المحتوى الرئيسى

اكتشاف حفريات لمخ كائنات بحرية عمرها نصف مليار عام

07/17 14:14

قدم باحثون وصفا لبقايا حفريات اكتشفت في الصين توضح بجلاء التفاصيل الدقيقه لتركيب المخ لدي مجموعه عجيبه من الكائنات البحرية التي كانت من ابرز المخلوقات المفترسه قبل نصف مليار عام. وتضمنت هذه الحفريات حيوانا اسمه العلمي (ليراراباكس انجويسبينوس) - ويعني اسمه ذو المخالب الشوكيه- عاش خلال العصر الكمبري الذي يمثل منعطفا جوهريا في تاريخ الحياه علي وجه الارض عندما ظهر الكثير من المجموعات الحيوانيه الرئيسيه وينتمي هذا الكائن لمجموعه حيوانيه بدائيه - من اسلاف مفصليات الأرجل التي منها القشريات والحشرات والعناكب- التي تصطاد فرائسها بزوج من الزوائد الكلابيه الشبيهه بالمخالب والتي توجد في مقدمه العينين.

ورغم عدم وجود اقارب في وقتنا الحالي علي قيد الحياه تمت بصله مباشره لهذه المجموعه الحيوانيه البدائيه الا ان تركيب المخ لديها يشبه الي حد كبير حيوانات شبيهه بالديدان تسمي الديدان المخمليه وتنتشر في غابات المناطق المداريه وشبه المداريه في نصف الكرة الجنوبي. وقال الباحثون ان اوجه التشابه هذه توحي بان الحيوانات ربما تكون اسلافا بعيده للمجموعه الحيوانيه البدائيه ومن امثلتها حيوان (انومالوكاريس) الذي وجد في صوره حفريه في منطقه بورجيس شيل بكندا. وتنمو الديدان المخمليه لتصل في الطول الي بضع بوصات ولديها قرنا استشعار طويلان يمتدان من الراس ولها ايضا ازواج عديده من الارجل القصيره المكتنزه الانبوبيه غير المفصليه التي ينتهي كل منها بزوج من المخالب الصغيره.

وعاش حيوان ليراراباكس -وهو من الكائنات المفترسه الشبيهه بالقيثاره في الشكل- قبل 520 مليون عام ويشبه في شكله التشريحي للجهاز العصبي الديدان المخمليه في عده اوجه منها بساطه تركيب المخ ووجود زوج من العقد العصبيه تقع امام العصب البصري ووجود قاعده للزوائد المخلبيه. وعاده ما تتحلل الاعضاء اللينه لاي حيوان عقب نفوقه مما يعني ان الحفريه لا تحتفظ الا بالاجزاء الصلبه مثل العظام والاسنان والاصداف لكن في ظل ظروف استثنائيه يمكن ان تحتفظ الانسجه اللينه والاعضاء التشريحيه بشكلها في صوره حفريه. يذكر ان حيوان ليراراباكس اصغر من رفاقه في نفس مجموعته الحيوانيه اذ يصل طوله الي 15 سنتيمترا اي ما يعادل تقريبا طول الروبيان الكبير.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل