المحتوى الرئيسى

رفع الدعم.. ووعى المصريين

07/12 07:11

اكثر ما كنت اخشاه من رفع اسعار الوقود والسجائر هو ثوره جياع لان الوقود يدخل في تكلفه كل ما ينتج ويباع في مصر، بدءاً من سعر كيلو اللحم الذي زاد عشره جنيهات مره واحده، انتهاء بحزمه الجرجير التي تضاعف سعرها وصارت الحزمه بجنيه كامل!

ولكن المدهش - وهو امر جدير بالتحيه والاحترام لهذا الشعب - ان رفع سعر الوقود والسجائر مر دون مشاكل تذكر، باستثناء بعض المظاهرات القليله لاصحاب التاكسي الذين تم مراضاتهم سريعاً برفع البنديره، ويبدو ان المصريين كانوا علي وعي بان ما حدث كان لابد من حدوثه منذ سنوات، وتاخيره لكل هذه السنين كاد ان يدمر الاقتصاد المصري الذي تعرض لضربات قاتله خلال سنوات الثوره، وبالرغم من ان وسائل الإعلام لم تمهد لزياده اسعار المحروقات والسجائر وكذلك الكهرباء، والدوافع التي ادت بالحكومه الي رفع اسعارها، الا ان شعبيه السيسي ومصارحه الجماهير لا شك كان لها تاثير كبير علي قبول الجماهير للامر الواقع.

وهي ميزه دون شك، ولكن استخدام شعبيه السيسي وحب الجماهير لن يبرر مثل هذه الامور كل مره، فالناس قد تحتمل المزيد من الشقاء والغلاء لفتره، ولكنها لن تحتمل ذلك للابد، خاصه الطبقات الفقيره المطحونه التي عانت وتعاني منذ سنوات بعيده.

ولكن كعاده البعض، فقد استغلوا رفع اسعار السلع التي لها علاقه بالنقل واستهلاك الوقود ليرفعوا اسعار خدماتهم التي لا علاقه لها لا بالنقل ولا باستهلاك الوقود، فهم جاهزون لرفع الاسعار بسبب ودون سبب واسوا ما في الامر ان الشرطه والجهات المسئوله غير قادره علي ضبط الاسواق ومواجهه الاستغلال والمستغلين وهو ما اعترف به السيسي شخصياً.. الذي قال انه يعتمد علي ضمير التجار في عدم رفع الاسعار.. وهو ما اختلف معه بنسبه مائه في المائه!

ورفع الاسعار بمثل تلك الطريقه العشوائيه وعلي طريقه الاواني المستطرقه سيؤدي بلا شك الي نوع من التضخم وارتفاع الاسعار وفقدان النقود لقيمتها الشرائيه.. مما قد ينتهي بكارثه اقتصاديه في النهايه.

ولست اظن ان مشروعات الجيش من مجمعات استهلاكيه او غيرها يمكن ان تؤدي الي خدمات حقيقيه للمواطنين وتحارب الغلاء، فما اقل تلك المجمعات الاستهلاكيه التي يكاد يقتصر وجودها علي القاهره والجيزه والاسكندريه، في حين ان الغالبيه العظمي لفقراء مصر يتركزون في الصعيد.

وما اظن ان ما قامت به الحكومه من زياده المعاشات خاصه معاش الضمان الاجتماعي يمكن ان يجعل صاحبه يلاحق انفلات الاسعار المجنون، والحل في رايي هو زياده الانتاج وزياده فرص الاستثمار لزياده دخل الفرد، وكذلك خلق فرص عمل جديده لملايين العاطلين حتي لا يتحولوا الي عاله وقنابل موقوته.

لقد اثبت الشعب المصري وعيه بظروف البلد الاقتصاديه ولذلك تقبل رفع الاسعار دون تذمر كبير وفي المقابل اعلنت الدوله تطبيق الحد الاعلي للاجور دون استثناءات، وهو امر محمود دون شك، ولكن الاهم منه في رايي هو ان تمارس الحكومه علي نفسها نوعاً من التقشف الحاد، وتبتعد عن مظاهر البهرجه والانفاق البذخي، فلا يمكن ان تطالب الجماهير بربط الحزام وتحمل ارتفاع الاسعار وقسوه الحياه، ثم يري حكومته تنفق المليارات في شكل حفلات يقيمها الساده الوزراء، او ان يخدم معالي الوزير عشر سيارات تحت امره واسرته، او ان تخصص له مبالغ طائله ينفق منها ما يشاء دون حسيب او رقيب.

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل