المحتوى الرئيسى

وزير الأوقاف لـ«الشروق»: الإخوان أنفقوا 900 ألف جنيه من الوزارة على طعام معسكراتهم.. وقيادى بها صرف 700 ألف جنيه مكافآت فى 3 أشهر

07/17 20:28

الجماعه انفقت 900 الف جنيه من اموال الأوقاف علي طعام معسكراتها.. وقيادي بها صرف 700 الف جنيه مكافات في 3 اشهر

الجماعات الارهابيه تشن حمله تشويه علي الوزاره.. وزعموا منع الاعتكاف.. ولدينا 10 الاف مسجد تؤدي «القيام» بجزء كامل

منع «الجمعه» في الزوايا قرار شرعي وليس سياسيًا .. وسيطرنا علي 90% منها

امرت بترشيد الكهرباء في المساجد وتشغيل المكيفات وقت الصلاه فقط

انهيت عمل 75 % من مستشاري الوزاره.. واعلي راتب لا يتجاوز 35 الف جنيه

الخلايا النائمه تخرج عن شعورها فتنكشف.. والامن لا يتدخل نهائيا في عملنا.. وبعض قراراتي فاجات القياده السياسيه

يكتسب الحوار مع الدكتور محمد مختار جمعه، وزير الاوقاف، اهميه بالغه، في ظل الاجراءات الحاسمه التي قادها الرجل لمواجهه سيطره عناصر جماعة الإخوان علي الوزاره، واصراره علي ضبط العمل الدعوي، وتنظيم خطبه الجمعه، بقصرها علي المتخصصين، ورفض اي شكل من اشكال التوجيه السياسي عبر المنابر والدروس المساجديه.

وزير الاوقاف، اكد لـ«الشروق» ان الوزاره تعمل علي استعاده الدور الريادي لمصر في امتها العربيه والاسلاميه وفي العالم كله من خلال الجانب الدعوي الثقافي، كما تحدث الوزير عن محاولات الاخوان للسيطره علي الاوقاف، واستغلال اموالها للانفاق علي انشطه خاصه بالجماعه، وعن مواجهته لاشكال الفساد، وتقليص المستشارين داخل الوزاره، وجهوده في الارتقاء باحوال الائمه علميا وماديا، والي نص الحوار الذي جري في مقر الوزاره الخميس الماضي:

• هل لاتزال هناك كوادر اخوانيه بوزاره الاوقاف؟

ــ علي المستوي القيادي المؤثر بالوزاره نستطيع ان نقول انه لا توجد اي قياده اخوانيه يمكن ان تؤثر في عمليه اتخاذ القرار بالاوقاف، وفيما يتعلق بعامه الوظائف سواء الاداريه او المهنيه مثل الامامه والخطابه فقد حققنا نسبه التزام وانضباط بلغت اكثر 90% بعد ايقاف المتجاوزين عن العمل واحالتهم للتحقيق اولا باول، كما ان الخلايا النائمه للجماعه تخرج عن شعورها من حين الي اخر فينكشف امرها، فمن ينكشف امره تطبق عليه اللوائح.

• اعلنت ضم جميع مساجد مصر.. فهل استطاعت الاوقاف السيطره علي كل المساجد؟

ــ بعض الناس ممن يريدون السيطره علي المساجد كانوا يتحدثون عن عدد الائمه للتشكيك في قدره الوزاره علي تنفيذ قرارها بضم المساجد، والحقيقه ان لدينا 58 الف امام وخطيب معين بالاوقاف، وفتحنا مسابقه لخطباء المكافاه من خريجي الازهر الشريف وتم قبول 17 الف خطيب، وهناك 21 الف خطيب ازهري قدامي تم قبولهم علي مدار السنوات الماضيه، اضافه الي ان هناك 3 الاف واعظ من الازهر تم ضمهم الي خطه الاوقاف، وبهذا يكون اجمالي عدد الائمه 99 الف امام.

وقد كلفت جهاز مركز المعلومات بالوزاره بحصر جميع مساجد مصر بعناوينها وكافه تفاصيلها، وبلغ عدد المساجد 130 الف مسجد اهلي وحكومي، منها 80 الف مسجد جامع، واذا قلنا انه لدينا 80 الف مسجد، ومتوسط المصلين في كل مسجد 500 مصل، فمعني ذلك ان المساجد تتسع في خطبه الجمعه لـ40 مليون مصل، مما يعني ان عدد الائمه كاف لاقامه صلاه الجمعه في كل المساجد الجامعه. وحاولت بعض التيارات التي تريد ان تتخذ من المساجد مكاسب شخصيه، شن حمله تشويه كبيره علي الوزاره كلها كذب وادعاء، وكان من تلك الشائعات ان الاوقاف منعت الاعتكاف، وستمنع الصلاه في مسجد عمرو بن العاص، وان الوزاره منعت الدعاء علي الظالمين وامرت بازاله جميع الملصقات الدينيه، وانني اصدرت قرارا بتحديد مده صلاة القيام بـ45 دقيقه رغم انه هناك اكثر من 10 الاف مسجد في المديريات تصلي العشاء والتراويح بجزء كامل من القران، وبعدها يتم عمل سهره قرانيه وكل هذه الشائعات كذبها الواقع.

• وما مدي دقه غلق الزوايا والمساجد؟

ــ لم نغلق اي زاويه في الصلوات العاديه طوال ايام الاسبوع، والغلق متعلق فقط بصلاه الجمعه التي تقام في المسجد الجامع، وهناك من كان يستغل الزوايا لجمع المال خارج اطار القانون، وكان بعضهم يستغل الزوايا للتكسب وجمع المال ولاجل التوظيف، والبعض الاخر كان يستغل الزوايا كمقر انتخابي مجاني، اضافه الي ان الزوايا كانت تتخذ مركزا للتشدد، وفي الحقيقه نحن نسعي لضبط الخطاب الديني باقامه صلاه الجمعه في المسجد الجامع، وتوحيد موضوع الخطبه.

ورغم ذلك، فقرار منع الصلاه في الزوايا لم يكن قرارا سياسيا، وانما كان قرارا شرعيا محضا، واتحدي ان ياتي احد بمخالفه شرعيه لاي قرار اتخذته الاوقاف منذ توليت الوزاره، لاننا نتقي الله، ونعمل بما يرضي الله اولا، ثم في الاطار القانوني، والشرعي، والقواعد التنظيميه التي وضعت للمساجد وضعت من خلال الاطار الشرعي، فمثلا، راي جمهور العلماء في تاديه صلاه الجمعه في الزوايا انها لا تصح، وعند الشافعيه اذا صلاها صلاها ظهرا، وكتب العلامه تقي الدين السبكي كتابا سماه الاعتصام بالواحد الاحد من اقامه جمعتين في بلد.

• وما شكل الاطار العام الذي يتم وضعه لخطبه الجمعه؟

ــ نحن نكتب العناصر والنصوص والايات وموضوعا استرشاديا للحديث فيه، فمثلا، من الاسباب التي جعلتنا نلجا الي هذا الامر ان تجد من يحفظ خطبه او اثنين ويلقيهم في كل مره يذهب فيها للمساجد، وتجد الناس يعلمون انه فور ان ياتي فلان مثلا في رمضان سيلقي خطبه مثلا عن الصلاه او عذاب القبر، فبدات الناس تشعر بان امر الخطابه من السهل القيام به، ولكن بقرارنا توحيد الخطبه حولنا الخطبه الي عمل مهني دعوي.

• هل فكرتم في خطبه موحده حول الغلاء ورفع اسعار الوقود؟

ــ نحن في الحقيقه نجهز الخطب في اطار التوجيه العام، فمثلا تحدثنا عن الاسراف والتبذير بصفه عامه، تشمل الكهرباء والوقود والمياه، والاقتصاد يقوم علي زياده الانتاج وترشيد الاستهلاك، فالخطبه تتناول المساله بعمومها.

• ما هامش الحريه الذي يتمتع به الخطيب ومساحه خروجه عن بعض النقاط خلال خطبه الجمعه؟

ــ اريد ان اوضح اننا ضد الاقصاء لانه يولد الاقصاء المضاد، وقالوا لا ترفض الناس جمله فيرفضوك جمله، وليس هناك مدرسه في العالم ولا في تاريخ الفكر الانساني اتسعت لقبول المختلف والمتنوع مثل الازهر الشريف، ولكن حجم الشرخ والانقسام الذي حدث في المجتمع المصري، نتيجه سيطره تيارات الاسلام السياسي علي المنابر، كان عنيفا وقاسيا وربما لم نشهده في تاريخ مصر، فهذا يدعو للجيش وهذا يدعو علي الجيش، وهذا يدعو علي القضاء وهذا يدعو للقضاء، وهذا يقول نعم وهذا يقول لا، وهذا يحشد انصاره داخل المسجد ووصل الامر الي درجه شديده من الخطوره، والخطبه شرعا للموعظه وليست فلسفه، فالكلام الاكاديمي ليس مجاله الخطبه، ولكن وسائل الاعلام والندوات والمؤتمرات، والخطبه كلمه وحث علي ما فيه صالح البلاد والعباد.

ولما قلنا ان مده الخطبه من عشره الي ربع ساعه قلت اتحدي ان تكون هناك خطبه للرسول او للخلفاء الراشدين زادت علي هذا الحد، وكانت اطول خطبه للرسول وهي خطبه الوداع متوسط حدودها عشر دقائق او اثنتا عشره دقيقه.

• بالعوده الي قضيه الزوايا.. وطبقا لقواعد الانضباط للمساجد ما عدد الزوايا التي تم غلقها؟

ــ نحن لم نغلق ولا زاويه وانما نظمنا الجمعه، ولا استطيع ان اعطي احصاء دقيقا، ولكن كم الزوايا التي تغلق يوم الجمعه كبير ومزعج، واستطيع ان اقول اننا احكمنا السيطره علي نسبه من 80 الي 90 % من الزوايا، اما بضم الخطبه الي مسجد جامع، او توفير خطيب اذا ما كنا في احتياج لها.

• وكيف تستطيعون السيطره علي الزوايا باقي ايام الاسبوع؟

ــ الزاويه التي لا تقام فيها صلاه الجمعه لا مجال لالقاء الدروس فيها، وانا اطالب بقاعده شعبيه تساعدنا في ذلك، والدروس ايضا تقام في المسجد الجامع، وبدانا العمل بتعيين عامل او مقيم شعائر للزاويه، لو توفر، واذا لم تتوفر نشكل مجلس اداره من اناس معتدلين يكونون مسئولين عن هذه الزاويه لحين التعيين عليها.

• وماذا عن نسبه العشره او العشرين في المائه.. الا تخشون عوده المتطرفين من خلالها؟

ــ نحن نسابق الزمن، وانا قلت انني راض كل الرضي عن نسب الانجاز التي حققناها في الوزاره، في ضوء معطيات الواقع والفقه المتاح والظروف المحيطه المحليه والدوليه، واعتبر ذلك انجازا كبيرا، ولن تهبط عزيمتنا حتي نسيطر تماما علي الخطاب الدعوي، وذلك لن يكون الا من خلال مسانده شعبيه قويه.

• كم من الوقت تقريبا تحتاجه الاوقاف لنقول انها احكمت السيطره علي الدعوه في مصر؟

ــ قبل تولي الوزاره قلت اننا نحتاج من ثلاث الي خمس سنوات حتي نزيل التشوهات والنتؤات التي لحقت بالوجه الحضاري للاسلام نتيجه اختطاف المتشددين للخطاب الديني، وبعدما توليت الوزاره قلت انني احتاج من 6 اشهر الي عام، حتي استطيع ان اصل لقدر جيد من الانضباط، والحمد لله وصلنا لنسبه جيده هذا العام.

• هناك شكوي دائمه من ضعف مستوي الامام ومدي قدرته علي كسب معركه الفكر مع الجماعات المتطرفه؟

ــ مساله ضعف مستوي الامام ليست بالامر الدقيق، فانا قلت لاحد شيوخ الفضائيات، لنجعل الفيصل بيننا وبينكم الجمهور، حدد لي افضل مسجد به افضل شيخ لديك، وانا ارسل اليك شابا من مشايخ الاوقاف، واترك الناس تحكم، لان اي متلق تعرض عليه سماحه الاسلام ويعرض عليه التشدد والتطرف والغلو لا يمكن ان يميل بطبعه الا لسماحه الاسلام، وبالفعل هناك من الائمه من يحتاج الي تدريب ورفع لمستواه ولكن هذا يحتاج لبعض الوقت، لان تدريب 60 الف امام ليس بالامر اليسير، ووضعنا خطه ربما تستغرق سنتين ليصل للمستوي المرجو.

• هل جميع المساجد تخضع لهذا الاطار القانوني للتبرعات؟

ــ في الحقيقه بدانا في اتخاذ خطوات حاسمه، وعندما تسيطر الاوقاف علي كل المساجد والظواهر السلبيه سنحقق ما نريد.

• نعاني الان ازمه حاده في الكهرباء والمياه.. ومساجد كثيره في القري تسرف اسرافا شديدا في الاستهلاك خصوصا زينه الماذن؟

ــ هذا امر في غايه الخطوره، ونحن نوجه الان ان تكون الكهرباء علي قدر الاستهلاك، بمعني ان يتم تشغيل المكيفات وقت الصلاه وتغلق بعد الصلاه، وان يتم ضبطها علي 25 درجه، واصدرنا ضوابط قويه، ونؤكد علي خطوره الاسراف والتبذير، وبالذات في المياه والكهرباء، وشكلنا لجانا للمتابعه، ونطالب من يجد مخالفات ان يتوجه للمديريه التابع لها لاتخاذ اللازم.

• بالعوده الي مساله سيطره الاخوان علي الاوقاف ماليا ودعويا.. ما ابرز ما لمستموه من هذه السيطره بعد توليكم الوزاره؟

ــ لما جاء الاخوان للسلطه لم ينشغلوا باصلاح البلد او المؤسسات ولكن انشغلوا بالتمكين لكوادرهم، فلم يحدث اصلاح لاي فساد في الدوله واهمها وزاره الاوقاف، وان كانت هيئه الاوقاف في عهد الاخوان قد صنفت باعتبارها الاكثر فسادا في مصر، والحمد لله اتخذنا خطوات حاسمه وتحولت في اول ثلاثه اشهر من الاكثر فسادا الي الاقل فسادا، ثم بشهادات اماكن متعدده اصبحنا الاكثر انجازا وتطهرا من الفساد.

وفوجئت باشخاص كانوا يتقاضون مائه الف جنيه راتبا ومثلها حوافز، وتساءلت لماذا لم يتخلص الاخوان من هؤلاء؟، فعلمت انهم صمتوا او اصمتوا بطريق او باخر، فالمنتفعون كانوا يقولون انهم احق بها واهلها، ويجلسون علي هذه الكنوز، وكان هناك اتجاه بان يدخل رجال الاخوان لشراء الاوقاف بثمن بخس وبيعها لرجال الاخوان عن طريق ما يسمي بنظام الاستبدال، وكان هناك اتجاه بقوه لنهب اموال الاوقاف ولكن الله سلم.

• كيف حاولوا ذلك؟ وهل هناك معلومات واضحه حول محاولات الاخوان لنهب الاوقاف؟

ــ يعني مثلا، رجال محمد البلتاجي في شبرا، كانوا يحاولون وضع ايديهم علي ارض للاوقاف بالقوه، والان الامر محال للنيابه، واحد رجالهم الذي انتدب من خارج الهيئه حصل علي مكافات وصلت لـ700 الف جنيه في ثلاثه اشهر، وحصل من جهه تابعه للاوقاف علي 285 الف جنيه، وتم صرف 900 الف جنيه علي الطعام للمعسكرات الاخوانيه، وعندما رفضت الاداره بالوزاره الامر لمخالفته للقانون، قرروا وضعها تحت بند تبرع، الي جانب تنظيم رحلات علي حساب الوزاره.

كما قدم صلاح سلطان حينما تولي امانه المجلس الاعلي للشئون الاسلاميه طلبا لنقل مكتبه المخطوطات من الوزاره للمجلس، وبرر طلبه بتسهيل اتفاقيه مع الاتراك، وتم بعدها الاستيلاء علي مخطوطات بقيمه 30 مليون جنيه، وهناك قضيه مرفوعه الان ضد الشركه التركيه من اجل استردادها.

• كم تبلغ اموال الاوقاف؟

الاوقاف تملك 148 الف فدان اراضي زراعيه، ولدينا في مجالات الاسكان الكثير، منها في اسوان وحدها 5 الاف شقه، وتم تسليم شقق في طنطا وكفر الشيخ وغيرها، وخلال الشهور القادمه هناك 7 الاف شقه في بدر والعاشر من رمضان والشروق سيتم تسليمها، وفي برج العرب، ومدينه الصحفيين في التجمع الخامس ستكون مفخره خلال شهور.

• وماذا عن المستشارين في وزاره الاوقاف؟

ــ انهيت عمل 75 % من كل الخبراء والمستشارين، ولا اظن ان هذا تحقق في اي وزاره، وجمله ما يتقاضاه اي مستشار في الوزاره وفي الهيئه وفي المجلس الاعلي اقل من 35 الف جنيه شهريا، وهذا لم يحدث في اي وزاره ايضا، وبالنسبه للمستشارين الذين استمروا في الوزاره، احدهم قانوني، ومستشار قانوني للهيئه، وهيئه قضايا الدوله، يعني فقط ثلاثه مستشارين، واثنان او ثلاثه خبراء متعاقدون في المجالات الاقتصاديه والطبيه، فلدي مستشفي الدعاه يديرها استاذ متفرغ يحصل علي 5 الاف جنيه فقط.

ونحن الان نامل في احداث نقله اقتصاديه، فمثلا سوق المطار مشروع متوقف منذ 10 سنوات بسبب خلافات بين الاثار والمقاول، وعقدنا مؤخرا اجتماعا مع رئيس الوزارء وقررنا العمل في المشروع، وسننتهي منه خلال 3 اشهر، وسيوفر كحد ادني 3 الاف فرصه عمل للباعه الجائلين.

ولدينا سوق بالمنيا تعتبر اكبر سوق حضاريه في الصعيد بمساحه 54 الف متر، وبها نقطه شرطه ومطافي.

• ماذا عن مسجدي رابعه والفتح.. متي سيتم فتحهما لاستقبال المصلين مره اخري؟

ــ نامل ان ننتهي من الاجراءات والترتيبات والصيانه المتبقيه في المسجدين وهناك امور تتعلق بالفرش والصيانه وان ننتهي منها جميعها بعد عيد الفطر.

• وما دور الوزاره في مواجهه فوضي الفتاوي او القضاء عليها لما لها من تاثير خطير علي البلاد؟

-رايي معروف انني مع ضبط كل شئون الدعوه والفتوي بان تكون للمتخصصين، ودخول غير المتخصصين ادي للفوضي، وانا علي يقين ان اليوم او غدا مثلما تم اصدار قانون ضبط ممارسه الخطابه سيتم اصدار قانون ضبط ممارسه الفتوي، وعندي امل في ذلك، خاصه انه لا يمكن ان تستمر هذه الفوضي، لاسيما مع الخطر الذي يحدق بالامه، فهناك فتاوي لا يجب ان تصدر الا عن مؤسسات.

• وماذا عن دور الاوقاف عربيا وعالميا؟

ــ حاولنا النهوض بالاوقاف عربيا وعالميا بامرين: تاسيس اتحاد الاوقاف العربيه، وتم فيه بالتزكيه اختيار القاهره مقرا ووزير الاوقاف المصري رئيسا للاتحاد، ونامل ان تحدث اضافه في البعد الاقتصادي في اطار التعاون بين الدول العربيه اعضاء الاتحاد.

• كم يبلغ عدد المبعوثين من الازهر لافريقيا والعالم؟

ــ اظن فوق 20 الفا، ونحن نركز علي افريقيا، ولدينا مركز بدار السلام بتنزانيا، وهو مركز تعليمي ثقافي، ووفود من العلماء في معظم الدول الافريقيه، ونركز علي دول حوض النيل.

• ماذا عن علاقه الاوقاف بحزب النور والدعوه السلفيه؟

ــ بالنسبه لي لا توجد خلافات شخصيه، وانا اضع قواعد وقانون ضبط الخطابه الذي تم اقراره من قبل الامام الاكبر شيخ الازهر بتفاصيله، وانا مهمتي تطبيق القانون، ومن يريد ان يسير في ركاب القانون فعلي الرحب والسعه، فنحن مهمتنا تفعيل القانون وضبط الخطاب الديني والدعوي، وبالمناسبه اصدرنا عشره تصاريح للجمعيه الشرعيه و6 من الذين تقدم بهم حزب النور وانطبقت عليهم شروط الخطابه، والفيصل هو الجمهور والمتابعه للتاكد من الالتزام بالضوابط.

• هل من الذين حصلوا علي تراخيص الخطابه من حزب النور من رموزها؟

ــ كل الرموز السياسيه لن تحصل علي ترخيص طالما لم تعلن تفرغها للجانب الدعوي بغض النظر عن الاسماء.

• كيف يتم ضبط عمليه التبرعات والنذور بالمساجد؟

ــ بالنسبه لصناديق النذور فلها لائحه تضبط عملها، من خلال تشكيل لجان سداسيه وسباعيه بها اعضاء من الشرطه، ومصور اعلامي بالمساجد الكبيره، والتفتيش، والوزاره، ونقوم ببعض الاجراءات لضبط العمليه منها ترقيم الصناديق ووضع قفلين علي الصندوق وغيرها من الاجراءات.

• تتهم وزاره الاوقاف بانها عادت لتدار بشكل امني وبوضع قيود امنيه علي الامام فما علاقه الوزاره بالداخليه؟

ــ انا اؤكد ان وزاره الاوقاف لم ولن تدار من خارجها قط، ولم يتدخل احد علي الاطلاق باي شكل من الاشكال في مسيره العمل بالوزاره، بل انني كنت اتخذ بعض القرارات التي كانت تفاجا بها القياده السياسيه وربما تعرفها من موقع الوزاره علي الانترنت، فهناك ثقه، ونحن نتقي الله فيما نعمل، واتحدي في ثلاثه امور: ان يكون قد وقع في قرارات الوزاره مخالفه شرعيه، او قانونيه، او ان يثبت احد ان الاوقاف تدار من خارجها.. لم ولن يكون.

• وماذا عن ضوابط الاعتكاف وتاكيد الوزاره علي انه من يعتكف بالمسجد يكون من ابناء المنطقه؟

ــ الضوابط مهمه جدا، تحسبا لوقوع مشكلات داخل المسجد، وبالتالي نعرف المخطئ ونستطيع محاسبته، ووالله لا يوجد اسم من اسماء المعتكفين يذهب للامن، وانا اخذ الاسماء كاجراء وقائي، حتي لو حدثت مشكله اعرف من المسئول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل