المحتوى الرئيسى

فلكي: مرض 'جنون القمر' يهدد سكان الكرة الأرضية خلال الـ48 ساعة المقبلة.. و'بدر رمضان' تسبب في نقص أسماك البحر المتوسط

07/11 14:16

بدر رمضان "سوبر" وفي اقرب نقطه من الارض بدر رمضان قد يصيب بـ"جنون القمر" ويفضل عدم النظر اليه الذئاب تعوي في ليله "السوبر" وتستعد للصيد نقص الاسماك في "المتوسط" من تاثير القمر "السوبر" حذر الدكتور مسلم شلتوت، استاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقيه بحلوان ونائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، من النظر بتدقيق في "القمر" "بدر رمضان" خلإل آلـ48 ساعه المقبله، حيث ستشهد حدوث ظاهره "القمر السوبر"، وقد يتسبب النظر الطويل الي القمر في هذا الوقت في اصابه البعض بمرض "جنون القمر".

وقال شلتوت ان مرض جنون القمر يصيب في الغالب المضطربين نفسيا بحاله من الهياج، قد يصاحبها صرع ومحاولات انتحار، ولذلك فيجب ان يحتاط الضعاف نفسيا والمضطربون من تامل القمر في ايام اكتماله "بدرا".

واضاف ان القمر في هذه المرحله يكون في اقرب نقطه من الارض وتعرف فلكيا بـ"نقطه الحضيض"، يزداد طول قطره وتتوهج اضاءته ويزداد حجمه نظرا لقربه الشديد من الارض، وهي ظاهره طبيعيه تتكرر بضع مرات طوال العام.

واكد ان وجود القمر في نقطه الحضيض ويعرف حينه بالقمر "السوبر" ينعكس علي الارض في اكثر من صوره، من بينها حدوث ظاهره "الجزر" بشكل كبير علي المحيطات والبحار، حيث تنحسر فيها المياه و كثير من الموانئ تصبح غير مستعده لاستقبال السفن، وكذلك تشهد حركه كبيره للاسماك فيما يعرف بالهجرات الجماعيه، وهو ما يفسر نقص نسبه الاسماك هذه الايام في البحر المتوسط.

وقال: "كما يكون القمر "السوبر" موعدا لتجمع مجموعات "الذئاب"، حيث تعوي بصوره مبالغ فيها استعدادا للصيد".

واضاف ان "القمر السوبر ظاهره كانت معروفه لقدماء المصريين، ويعرف بالانجليزيه بـ"blue moon"، حيث يميل بياض القمر في ذلك الوقت الي الزرقه، الي جانب زياده حجمه وشده اضاءته، وكلها صفات يمكن ملاحظتها بوضوح من خلال المنظار العادي".

بينما صرح الدكتور اشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقيه، بان بدر قمر شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1435 الذي سيكتمل غدا، السبت، سيكون "بدر سوبر"، حيث يصل الي اقرب نقطه الي كوكب الأرض "نقطه الحضيض"، وهي الظاهره الفلكيه التي تحدث من 4 – 6 مرات في العام، عندما يكون القمر في طور المحاق او البدر.

وقال تادرس، في تصريح له اليوم، الجمعه، ان ظاهره السوبر قمر ستتكرر هذا العام في منتصف شهر شوال وشهر ذي القعده الموافقين 10 اغسطس و9 سبتمبر المقبلين، مشيرا الي ان بدر شهر شوال سيكون هو الاقرب للارض في ظاهره السوبر قمر لهذا العام، حيث تصل المسافه بين الارض والقمر في تلك الحاله الي 357 الف كيلومتر تقريبا.

واضاف ان القمر يمر شهريا في مداره حول الارض بنقطتين هما نقطه الحضيض، وفيها يكون القمر في اقرب نقطه الي الارض، ونقطه الاوج وعندها يصل القمر الي ابعد نقطه عن الارض، لافتا الي ان ظاهره "السوبر قمر" تحدث عندما يكون القمر في طوره الاول او مكتمل وهو في نقطه الحضيض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل