المحتوى الرئيسى

«نعنيع»: السادات سبب شهرتي.. وأمَتِّع المستمعين بالقرآن في رمضان

07/06 12:37

سجلت المصحف المرتل ثلاث مرات

السادات قدمني من اوسع الابواب ونلت شهر في فتره قليله

كنت اجالس المطرب محمد عبد الوهاب كل يوم خميس في منزله

مدعو لزياره الجزائر 5ايام خلال شهر رمضان

لُقِّبَ بقارئ المشاهير لحسن وجمال صوته.. جالس الرؤساء والملوك، وقرا في مختلف البلاد الإسلامية والعربيه.. قرا القران في حضور جمال عبد الناصر، واشاد به السادات واعجب بصوته الموسيقار محمد عبد الوهاب، وافتتح جميع حفلات حسني مبارك طيله ثلاثون عاما، كما افتتح حفل تنصيب السيسي منذ اسابيع.. انه القارئ الطبيب أحمد نعينع.

ولد “نعينع” في قريه مطوبس بكفر الشيخ من عائله بسيطه، ذاع صيته وهو صغير في الاسكندريه واصبح محط انظار الناس كلهم يدعونه للقراءه، عرف بصوته الجميل.

حدثنا عن نشاتك ورحلتك مع القرأن الكريم؟

ولدت في قريه مطوبس محافظه كفر الشيخ من اسره متوسطه، الوالد تاجر ارز و قطن و الوالده ربه منزل، و منذ الطفوله و قبل دخول المدرسه الابتدائيه في سن الـ 3 سنوات كانت موهبتي تقليد كل الاصوات الطيور والماء و الحيوانات، وكان عندنا قارئ شهير في بلدتنا اسمه الشيخ امين هلالي كنت اقلده، ودخلت كتاب البلده و تعلمت علي يد الشيخ احمد الشوا حفظني القرءان في سن مبكره جدا قبل سن الثامنه كنت ختمت القرءان الكريم و بعد ذلك تعلمت التجويد.

وعندما دخلت كليه طب الاسكندريه هناك عرفني زملائي بصوتي الجميل و الموهبه الكبري و تعرفت علي الدكتور ايمن السيد درويش عميد كليه طب الاسكندريه وقتها، وكان يدعوني للقراءه في مناسبات الكليه وكان رئيسا لجمعيه الشبان المسلمين في الاسكندريه، وكان ياخذني معه كل يوم خميس لافتتاح الندوه الاسبوعيه التي كان يحضرها كبار العلماء امثال الدكتور عبد الحليم محمود، الشيخ احمد حسن الباقوري، الدكتور الشرباضي و غيرهم من العلماء.

ذاع صيتي في الاسكندريه واصبحت محط انظار الناس كلهم يدعونني للقراءه في اكبر المساجد سيدي ابي العباس المرسي، سيدي بشر، سيدي جابر، سيدي باقوت العرشي، الامام البوصيري و غيرهم من المساجد بجانب الاحتفالات المختلفه.

تقدمت لامتحان اذاعه القاهره و التليفزيون، ونجحت من اول مره واصبحت قارئا بالاذاعه والتليفزيون، وسجلت القرءان المرتل في 31 ساعه و المجود في 80 ساعه وقمت باهدائهم لاذاعه مصر مجانا متبرعا بهم لاسماع جماهير المسلمين في شتي انحاء الارض.

كم عدد المرات التي سجلت فيها المصحف الشريف؟

سجلت المصحف المرتل ثلاث مرات “كل مره بطريقه ومره 30 ساعه ويذاع في المسجد ومره 31 ساعه اهديته للاذاعه المصريه وجودت المصحف في 80 ساعه واهديته للاذاعه المصريه وسجلته في استوديوهات الاذاعه وكميه كبيره من التسجيلات الخارجيه موجود علي اليوتيوب وعندي كميه كبيره لم يسمعها احد وسانشئ موقعا علي الانترنت خاص بي واضعها عليه.

كيف تم اكتشاف موهبه الدكتور نعينع ؟

العمل الجيد و الموهبه تفرض نفسها كنت مشهورا في الاسكندريه و المحافظات المجاره مثل البحيره وكفر الشيخ و الدقهليه قبل التحاقي بالاذاعه وكنت ادعي للقراءه في المحافل المختلفه وتوج كل هذا دخولي الاذاعه، ومن اكتشفني هم من كانوا يستمعون اليّ.

ما قصتك مع الرئيس السادات ؟

بدات قصتي مع الرئيس الراحل انور السادات عندما استمع الي في الاسكندريه علي رصيف تسعه في القوات البحريه و في عين الصيادين، و استمع الي مره ثالثه في نقابه اطباء القاهره يوم 18/3/1979م في عيد الطبيب الاول الذي كان يقدمه الدكتور حمدي السيد نقيب الاطباء، بعد ذلك اختارني السادات لان اكون طبيبا خاصا له و قارئ لرئاسه الجمهوريه وكان ذلك بعد وفاه الشيخ مصطفي اسماعيل.

هل انت مدين للسادات بالشهره ؟

لا شك ان وجودي مع الرئيس السادات قدمني من اوسع الابواب و نلت شهره واسعه في فتره قليله وكان علي حد التعبير «سميع» بمعني الكلمه، فكان السادات يحب الاستماع للشيخ مصطفي اسماعيل واصبحت القارئ المفضل عنده بعد وفاه الشيخ مصطفي اسماعيل، و ذات مره كان يستمع الي ومعه المهندس عثمان احمد عثمان رئيس شركه المقاولون العرب رحمه الله، وقال له مصطفي اسماعيل قد بعثه الله او صحا من الموت و هو يقرا امامنا الان “يقصدني”.

وماذا عن قراءتك مع الرئيس مبارك طيله 30 سنه؟

بدء الامر عندما قدمني الرئيس السادات لكي اكون قارئا لخلفه الرئيس حسني مبارك شفاه الله، فبعد ان استشهد الرئيس السادات عملت طبيباً في شركه المقاولون العرب ولا زلت اعمل فيها حتي الان، و كانوا يستدعونني للقراءه امام الرئيس حسني مبارك في المناسبات المختلفه، وكان يصافحني بحراره في الاعياد و بعد صلاه العيد الصغير والكبير وفي بعض المناسبات التي اكون قريبا منه.

لقبت بقارئ المشاهير او قارئ الملوك لان موهبتي هي التي فرضتني و قدمتني لاعلي مستوي، ومازال يدعوني حتي الان الملوك و الرؤساء و الامراء و الوزراء و الوجهاء في شتي انحاء المعموره للقراءه في بلدانهم، وليس في مصر وحدها ووهبني الله القبول لان هناك موهبه و صوت جميل و ثقافه وواجهه، كما ان الاحساس والتعايش مع الايات الكريمه اثناء التلاوه والاداء المحكم جعلني اقرا علي اعلي مستوي و الحمد لله علي ذلك، وسبب دعوتي من قبل الرؤساء والملوك لي بالتحديد لانهم وجدوا قي صوتي الموهبه والصوت الجميل والثقافه والقبول والوجه والاحساس بما اقرا كلام خارج من القلب للقلب.

من الذي تاثرت به من القراء وجعلته قدوه امامك؟

اكثر من تاثرت بهم الشيخ مصطفي اسماعيل فعندما جاء الي بلده قريبه من قريتي مطوبس وان صغير استمعت اليه فاعجبني وبدات اقلده واتاثر به كثيراً وكنت احبه حبا شديدا فقد كان بالنسبه لي كل شيء لانه جمع في صوته من كل من سبقوه، لما تسمع مصطفي اسماعيل كانك سمعت كل القراء الذين قراوا القرءان الكريم من اول واحد الي اخر واحد فكان اسطوره بحق.

بعدها تعرفت علي الشيخ مصطفي اسماعيل في الاسكندريه في منطقه اللبان بعد ما سمعني و قد قدمني له عم احمد خليل وكان موسيقار كبير في الاسكندريه وقال للشيخ مصطفي اسماعيل الولد بيقلدك بالضبط استمع اليه اعجب ابي الشيخ مصطفي واصبحت قريبا منه من 1970م الي ان توفاه الله في 1978م وكان نعم المعلم و نعم الوالد.

وما قصتك مع المطرب محمد عبد الوهاب؟

وانا صغير استدعاني الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب بعد ان استمع لي في الاذاعه وقال لي صوتك اكثر من جميل، صوتك دمه خفيف وكنت اجالسه دائما كل يوم خميس الساعه التاسعه مساءا الي ان لقي ربه 1991م، وكان يستمع الي في بيته في شقته بالزمالك كل يوم خميس من كل اسبوع.

هل توافق علي تلحين القرءان بعد ان نشر مؤخراً علي المواقع الاخباريه؟

طبعا “لا “ثم لا، لان القرءان الكريم يوجد به موسيقي داخليه تاخذ القارئ و المستمع الي الملا الاعلي و تنشر في المكان الجلال و الروحانيه و الخشوع.

سفري الي ايران كان بناء علي دعوه من دوله ايران حتي اكون حكما لمسابقات قرانيه هناك، وقارئ للقران في دوله مسلمه بصرف النظر عن المشاكل والاختلافات.

ما هو سر الهجوم المستمر من بعض القراء عليك؟

هذا السر لا اعلمه و عالم السر هو الله سبحانه و تعالي، ولكن الهجوم جعلني اتواصل مع الكثير في داخل مصر او خارج مصر و كلما ذهبت الي اي مناسبه اجد الترحاب المبالغ فيه من الجماهير فان ذلك حب من الله سبحانه وتعالي و كان هذا الحب هو نهر مثل نهر النيل.

حدثني عن برنامجك اليومي في رمضان ؟

برنامجي في شهر رمضان يكون علي حسب تواجدي داخل مصر او خارج مصر، ان كنت في مصر اتناول الافطار مع اسرتي ومع بناتي و ازواجهن واطفالهم كل يوم في رمضان علي مائده واحده و يسبق الافطار صلاه المغرب وعندي في المنزل مسجد صغير للاسره فقط 60 م مربع في البدروم ومفروش علي اعلي مستوي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل