المحتوى الرئيسى

بالصور: تسلسل الأحداث في غزة منذ بدء «الجرف الصامد» حتى خطف الجندي الإسرائيلي

07/21 13:43

اعلنت القوات الاسرائيليه بدء عمليه “الجرف الصامد” ضد قطاع غزه، يوم الثلاثاء، الموافق 8 يوليو الجاري، الا ان الصراع الفعلي لم يبدا بالاعلان الرسمي عن بدء العمليه، وانما سبق ذلك ببضعه اشهر، حيث يمكن تقفي بوادره بالعوده لابريل  الماضي علي الاقل، عندما نكثت الحكومة الإسرائيلية بوعدها باطلاق الدفعه الرابعه من الاسري الفلسطينيين، الامر الذي حدا بالسلطه الفلسطينيه لتوقيع طلب الانضمام الي 15 منظمه ومعاهده دوليه في الأمم المتحدة، مما اثار استياء اسرائيل.

الي جانب ذلك، استمرت اسرائيل في عمليات الاعتقال العشوائيه، في الضفه الغربيه خصوصاً، حيث كانت تعتقل العشرات من الفلسطينيين كل يوم.

وازداد الصراع حده بتاريخ 2 يونيو الماضي، عندما تم تشكيل حكومه وفاق وطني فلسطينيه، تضم عناصر من حركتي “فتح” و”حماس”، الامر الذي اعترضت عليه اسرائيل بشده، ونددت به.

وبتاريخ 12 يونيو، قامت مجموعه من اعضاء حركه “طلاب من اجل جبل الهيكل” الاسرائيليه المتطرفه بتصوير “فيديو كليب” غنائي في المسجد الاقصي، دعت فيه لاقتحامه وتهويده، ومساء اليوم نفسه، اعُلِن عن اختفاء المستوطنين المراهقين الثلاثه، الذين وجدوا مقتولين بعد ذلك، بتاريخ 30 يونيو هذا ما نقلته 24 الاخباريه.

تلا ذلك قتل المراهق الفلسطيني محمد ابو خضير(17 عاماً) حرقاً، ما اثار استياء الفلسطينيين وخروج المئات متظاهرين ومنددين بقتله، الامر الذي تصاعد لدرجه تبادل اطلاق الصواريخ بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، حتي اعلنت الحكومه الاسرائيليه رسمياً عن عمليه “الجرف الصامد”.

وفيما يلي نورد تفاصيل تصاعد الاحداث منذ ابريل 2014 وحتي 20 يوليو 2014، وهو اليوم الاكثر دمويه منذ بدء عمليه “الجرف الصامد” الاسرائيليه ضد قطاع غزه.

ابريل 2014: السلطه الفلسطينيه توقع علي طلب الانضمام الي 15 منظمه ومعاهده دوليه في الامم المتحده، رداً علي عدم وفاء اسرائيل باطلاق الدفعه الرابعه من الاسري.

الاثنين، 2 يونيو: تشكيل حكومه الوفاق الوطني الفلسطينيه، التي اعترضت عليها اسرائيل بشده.

الخميس، 12 يونيو: مجموعه اسرائيليه تصور فيديو كليب في المسجد الاقصي، ويتضمن الشريط مقاطع من اقتحامات المشاركين في الفيديو الغنائي للمسجد، وحركات ورقصات في انحاء متفرقه من الاقصي، فيما تقوم مغنيه اسرائيليه بالدعوه الي اقتحامه وتهويده.

الخميس، 12 يونيو: اختفاء ثلاثه مستوطنين مراهقين في الخليل.

الاحد، 22 يونيو: مقتل شابين فلسطينيين في مدينتي رام الله ونابلس، في خضم البحث عن المستوطنين المفقودين.

الثلاثاء، 24 يونيو: 468 معتقلاً فلسطينياً حصيله حمله البحث عن المستوطنين المختطفين.

الاثنين، 30 يونيو: العثور علي جثث المستوطنين الثلاثه، في حفره في ارض زراعيه شمال الخليل.

الاربعاء 2 يوليو: استشهاد المراهق الفلسطيني محمد ابو خضير(17 عاماً) حرقاً، الي جانب اثنين من العمال العرب، واصابه 55 فلسطينياً خلال مواجهات في حي شعفاط.

الجمعه، 4 يوليو: الطيران الاسرائيلي يشن سلسله غارات عنيفه علي مطار غزه جنوبي القطاع، عقب اطلاق مسلحين صواريخ عده من القطاع علي جنوبي اسرائيل.

الاحد، 6 يوليو: القوات الاسرائيليه تعتدي بالضرب المبرح علي طارق ابو خضير(ابن عم المراهق المقتول حرقاً محمد ابو خضير)، واطلاق 5 صواريخ من قطاع غزه علي جنوب اسرائيل.

الاثنين، 7 يوليو: قتل 6 عناصر من حركه حماس، في غاره اسرائيليه استهدفت احد الانفاق في منطقه المطار، شرق رفح.

الثلاثاء، 8 يوليو: اسرائيل تعلن عن البدء بعمليه “الجرف الصامد”، وترتكب مجزره في خانيونس موقعهً 11 شهيداً فلسطينياً، ومجزره في عائله كوارع موقعه 7 شهداء ومصيبهً 28.

وحركه “الجهاد الاسلامي” تعلن عن اطلاق نحو 60 صاروخاً علي اسرائيل.

الاربعاء، 9 يوليو: الطائرات الاسرائيليه تشن عده غارات دمرت خلالها منازل لاكثر من عائله، ما اسقط قرابه 16 شهيداً، وقصفت كتائب القسام مطار نيفاتيم العسكري بصاروخين من طراز m75.

الخميس، 10 يوليو: مجلس الامن الدولي يجتمع لبحث العمليات العسكرية المتصاعده بين اسرائيل والفلسطينيين.

كتائب القسام تقصف مطار ريمون العسكري ومدينتي اللد والرمله، بعشره صواريخ من طراز “سجيل 55″، والذي يستخدم لاول مره.

الجمعه، 11 يوليو: سقوط 14 شهيداً من المدنيين الفلسطينيين جراء القصف الاسرائيلي، بنهايه اليوم، فيما اطلقت المقاومه نحو 150 صاروخاً، اصاب احدها مطار بن جوريون.

السبت، 12 يوليو: الطائرات الاسرائيليه تستهدف جمعيه “مبره فلسطين” للمعاقين بالقرب من جامعه القدس، موقعه شهداء وجرحي.

وكتائب القسام تطلق 4 صواريخ من طراز جي 80 علي منطقه تل ابيب وغوش دان، بعد ان بثت رساله تحذير للمدنيين في تلك المناطق للخروج منها.

الطيران الاسرائيلي يرد بقصف منزل اللواء تيسير البطش بصاروخين علي الاقل، ما ادي الي استشهاد 18 مدنياً فلسطينياً.

الاحد، 13 يوليو: اصابه 4 جنود اسرائيليين في اشتباك شارك فيه مقاتلو “سرايا القدس”، واسرائيل تقصف منازل وشققاً سكنيه.

الاثنين، 14 يوليو: الطيران الحربي الاسرائيلي يشنّ غارات تسفر عن استشهاد 14 فلسطينياً، وكتائب القسام ترسل طائرات دون طيار فوق اسرائيل.

في اليوم نفسه، القاهره تعلن عن مبادره مصريه لوقف اطلاق النار بين الجانبين.

الثلاثاء، 15 يوليو: اسرائيل تعلن قبولها بالمبادره المصريه، وانها ستوقف اطلاق النار ابتداءً من التاسعه صباحاً، ولكن صفارات الانذار لم تتوقف خلال الساعتين التاليتين لاعلان وقف اطلاق النار.

ومقتل جندي اسرائيلي اثر سقوط قذيفه هاون اطلقتها المقاومه علي معبر بيت حانون.

طيران جيش الاحتلال يدمر اكثر من 30 منزلاً في انحاء قطاع غزه، بعد ان سقط في تل ابيب والمدن المحيطه اكثر من 40 صاروخاً.

الاربعاء 16 يوليو: الطيران الاسرائيلي يقتل 4 اطفال، وتعرض محيط مسجد الكتيبه في خان يونس الي قصف طال المدنيين، وسقوط 4 قتلي اخرين، وطالت مجزره مجموعه اطفال.

الكابينيت يستدعي 8 الاف جندي اضافه الي 40 الف مجند احتياطي.

حماس ترفض المبادره المصريه رسمياً.

الخميس، 17 يوليو: سلسله غارات تستهدف بيوت المدنيين في القطاع، وقصف مركز “البر والتقوي” شمال رفح.

توجه وفد “الشاباك” الي القاهره للتوصل الي اتفاقيه وقف اطلاق نار، وصولاً الي التهدئه.

رصد واعتراض طائره بدون طيار، اطلقت من قطاع غزه، قرب مدينه عسقلان.

الامم المتحده تطالب كلاً من اسرائيل والمقاومه في غزه بهدنه انسانيه لمده 5 ساعات، لتمكين توصيل الاحتياجات الانسانيه للسكان.

الجيش الاسرائيلي يعلن عن بدء عمليه بريه تهدف الي ضرب الانفاق مع مصر، و تعمل علي منع اطلاق صواريخ حماس من غزه في اتجاه اسرائيل.

الجمعه، 18 يوليو: سقوط 28 قتيلاً من المدنيين، الي جانب العديد من المصابين، في قصف استهدف منطقه القراره شرق خانيونس، كما استهدفت طائرات الاحتلال “برج الجوهره” الاعلامي.

اسرائيل تعلن رسمياً مقتل رقيب واصابه 5 من الجنود، بعد ان حاولت قوه اسرائيليه خاصه التسلل فجراً قرب موقع “عسقلان” التابع لكتائب القسام، وصرّحت عن سقوط 70 صاروخاً.

السبت، 19 يوليو: سقوط 14 شهيداً واكثر من 20 مصاباً في قصف اسرائيلي جنوب وشمال قطاع غزه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل