المحتوى الرئيسى

الغارديان: حماس تخوض الحرب بحثا عن وقف لاطلاق النار

07/10 09:58

انصب اهتمام الصحف البريطانيه الصادره في لندن صباح الخميس علي تطورات الحرب في غزه وعلي راسها جريدة الغارديان التي نشرت مقالا تحليليا لمراسلها في قطاع غزه تحت عنوان "حماس تخوض الحرب بحثا عن وقف لاطلاق النار".

ويقول بيتر بومونت "ان حركة حماس الاسلاميه تعتقد انها تستطيع ان تتحمل خسائر المعركه اكثر من اسرائيل".

ويقول بومونت ان المحلل الاسرائيلي اليكس فيشمان كتب قبل عده ايام في جريده يدعوت احرونوت مقالا انتقد فيه حماس بشكل كبير.

وقال فيشمان في مقاله "ان حماس تتصرف كما لوكانت شخصا انتحاريا يريد ان يجر اسرائيل لصراع مسلح".

ويعتبر فيشمان في المقال ان حماس ستكون هي الطرف الذي يحدد الي اي مدي تستمر العمليات العسكريه.

ويعتبر بومونت ان العقل يرجح راي الكاتب الاسرائيلي فيشمان.

ويري بومونت ان حماس تقبع تحت الحصار من مصر التي يحكمها نظام عسكري يتعرض لازمات ماليه طاحنه وهو ما سيؤثر علي امكانات حماس الماليه.

ويضيف ان حماس لا تعيش فقط حاله عزله عن الانظمه التي كانت تمد لها يد العون مثل سوريا وايران لكنها ايضا تعاني من تكلفه الصراع مع اسرائيل وهو الامر الذي قد يكلفها الكثير بحيث تحتاج الي اعاده التسلح بعد نهايه المعارك.

ويتسائل بومونت لماذا اذا تبدو حماس غير خائفه من صراع طويل ضد اسرائيل؟.

وينقل بومونت عن الاستاذ في جامعه الازهر المصريه مخيمر ابوسعده قوله "ليس لدي حماس ما تخسره".

ويضيف ابوسعده "منذ اتفاق المصالحه الوطنيه لم تقدم منظمه التحرير والرئيس محمود عباس ابو مازن اي دعم للحركه او لقطاع غزه فلم يتوسطوا عند القاهره لفتح المعابر ولم يدفعوا رواتب الموظفين الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ عده اشهر كما انهم كانوا يتوقعون زياره ابو مازن للقطاع لكنه حتي لم يتصل بهم".

ويقوا ابوسعده "انهم يعتقدون ان المعارك ستنتهي بوقف لاطلاق النار وهو ما يدعم موقفهم".

ويعتبر ابوسعده ان قاده حماس لديهم تقديرات اخري فهم يتابعون الصحف الاسرائيليه ويعرفون ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يكن متحمسا لخوض الحرب كما انهم يعرفون تاريخ الحروب الاسرائيليه والتي تحرص تل ابيب علي ان تكون قصيره الامد.

ويقول بومونت ان حماس تري انها اقدر من اسرائيل علي تحمل خسائر الحرب كما ان تل ابيب تشعر بالقلق من ان المجموعات التي ستسيطر علي القطاع في حاله التخلص من حماس ستكون اكثر ميلا للحرب مثل السلفيين والفصائل الاسلاميه الاخري.

وينهي بومونت المقال قائلا ان حماس ليسوا فقط انتحاريين لكن لديهم عقول رشيده تقف وراء القرارات والسياسه التي يتبعونها حاليا والتي صممت لاختبار قدره اسرائيل ورغبتها في خوض حرب طويله.

ويختم يمقوله لابوسعده موضحا "ان حماس تري ان الشرق الاوسط يغلي وهو ما يمكن ان يدفع الفلسطينيين في الضفه الغربيه والقدس الشرقيه الي انتفاضه ثالثه".

التليغراف "البغدادي عير اسلوب اداره التنظيم"

الديلي تليغراف نشرت موضوعا تحت عنوان "من داخل قياده الدوله الاسلاميه : كيف تدار الخلافه الجديده؟".

المقال الذي كتبته روث شيرلوك يوضح ان ابو بكر البغدادي الذي نصبه تنظيم الدوله الاسلاميه في منصب الخليفه يدير المناطق التي يسيطر عليها من خلال مجموعه من المساعدين يعملون كحكومه كامله تعمل علي جبهتين الاولي جبهه العمليات العسكريه في سوريا والعراق والثانيه اداره الشؤون اليوميه للسكان الذين يعيشون في المناطق التي تسيطر عليها الدوله الاسلاميه.

وتقول شيرلوك ان الوثائق التي حصل عليها الجيش العراق بعد مداهمه منزل احد قاده التنظيم توضح تفاصيل دقيقه عن تركيبه القياده واسلوب اداره التنظيم.

وتوضح شيرلوك ان اسلاف البغدادي ومنهم ابو مصعب الزرقاوي اداروا التنظيم منذ كان يعرف باسم الدوله الاسلاميه في العراق باسلوب مركزي في اتخاذ القرارات وهو الامر الذي غيره البغدادي.

وتضيف ان البغدادي عين نوابا له مسؤولين عن اداره كافه الشؤون بدءا من المعارك علي الجبهتين السوريه والعراقيه وانتهاء بالامور الماليه وصرف الرواتب.

وتنقل شيرلوك عن المحلل هشام الهاشمي الذي اطلع علي الوثائق قوله "اعتقد ان البغدادي بمثابه الراعي ونوابه مثل الكلاب التي تحرس القطيع فقوه الراعي تاتي من كلابه".

وتقول شيرلوك ان الوثائق توضح ان للبغدادي معاونين رئيسيين هما ابو علي الانباري الذي يدير العمليات العسكريه للتنظيم في سوريا كان لواءا في الجيش العراقي السابق خلال فتره صدام حسين.

والمعاون الثاني هو ابو مسلم التركماني وكان مقدما في الاستخبارات الحربيه العراقيه وامضي بعض الوقت في العمليات الخاصه العراقيه ايضا.

ويقول الهاشمي "هؤلاء هم السبب الرئيسي في قوه البغدادي وهم من يدعمون سيطرته علي الوضع".

وتضيف شيرلوك ان التركماني والانباري معهم اشخاص اخرون ضمن سلسله من القاده تستمر حتي رؤساء الاحياء.

وتنقل شيرلوك عن الهاشمي قوله انه عندما سيطرت الدوله الاسلاميه علي الموصل قفز حجم عائداتها الي ما يقرب من مليار ونصف المليار دولار بالاضافه الي ذلك تمكن المجاهدون من الحصول علي غنائم من المعارك اغلبها مصنوعه في امريكا مثل حافلات نقل ومعدات واسلحه عسكريه تساوي ما يزيد عن مليار دولار اضافيه.

يعمل النظام الجديد مع نظاره غوغل الذكيه

التايمز نشرت موضوعا علميا عن كاميرا جديده تعلن عنها الخميس شركه بريطانيه.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل