزه حرب عبثيه بلا اهداف يدفع ثمنها الاطفال والنساء.

تقول الغارديان ان اسوا ما في الحرب الدائره في قطاع غزه الان انها لا تهدف الي تحقيق اهداف عسكريه تنتهي بوصول اي الطرفين اليها لكنها متعلقه بالاساس بالتفاخر والهيمنه النفسيه علي الخصم وتحقيق الهيبه امام جمهور كل طرف.

وقد حول الحرب الي مسرحيه تلعب فيها اسرائيل بمعداتها الحربيه واسلحتها المتطوره فيما تستخدم حماس قدراتها المحدوده واستعداد افرادها للتضحيه بحياتهم لانتزاع صيحات الاعجاب من جمهور كل منهما، بحسب الصحيفه.

واشارت الغارديان الي انه في الوقت الذي كان من الممكن فيه لاسرائيل ان تتصرف بعقلانيه وتستغل تشكيل حكومه وحده تضم حماس وفتح للسيطره علي الانفاق والصواريخ التي تؤرقها في غزه، اختارت تل ابيب الا تستمع لصوت العقل وكان الحال كذلك ايضا مع حماس فحدوث حرب قد يجلب اموالا للقطاع وقد يخفف من قيود الحصار كما سيزيد من شعبيتها بين اهالي غزه.

وتساءلت الصحيفه ان كانت مثل تلك الحرب التي لا هدف ولا طائل منها تستحق الثمن الذي يدفعه الاطفال والسيدات الذين يمثلون معظم القتلي الذين تخطي عددهم 570 شخصا حتي الان.

قتل 24 شخصا من عائله واحده في قصف اسرائيلي علي منزل بقطاع غزه

ونبقي مع تغطيات الاوضاع في غزه، وننتقل الي صحيفه الاندبندنت التي نشرت تقريرا لمراسلها كيم سينغوبتا من خان يونس بعنوان اسطوره دروع حماس البشريه.

يبدا الكاتب تقريره بسرد لبعض الاماكن التي استهدفتها اسرائيل بدعوي دس حماس لاسلحتها ومسلحيها وسط منازل المدنيين وبجوار المساجد والمستشفيات لكنه يتوقف عند منزل كان يتكون حتي امس من ثلاثه طوابق واصبح اليوم مجرد ركام بعد ان سوته غاره اسرائيليه بالارض موديه بحياه من فيه من بينهم 24 شخصا من عائله واحده.

ونقل الكاتب عن صاحبه المنزل قولها ان اسرائيل قالت ان سبب الاغاره علي المنزل هو ان مسلحا كان مختبئا به، مضيفه انه اذ كان لدي تل ابيب دليلا واحدا لكانت ملات الارض صخبا حوله حسب قولها.

ويقول سينغبوتا انه في الوقت الذي اقر فيه عدد من سكان غزه انهم يخافون انتقاد حركه حماس لكن معظمهم اكدوا له انهم لم يجبروا يوما علي البقاء في اماكن الخطر ليصبحوا دروعا بشريه بغير ارادتهم.

ويشير الكاتب الي ان ما يغفله الكثيرون وقد لا يعلمه من لم يزر غزه ان مساحه القطاع لا تتجاوز 25 ميلا طولا وبضعه اميال عرضا وتحدها اسرائيل شمالا وشرقا والحدود المغلقه مع مصر جنوبا ويسد حصار اسرائيل منفذها البحري الوحيد.

وينهي سينغوبتا تقريره بعباره لاحد الحاضرين لجنازه افراد العائله التي قتل معظم افرادها بينما يواري جسدا جديدا الثري انه يبدو ان تحت الارض اصبح المنفذ المتبقي لاهالي غزه.

ثمه دعوات دوليه لتشديد العقوبات ضد روسيا

ننتقل الي صحيفه الفاينانشال تايمز التي نشرت تحليلا لغيدون راشمان حول تورط روسيا في سقوط الطائره الماليزيه علي الحدود الاوكرانيه الروسيه التي راح ضحيتها قرابه 300 شخص بحسب وصف الكاتب.

يقول راشمان ان دعم روسيا المسلح لانفصالي اوكرانيا غير النظره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من انه شخص عبقري يتمتع بفكر استراتيجي الي انه مجرد مقامر مستهتر تصطبغ افعاله بالسخريه وجنون العظمه التي ستقود بلاده الي كارثه اقتصاديه مع زياده العقوبات والعزله السياسيه مع ازدياد الغضب الدولي بعد كارثه الطائره المروعه.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل