المحتوى الرئيسى

البنك الدولي يشجّع اللبنانيين والتونسيين المغتربين على رد الجميل لبلادهم ‎

07/16 14:12

كجزء من مشروعه الجديد "اشراك الشرق الاوسط وشمال افريقيا" الهادف الي تعزيز انخراط المنطقه عالمياً، يقوم البنك الدولي بالتواصل مع اللبنانيين والتونسيين في المهجر لتحديد كيف يمكن لمواردهم المعرفيه ان ترفع النمو الاقتصادي في ديارهما. 

يعتبر المغتربون وشبكات المغتربين في الخارج خزاناً مهماً للمعرفه في شؤون التجاره والفرص الاستثماريه، فضلاً عن الخبره التقنيه والعلميه. وبامكان هؤلاء ان يساهموا بعده طرق في تطور بلدهم الام عبر تحويلات ماليه واستثمارات في أرض الوطن واعمال خيريه وتاثيرات سياسيه والاهم عبر نقل المهارات والمعرفه. 

والعديد من الدول مثل الهند وكندا وايرلندا شهدت تطوراً في بعض القطاعات بفضل الانخراط القوي لمغتربيها. 

ويُعتبر عدد المغتربين اللبنانيين والتونسيين من اصحاب المهارات قليلاً مقارنه بدول مثل الهند او الصين او الفليبين. وافادت منظمه التعاون والتنميه الاقتصاديه بان هناك حوالي 151 الف و94 الف لبناني وتونسي علي التوالي من حمله شهادات عليا في الدول الاعضاء. ولكن عند مقارنه هذا العدد بعدد سكان البلدين الاصليين، تبيّن ان المغتربين المتعلمين يشكلون 3.41% من اللبنانيين و0.87% من سكان تونس (مقارنه بـ4.95% فقط لايرلندا). 

وعلي الرغم من عدد السكان الضئيل والتاريخ المضطرب، جذب اللبنانيون في بلاد الاغتراب اهتماماً كبيراً واثاروا سجالاً حول دورهم وانتشارهم وشكلوا مصدر فخر للعديد من اللبنانيين. فاغني رجل في العالم بين عامي 2010 و2013، كارول سليم، مكسيكسي من اصل لبناني. وثمه كارلوس اخر هو كارلوس غصن رئيس مجلس اداره والرئيس التنفيذي لرينو ونيسان، لبناني برازيلي. وهبوط مسبار "سبيريت" لاستكشاف المريخ التابع لوكاله الفضاء الاميركيه "ناسا" كان باشراف اللبناني شارل العشي، مدير "مختبر الدفع النفاث" ونائب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنيه. ولدي المغتربين التونسيين حضور مثير للاعجاب ايضاً خصوصاً في تونس. 

علي الرغم من اللائحه الطويله للرياديين والتقنيين والعلماء الناجحين من اصل لبناني وتونسي، لا تزال الابحاث حول تاثيرهم ومساهمتهم في بلدانهم الاصليه، نظريه غير مؤكده. لذلك يهدف هذا المشروع البحثي الي ملء هذه الفجوه وتسليط الضوء علي مساهمات المغتربين ودورهم. 

وفي هذا الجزء من المشروع، يهتم البنك الدولي بشكل خاص بنقل المعرفه والمهارات من مهاجرين لبنانيين وتونسيين واخرين عائدين الي بلدانهم الاصليه. ما هي اتجاهات المساهمات المباشره وغير المباشره للمغتربين والعائدين الي بلدانهم؟ ما هو تاثير انخراطهم عبر تعاونهم او عودتهم؟ وما هي مواقفهم والتجارب التي تربطهم ببلدهم الام او عودتهم للعمل او بدء شركه؟ 

في نهايه المطاف، يحاول برنامج البحث هذا، تحديد الظروف الضروريه لمساهمات المغتربين وانخراطهم في عمليه التطوير في ديارهم. ويتضمن البرنامج نشاطين لتجميع البيانات: 

الاول هو سلسله من المقابلات النوعيه مع مغتربين لبنانيين مشهورين في الولايات المتحده. فالمغتربون المشهورون هم اشخاص حققوا انجازات كبيره ولديهم تاثير علي عمليه اتخاذ القرار في منظماتهم (اصحاب اسهم بغالبيتهم ومسؤولون تنفيذيون ومستثمرون). وعاده لدي المرموقين منهم تاثير ونفوذ وموارد اكبر عند تقديمهم المساهمات ويملكون مهارات عمليه ذات صله تسمح لهم بتحقيق نتائج. 

ستنشر بعض هذه المقابلات علي ومضه، وتسلط الضوء علي المساهمات والانجازات التي حققها المغتربون اللبنانيون الافراد كجزء من سلسله "اصحاب الانجازات في بلاد الاغتراب". 

النشاط الثاني هو استطلاع راي علي الانترنت يستهدف المغتربين العائدين الي لبنان وتونس. وسيحقق في تجارب وتاثير الاختصاصيين اللبنانيين والتونسيين في مجال التكنولوجيا والرياديين العائدين والذين عثروا علي وظائف وبداوا شركات.   

فاذا كنت لبنانياً او تونسياً او من اصل لبناني او تونسي، تعمل او تدرس في الخارج او عدت الي بلدك الاصلي، فانت مدعوّ للمشاركه في المسح المستمر حتي 30 تموز (يوليو). وستحسّن مشاركتك ورايك فهم تجارب وتاثير المغتربين والعائدين اللبنانيين والتونسيين وتاثيرهم ويمكن ان تلهم سياسات التيسيري والمبادرات لتعزيز مساهماتهم. 

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل