المحتوى الرئيسى

شورله... الاحتياطي السوبر!

07/10 13:01

 لم يكن اندريه شورله يتخيل بان مغامرته "الاحتياطيه" في مونديال البرازيل 2014 ستقوده الي المساهمه في النتيجه التاريخيه التي حققتها المانيا علي البرازيل (7-1) الثلاثاء في الدور نصف النهائي او حتي في ايصال "ناسيونال مانشافت" ليكون في الموقع الذي اصبح عليه حالياً حيث يفصله 90 دقيقه عن لقب غائب عن خزائنه منذ 24 عاماً.

صحيح ان الهدفين اللذين سجلهما لاعب تشيلسي الانكليزي البالغ من العمر 23 عاماً في مرمي البرازيل مساء الثلاثاء في بيلو هوريزونتي وقعا بعد ان كانت النتيجه محسومه تماماً لمصلحه بلاده كونها كانت متقدمه 5-صفر منذ الشوط الاول، الا ان منتخب ألمانيا لم يكن ليتواجد في الدور نصف النهائي لولا الهدف المصيري الذي سجله هذا اللاعب في الشوط الاضافي الاول ضد الجزائر (2-1) في الدور الثاني.

اعترف شورله بان الهدف الذي سجله بكعب قدمه ضد الجزائر علي طريقه النجم الجزائري السابق رابح ماجر جاء بشيء من الحظ، قائلاً: "من الواضح اننا كنا نريد الفوز في المباراه، لكن منتخب الجزائر كان جيداً وضغط علينا منذ البدايه، وانا نجحت في تسجيل هدفاً مماثلاً في ماينتس، لذا استطيع القول بانني قادر علي التسجيل بهذه الطريقه، لكن بطبيعه الحال حالفني الحظ في الهدف".

"انها افضليه كبيره ان نحظي ببدائل من هذا النوع"، هذا ما قاله لاعب وسط بايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايغر عن زمليه شورله، مضيفاً "راينا ما قدمه البدلاء للمنتخب، خصوصاً في ظل هذه الحراره المرتفعه. في كل مباراه كان البدلاء يؤمنون انطلاقه جديده للمنتخب".

لم يخض شورله الذي انتقل الي تشيلسي في صيف 2013 من باير ليفركوزن مقابل 21 مليون يورو، اي مباراه في نهائيات البرازيل كلاعب اساسي، لكنه نجح رغم ذلك من ترك لمسته بثلاثه اهداف وامن لمنتخب بلاده سلاحاً هجومياً اضافيا بامكانه الاعتماد عليه في الاوقات الصعبه.

اعتبر شورله قبل الموقعه المرتقبه ضد فرنسا في الدور ربع النهائي (1-صفر) ان منتخب بلاده تحت ضغط كبير بسبب الامال المعقوده عليه لكنه اكد علي ان "ناسيونال مانشافت" قادر علي التغلب علي ضغوط من هذا النوع، مضيفاً "نحن لا نذهب الي كاس العالم لمجرد المشاركه، فعندما تملك فريقاً فيه مجموعه مماثله من اللاعبين، فمن المؤكد ان جميع الناس في الوطن وفي جميع انحاء العالم يتوقعون منا تحقيق شيء كبير وهذا الامر يضعنا تحت الضغط، لكننا نملك طموحات كبيره وهذا الشعور تضاعف بعد تاهلنا للدور ربع النهائي".

وكان شورله مصيباً تماماً في تحليله لوضع المنتخب الالماني الذي ابدع تحت الضغط وظهر في مباراه الثلاثاء في بيلو هوريزنتي كانه يلعب علي الملعب الاولمبي في برلين او "اليانز ارينا" في ميونيخ وليس ضد البرازيل علي ارضها وبين جماهيرها، واكد انه لن يكتفي مجدداً باللعب علي المركز الثالث، محققاً ثاره من اصحاب الضيافه الذين تغلبوا عليه في نهائي عام 2002 بهدفين من رونالدو.

"اردت ببساطه المشاركه (ضد البرازيل)، وكنت اعلم باني ساحصل علي الفرص للتسجيل. هدفان في نصف نهائي كاس العالم، انه امر مذهل تماماً بالنسبه لي".

يشكل شورله مصدر قلق كبير لخط دفاع الخصم، وذلك بفضل سرعته الكبيره في الجهه اليسري وحسه التهديفي. كما يملك مؤهلات تجعله يتحول ايضاً الي راس حربه. كل ذلك سمح لهذا اللاعب الموهوب بان يصبح من العناصر المؤثره جداً في "ناسيونال مانشافت" لان بمجرد نزوله لارضيه الملعب، فانه يضفي حيويه كبيره علي خط هجوم كتيبه المدرب يواكيم لوف.

ثلاثه اهداف في خمس مشاركات (جميعها جاءت في الشوط الثاني وامام الولايات المتحده في الدقيقه 89)، تشكل حصيله ممتازه لهذا الاحتياطي السوبر.

لكن لاعب ماينتس السابق لم يصل حتي الان الي مستوي انجازات "الاحتياطي السوبر" الاصلي المهاجم النروجي السابق أولي غونار سولسكيار الذي جعل هذا اللقب ماركه مسجله باسمه خلال ايامه مع مانشستر يونايتد الانكليزي خصوصاً في المباراه التاريخيه ضد بايرن ميونيخ الالماني في نهائي دوري ابطال اوروبا لعام 1999 (2-1 سجل هدف التعادل في الوقت بدل الضائع قبل ان يخطف تيدي شيرينغهام هدف الفوز بعد ثوان معدوده).

كما انه لم يحقق انجازاً مماثلاً لمواطنه اوليفر بيرهوف، المدير الحالي للمنتخب الالماني، الذي قاد بلاده الي لقبها الاخير عام 1996 في كاس اوروبا بعد دخوله كبديل امام تشيكيا (2-1 وهو سجل هدف التعادل ثم هدف الموت الفجائي في الدقيقه الخامسه من الشوط الاضافي الاول)، او حتي لارس ريكن الذي قاد دورتموند للفوز علي يوفنتوس الايطالي (2-1) في نهائي دوري ابطال اوروبا عام 1997 بتسجيله هدف الحسم بعد 10 ثوان علي دخوله.

ما هو مؤكد، انه علي المسار الصحيح خصوصاً انه لم يتجاوز الثالثه والعشرين من عمره كما انه يخوض نهائيات كاس العالم بعد موسم متارجح مع تشيلسي البرتغالي جوزيه مورينيو كانت افضل لحظاته تسجيله في مرمي باريس سان جيرمان الفرنسي في اياب الدور ربع النهائي من مسابقه دوري ابطال اوروبا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل