المحتوى الرئيسى

رمضان فرصة كبيرة لشركات الألعاب، هل تُحسن استخدام أوراقها؟‎

07/15 21:53

بالنسبه للعديد من قاطني العالم العربي، يُعتبر شهر رمضان المبارك مناسبه لاعاده توطيد العلاقات العائليه، واستعاده قصص قديمه، وردّ الجميل للمجتمع، الا انه للبيئه الرياديه الحاضنه، ياخذ هذا الشهر طابعاً اكثر انشغالاً. ويقول زيدون كرادشه مطور الالعاب الاردني من شركه "بي لابز" BeeLabs الناشئه انه "خلال شهر رمضان، تتغيّر ثقافه المنطقه، من ثقافه انتاج الي ثقافه استهلاك".

وفي ما يعني الشركات الناشئه التي تناضل لتحقيق الارباح في منطقه حيث لا يزال الفضاء الريادي في طوّر النمو، تشكل ثقافه الاستهلاك فرصه فريده لكسب الزبائن. فاذا تمكنت الشركات الناشئه من اسر الزبائن بمنتج معيّن خلال رمضان، فان هناك فرصاً كبيراه لعودتهم اليه لاحقاً.

هذه المقاله هي الاولي في سلسله من المقالات عن كيفيه قيام الشركات الناشئه الاقليميه في قطاعات مختلفه، بصياغه استراتيجيا رمضانيه خاصه لمنتجاتهم وتنفيذها والحكم عليها. 

يعتبر قطاع الالعاب قطاعاً كبيراً في الشرق الاوسط ويتوقع له ان يتوسّع. ومن المرجح ان ترتفع قيمه سوق الالعاب الرقميه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الي 3.2 مليار دولار بحلول 2016. وتبلغ نسبه استخدام الانترنت في المنطقه 40% اعلي من المعدلات العالميه ويواصل استخدام الهاتف الذكي الارتفاع بشكل مضطرد (الامارات والسعوديه تتصدران القائمه حيث تسجّل الاولي النسبه الاعلي في العالم بينما تحل الثانيه في المركز الثالث). وهذه عوامل تقود نمو الالعاب الرقميه والعاب المحمول.

اذا كان الناس في العالم العربي ينفقون الكثير من الوقت والمال علي الالعاب خلال الاوقات العاديه فان رمضان، بساعاته الطويله من الصوم والحر وايام العمل القصيره، يمثل فرصه اكبر للمستخدمين لالهاء انفسهم بالالعاب.

ويقول حسام حامو المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"طماطم" شركه الالعاب الاردنيه، ان "الالعاب تصبح اكثر شعبيه خلال هذا الشهر". فـ"الناس في رمضان لديهم الكثير من وقت الفراغ ويحتاجون الي ما يبقيهم سعداء"، براي ريان ريغ، مدير العمليات والمدير العام لـ"نعَمَ للالعاب" الاردنيه. واضاف حامو انه بعد انتهاء العمل او المدرسه "هناك وقت يجب قتله قبل الافطار يتراوح بين اربع الي خمس ساعات"، ويخلص ريغ الي ان "الناس جائعون ويحتاجون الي ما يلهيهم".

ويترافق هذا الامر مع المعدلات المرتفعه لانتقال الناس الي الهواتف الذكيه وهو ما يشكل فجوه جديده يعتبر مطورو العاب المحمول الافضل لملئها. ويتذكر حامو انه قبل سنوات قليله، "كان عدد المستخدمين خلال شهر رمضان لـ"ويزردز برودكشنز" (شركه حامو الناشئه للالعاب التي اخفقت في نهايه 2012) يتراجع" عكس توقعاته. ويضيف "اعتقدنا ان الناس في رمضان لديهم الكثير من الوقت ولكن الامر لم يكن كذلك".

وفي شركته الجديده يقول الريادي "كنت اخشي ان يحصل الامر نفسه، ولكني فوجئت بان الامر افضل بكثير مما توقعت". اما الفرق فهو ان الالعاب التي تنشرها "طماطم" موجهه بشكل حصري الي مستخدمي المحمول. ويقول انه "بشكل عام ينتقل الناس من الحواسيب المحموله الي الهواتف المحموله. المستقبل يتجه نحو المحمول وليس نحو العاب الويب حتي في رمضان".

تدعم البيانات والارقام فرضيه حامو اذ ان 93% من مستخدمي الهاتف الذكي يستخدمون هواتفهم في المنزل، بدلاً من اجهزه الكومبيوتر. ومع الوقت تدرك شركات الالعاب الاقليميه هذه الفرصه. ويخطط العديد من مطوري الالعاب في المنطقه بينهم الثلاثه الذين اجريت معهم مقابلات، لاطلاق (او اطلقوا) العاب حول شهر رمصان ذات محتوي موجه الي العرب المحتفلين بالعطله.

ـ "نَعَم للالعاب" اطلقت للتّو لعبه "سّيد القافله" Caravan Master التي يقول ريغ ان المستخدم يلعب فيها "دور التاجر البدوي الصغير اللطيف الذي يسافر بين مدن الشرق الاوسط لبيع البضائع متفاديا العقبات المختلفه. ونحن نحاول ان نلتقط روح الطرق التجاريه وتاريخ الشرق الاوسط كمركز للتجاره في العالم".

ـ "جايم كوكس" GameCooks اللبنانيه ستطلق خلال اسابيع لعبه اسئله تتبع اسلوب لعبه الواح شعبيه تعود الي ثمانينات القرن الماضي (رفضت ممثله الشركه لارا نجيم الافصاح عن اسمها) وتطرح اسئله علي المستخدمين حول "التاريخ والجغرافيا والعلوم والادب والفن" العربي.

ـ كشف المؤسس الشريك لـ"بي لابز"، كرادشه بان الفريق "يهدف الي اطلاق لعبه حول اميره تتضمن مواضيع مرتبطه بالثقافه العربيه" ولكنه لم يكن قادراً علي انهائها في الوقت المحدد. غير انه في العام الماضي، تم تحميل لعبتهم "حرب الشباشب" التي اطلقت في رمضان العام الماضي، 350 الف مره ما جعلها الاكثر جذباً بين الالعاب في المنطقه.

ويضيف حامو انه كما يليق بعطله اسلاميه فان "المحتوي الاسلامي هو الافضل" خلال هذا الشهر. ويحتاج المرء فقط الي نظره الي مخزن التطبيقات السعودي للتاكد من ذلك. ويضيف الريادي "في بدايه رمضان، ستجدون ان التطبيقات العشرين الاولي كلها اسلاميه".

ولكن هناك مخاطره كبيره بان تخوض شركه تطوير العاب غير متخصصه بالمحتوي الاسلامي تجربه اطلاق لعبه ذات موضوع اسلامي خصوصاً لرمضان ان لم يكن هناك ضمانه بان اللعبه ستواصل جذب الزبائن بعد انتهاء الشهر الكريم.

ويوضح حامو قائلاً: "اذا اطلقت لعبه فقط لكاس العالم علي سبيل المثال، فقد يكون مضيعه للوقت الاّ تنجح والا تكون قادراً علي حصد ثمار الاستثمار خلال عشرين يوماً". واثبتت العاب الاسلئه العربيه انها خيار شعبي للمطورين الذين يراهنون علي منصه اقل تخصصا واكثر تسليه.

غير انه في نهايه المطاف، هناك "ايجابيات وسلبيات" مرتبطه باطلاق العاب في رمضان، بحسب كرادشه، فـ"الشهر مليء بالمحتوي والمشاريع والمسلسلات والرسوم المتحركه ما يجعله مزدحماً بعض الشيء. وان لم تكن جاهزاً لاطلاق لعبه في هذا الشهر، فان مشروعك يمكن ان يتلاشي في الزحام".

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل