المحتوى الرئيسى

ننشر مشروع قانون الثروة المعدنية بعد تعديل مجلس الدولة

07/12 17:54

انتهي قسم التشريع بمجلس الدوله برئاسه المستشار مجدي العجاتي نائب رئيس مجلس الدولة من مراجعه مشروع بقانون الثروه المعدنيه وارسله الي مجلس الوزراء تمهيدا لاصداره .

يعمل باحكام القانون المرافق في شان الثروه المعدنيه وخامات المناجم والمحاجر والملاحات.

وتسري علي المواد النوويه والنظائر المشعة التشريعات المنظمه لها دون غيرها.

تسري احكام القانون المرافق علي اتفاقيات البحث عن المعادن واستغلالها الصادره بقانون ايًا كان تاريخ سريانها وذلك فيما لا يتعارض مع نصوص هذه الاتفاقيات.

تستمر تراخيص المناجم والمحاجر والملاحات الصادره قبل العمل بالقانون المرافق ساريه وصحيحه وتبقي الاحكام الوارده فيها نافذه.

علي ان تسري الاحكام الخاصه بقيمه الايجار السنوي والاتاوه ورسوم تراخيص البحث والاستغلال الوارده في القانون المرافق علي تلك التراخيص عند تجديد مدتها.

ويجوز للهيئه المصريه العامه للثروه المعدنيه وللمحافظات المعنيه بحسب الاحوال دعوه المرخص لهم للتفاوض والاتفاق علي تطبيق مقدار القيمه الايجاريه و الاتاوه ورسوم تراخيص البحث والاستغلال المنصوص عليها في القانون المرافق علي التراخيص التي صدرت لهم.

تلغي الفقره (ا) من الماده (24) من القانون رقم 66 لسنه 1953 المنظم لخامات الوقود، كما يلغي القانون رقم 86 لسنه 1956 بشان المناجم والمحاجر، كما يلغي كل حكم يخالف احكام القانون المرافق.

يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحه التنفيذيه وغيرها من اللوائح اللازمه لتنفيذ احكام القانون المرافق خلال سته اشهر من تاريخ العمل باحكامه، وحتي صدور تلك اللوائح يستمر العمل باللوائح والقرارات القائمه ما لم تتعارض مع احكام القانون المرافق.

ويتولي الوزير المختص بشئون الثروه المعدنيه والمحافظ المختص كل فيما يخصه اصدارنماذج التراخيص المنصوص عليها في القانون المرافق.

ينشر هذا القرار بقانون في الجريده الرسميه ، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره

يقصد ، في تطبيق احكام هذا القانون ، بالالفاظ والعبارات التاليه المعاني المبينه قرين كل منها :

الوزير المختص :الوزير المختص بشئون الثروه المعدنيه.

الهيئـــــــــــــه :الهيئه المصريه العامه للثروه المعدنيه .

المحافظـــــــه :الجهه الاداريه المختصه بتسيير واداره المحاجر والملاحات التي تقع في دائره اختصاصها تحت الاشراف الفني للهيئه

السلطـــــه المختصـه :الوزير المختص باصدار تراخيص البحث والاستغلال لخامات المناجم، او المحافظ المختص باصدار تراخيص خامات المحاجر والملاحات بحسب الاحوال.

المنطقه الاقتصاديه الخالصه :هي المنطقه البحريه التي تمارس عليها الدوله المصريه حقوقاً خاصه في الاستخدام والاستغلال وفقا للاتفاقيات الدوليه والمعاهدات الثنائيه النافذه.

خامــــــــات المناجم :المعادن وخاماتها ، والاحجار الكريمه وما في حكمها، والصخور والطبقات والرواسب المعدنيه والكيميائيه ، والمياه المعدنيه الخارجه من باطن الارض اذا كان استغلالها بقصد استخراج مواد معدنيه منها ، والاملاح التبخيريه، متي كان اي منها موجودا علي سطح الارض او في باطنها او في المياه الاقليميه او في مياه المنطقه الاقتصاديه الخالصه .

المعـــــــــدن :كل ماده صلبه متجانسه تكونت بفعل عوامل طبيعيه غير عضويه لها تركيب كيمائي محدد ونظام بلوري مميز

خامات المحاجــر:المواد التي تستخدم في البناء والرصف

الاحجار الكريمه:المعادن والمواد الطبيعيه التي تستخدم في اغراض الزينه وصناعه المجوهرات

المناجــــــــــــم :مواقع استخراج خامات المناجم من باطن او فوق سطح الارض.

المحاجــــــــــر :مواقع استخراج خامات المحاجر.

الملاحــــــــــات :المواقع الطبيعيه او الصناعيه التي تستخرج منها الاملاح.

البحــــــــــــــث :عمليه فحص سطح الارض او باطنها لتقدير مدي صلاحيتها للاستغلال الاقتصادي.

الاستغـــــــلال:عمليه استخراج الخامات المعدنيه سواء من علي سطح الارض او من باطنها اومن محاليلها

التعديـــــــــن:عمليه استخراج وتهيئه الخامات المعدنيه لتكون صالحه للاستخدام

ملكيه ثروات المناجم المحاجر وغيرها للشعب

خامات المناجم والمحاجر والملاحات الواقعه في الاراضي المصريه وما يوجد منها في المياه الاقليميه ومياه المنطقه الاقتصاديه الخالصه ملك للشعب، وتلتزم الدوله بالحفاظ عليها ، وحسن استغلالها.

اختصاص الهيئه والمحافظات بعمليات البحث والاستغلال للمناجم والمحاجر

تتولي الهيئه دون غيرها ، علي النحو المبين في هذا القانون ، تنظيم عمليات البحث واستغلال خامات المناجم ، ورقابه كل ما يتعلق بها ، والاشراف الفني علي عمليات استخراجها ؛ بما يحقق الاستغلال الامثل والمحافظه عليها.

كما تتولي الهيئه بالتنسيق مع المحافظه ذات الاختصاصات فيما يتعلق بخامات المحاجر والملاحات الواقعه في دائرتها طبقاً للضوابط والشروط المنصوص عليها في اللائحه التنفيذيه لهذا القانون.

السلطه المختصه باصدار تراخيص المناجم والمحاجر والملاحات

تتولي الهيئه او المحافظه بحسب الاحوال اتخاذ اجراءات اصدار التراخيص المتعلقه بخامات المناجم والمحاجر والملاحات، وباعمال البحث عنها واستغلالها، علي ان يعتمد الترخيص من الوزير المختص بالنسبه للمناجم ، ومن المحافظ المختص بالنسبه للمحاجر والملاحات بعد استيفاء الشروط الفنيه التي تحددها الهيئه، وذلك كله طبقاً للشروط والضوابط المنصوص عليها في اللائحه التنفيذيه لهذا القانون.

و تقوم المحافظه بتحديد المساحات للمحاجر والملاحات التي تقع في دائره اختصاصها والتي تتولي استغلالها بنفسها طبقاً للضوابط التي تحددها اللائحه التنفيذيه وللهيئه الحق في القيام باعمال البحث والاستغلال لخامات المناجم بنفسها، وفي هذه الحاله يحق لها ان تطلب حفظ المساحه التي ستباشر فيها هذه الاعمال علي ان يصدر بالحفظ قرار من الوزير المختص ويحدد به مدته.

حق الهيئه في انشاء الشركات لاعمال البحث والاستغلال والتعدين

يكون للهيئه الحق في انشاء شركات للقيام باعمال البحث والاستغلال والتعدين او المساهمه او المشاركه في شركه اخري تقوم بتلك الاعمال ، وتنظم اللائحه التنفيذيه لهذا القانون ضوابط واجراءات ذلك.

طرح مناطق البحث الاستغلال والتعاقد علي ذلك وفق لائحه خاصه

يجوز طرح مناطق للبحث والاستغلال بقرار يصدر من مجلس اداره الهيئه وبعد موافقه الوزير المختص او المحافظ المختص بحسب الاحوال.

ويكون طرح هذه المناطق للبحث او للاستغلال وفقا للائحه خاصه، تتضمن تنظيم طرق واجراءات التعاقد و الطرح والترسيه في الحالات المختلفه فيما يتعلق بخامات المناجم والمحاجر، وضوابط المفاضله بين مقدمي الطلبات وذلك كله دون التقيد باحكام التشريعات المنظمه للمناقصات والمزايدات

علي ان تراعي الهيئه او المحافظه بحسب الاحوال التنسيق مع وزاره الدفاع بشان ما تقرره في هذا الشان من شروط وقواعد ومتطلبات شئون الامن القومي .

اجازه التعاقد بالامر المباشر مع الشركات المتخصصه في احوال محدده

يجوز للوزير المختص بعد موافقه كل من مجلس اداره الهيئه ومجلس الوزراء التعاقد بالامر المباشر في الحالات وبالشروط والاوضاع المنصوص عليها في اللائحه الخاصه المنصوص عليها في الماده (6) من هذا القانون وذلك مع اي من الشركات المتخصصه لاجراء البحث والاستغلال لخامات المناجم .

ويكون للمحافظ المختص ذات الصلاحيات بالنسبه لخامات المحاجر والملاحات

ويسري الحكم المنصوص عليه في هذه الماده علي خامات الوقود المنصوص عليها بالقانون رقم 66 لسنه 1953 الخاص بالمناجم والمحاجر.

حدود سلطات الوزير في اصدار تراخيص البحث والاستغلال

تصدر تراخيص البحث والاستغلال بقرار من الوزير المختص

بعد موافقه مجلس اداره الهيئه بالنسبه لخامات المناجم ، وتصدر تراخيص البحث والاستغلال للمناجم التي لا تزيد مساحتها عن واحد كيلو متر مربع بقرار من مجلس اداره الهيئه، وبحد اقصي منجم واحد لكل مرخص له من اشخاص القانون الخاص .

حالات اصدار الترخيص بقانون معينه

لا يجوز ترخيص البحث والاستغلال للمنطقه التي تزيد مساحتها عن 16 كم2 او للبحث والاستغلال للمعادن الثمينه والاحجار الكريمه الا بقانون.

الالتزام باداء القيمه الايجاريه المتفق عليها والاتاوه في المناجم

يؤدي المرخص له سنوياً للهيئه عن المساحه محل الترخيص قيمه ايجاريه واتاوه. تؤول الي الخزانه العامه للدوله

ويحدد مجلس اداره الهيئه القيمه الايجاريه المستحقه سنوياً والتي يؤديها المرخص له عن كل ترخيص استغلال لخامات المناجم ، وتسدد سنوياً ومقدماً ويجوز لمجلس اداره الهيئه بعد مضي كل سنتين تعديل القيمه الايجاريه المشار اليها طبقاً لمتغيرات السعر العالمي للخام. علي ان يتضمن الترخيص الصادر للمرخص له حدود النسبه التي يمكن ان تعدل اليها هذه القيمه.

ولا يجوز ان تقل قيمه الاتاوه عن 5% من قيمه الانتاج السنوي للخـام الذي يستغله ، وطبقاً لما تحدده اللائحه التنفيذيه بالنسبه لكل خام .

الالتزام باداء القيمه الايجاريه المتفق عليها والاتاوه والتنميه المجتمعيه في المحاجر

للمحافظه القيام باعمال الاستغلال لخامات المحاجر والملاحات في دائره اختصاصها سواء بنفسها او بالاشتراك مع الغير بعد استيفاء الشروط الفنيه التي تحددها الهيئه وتحت اشرافها الفني.

ويحدد المحافظ القيمه الايجاريه المستحقه سنوياً لكل ترخيص يصدره لغير المحافظه لاستغلال خامات المحاجر والملاحات والتي يؤديها المرخص له وتؤول الي الخزانه العامه.

ويجوز للمحافظ بعد مضي كل سنتين تعديل القيمه الايجاريه المشار اليها طبقاً لمتغيرات السعر العالمي للخام. علي ان يتضمن الترخيص الصادر للمرخص له حدود النسبه التي يمكن ان تعدل اليها هذه القيمه.

وتخصص نسبه من صافي ارباح المرخص له بالاستغلال تحددها اللائحه التنفيذيه يتم ادراجها في شروط الطرح او عند التعاقد بحسب الاحوال للمساهمه في التنميه المجتمعيه في نطاق المحافظه الواقع بها مساحه الاستغلال ، وتخصم من ضرائب المرخص له وفقا للقانون.

تنظيم حظر تصدير بعض الخامات

مع عدم الاخلال بالقوانين المنظمه للاستيراد والتصدير، تحدد اللائحه التنفيذيه لهذا القانون الخامات التي لا يجوز تصديرها، وتلك التي يجوز تصديرها ، والشروط والاجراءات التي يجب علي الهيئه اتباعها عند الموافقه علي التصدير.

عدم جواز الحجز علي المهمات وغيرها طوال فتره سريان الترخيص

مع عدم الاخلال باحكام الماده (1145) من القانون المدني، لا يجوز الحجز علي الاجهزه والمعدات والمهمات والادوات والالات ووسائل النقل والجر وغيرها المخصصه لاستغلال المناجم والمحاجر والملاحات ما دام التخصيص ساريا.

تنظيم اصدار تراخيص البحث والاستغلال لمالك الارض

لمالك الارض بعقد مسجل الحق في الحصول علي ترخيص البحث او الاستغلال عن الخامات الخاضعه لاحكام هذا القانون في ارضه متي طلب ذلك بشرط توافر الكفاءه الفنيه والملاءه الماليه ، ويعفي المالك من الايجار المقرر اذا قام بالبحث، وفي حاله الاستغلال بنفسه يؤدي نصف قيمه الاتاوه، وذلك وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحه التنفيذيه.

تنظيم احوال التنازل عن تراخيص البحث او الاستغلال للغير

لا يجوز التنازل عن تراخيص البحث او الاستغلال الصادره طبقاً لاحكام هذا القانون الي الغير الا اذا توافرت فيه الشروط المنصوص عليها في القانون الخاص بتنظيم الترخيص او في اللائحه التنفيذيه لهذا القانون وقيام المتنازل بسداد مثلي القيمه الايجاريه السنويه للجهه المختصه او المحافظه حسب الاحوال نظير التنازل، ولا يسري التنازل الا بعد اعتماده من الوزير المختص او المحافظ حسب الاحوال.

طرح بعض المساحات من خلال مزايدات عامه

تقيد في سجل خاص بالهيئه او بالمحافظه بحسب الاحوال المساحات التي اجريت بها اعمال زادت من قيمتها ، وكذلك المساحات التي انقضت التراخيص الصادره بشانها، ويعلن عنها كمساحات خاليه مميزه للاستغلال، وتطرح في مزايده عامه علي الوجه المبين باللائحه المشار اليها في الماده (6) من هذا القانون.

المستندات اللازم تقديمها لتراخيص البحث

يقدم طلب الحصول علي ترخيص البحث الي الهيئه علي النموذج المعد لذلك، علي ان ترفق به المستندات الداله علي كفاءه الطالب الفنيه وملاءته الماليه مع سداد الرسم المقرر في هذا القانون

وتحدد اللائحه التنفيذيه النموذج المشار اليه، وبيانات الطلب، والمستندات المرافقه له، وشروط الحصول علي الترخيص، ومقدار الرسوم الواجب سدادها.

سلطه اصدار ترخيص البحث في المناجم ومدته

يصدر ترخيص البحث للمناجم بقرار من الوزير المختص بعد موافقه مجلس اداره الهيئه لمده سنتين ، ويجوز تجديده لمده واحده مماثله .

التعويض في حاله وقوع الارض المرخص بها كمحل لاعمال النفع العام

اذا تبين ان المساحه المرخص بها محل لاي عمل من اعمال النفع العام، وترتب علي ذلك الاضرار باعمال البحث او الاستغلال التي يقوم بها المرخص له، جاز للهيئه وبموافقه المرخص له ان يكون التعويض عن طريق تعديل مكان الترخيص.

تنظيم الحصول علي العينات لاغراض الدراسه

لا يجوز للمرخص له بالبحث اخذ عينات خام الا لاغراض الدراسه وبعد موافقه كتابيه من مجلس اداره الهيئه علي حجم العينه

يشترط لاصدار ترخيص الاستغلال لخام معدني ان يسبقه ترخيص بحث سارٍ عن هذا الخام في ذات المساحه، ويجوز ان يكون ذلك عن كل مساحه البحث او عن جزء منها .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل