المحتوى الرئيسى

فيتامين (د).. فيتامين الشمس المشرق

07/19 12:50

التعرض للشمس لمده لا تتجاوز خمس عشره دقيقه ثلاث مرات اسبوعيا تكفي جسم الإنسان لينتج ما يحتاجه من فيتامين (د) دون اللجوء للبحث عنه في مصادره الخارجيه اذ ان مصدر فيتامين (د) في الجسم هي ماده دهنيه طبيعيه تحت الجلد تحولها الاشعه فوق البنفسجيه في أشعة الشمس لفيتامين (د).

ــ يعمل فيتامين (د) علي اقامه توازن بين عنصري الكالسيوم والفوسفور في الدم في عملية حيوية تتيح بناء عظام واسنان قويه. لذا فان نقص فيتامين (د) في الاطفال ينشا عنه عظام لينه (كساح) وتتاخر ظهور الاسنان فان ظهرت تشوهت. وله صوره معروفه تنم عنه بوضوح اذ تبدو راس الطفل اكبر من المعتاد بينما تتقوس ضلوعه ويندغم قفصه الصدري وتتضخم مفاصل الركبه والقدم وتتقوس الارجل. اما اذا اصاب الكبار فانه يسفر عن لين العظام التي تصبح هشه وقابله للكسر علي اهون الاسباب.

ــ يوجد فيتامين (د) في منتجات حيوانيه عديده مثل كل منتجات الالبان والكبد والبيض، ايضا في زيت كبد الحوت بكميات كبيره الي جانب وجوده بصوره طبيعيه تحت الجلد في صوره تحتاج لاشعه الشمس لتنشيطها.

ــ يحتاج الانسان الي 400 وحده دوليه من فيتامين (د) تزيد في حاله حمل المراه وقد تصل الي 1500 وحده اذا ما استعمل كعلاج.

ــ يؤدي الافراط في تناول فيتامين (د) بلا حاجه له الي الاضطرابات المعويه مثل القيء والغثيان وربما ادي الي الجفاف والصداع ومظاهر الاعياء والتعب لاقل جهد يبذل.

جرعات زائده ومستمره من فيتامين (د) تؤدي للمزيد من ترسيب الكالسيوم في شرايين القلب او الكي مما يترتب عليه تدخل في عمل كل منهما مما يؤدي للاصابه بالجلطه او حصوات الكلي بمشاكلها المختلفه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل