المحتوى الرئيسى

هولندا تأمل في إنهاء المغامرة الكوستاريكية في كأس العالم

07/04 22:37

وكالات - د ب ا

يامل المنتخب الهولندي لكره القدم في التاهل الي الدور قبل النهائي لنهائيات كاس العالم المقامه حاليا بالبرازيل للمره الثانيه علي التوالي عندما يلتقي مع منتخب كوستاريكا في دور الثمانيه في مدينه سالفادور غدا السبت.

ورغم الاداء اللافت الذي قدمته كوستاريكا في المونديال البرازيلي بفوزها علي اوروجواي وايطاليا في مرحله المجموعات، وتصدرها للمجموعة الرابعه برصيد سبع نقاط، الا ان المنتخب الهولندي يمتلك الحظوظ الاوفر للفوز باللقاء الذي سيقام علي ملعب أرينا فونتي نوفا.

ويشعر لويس فان جال المدير الفني لهولندا بالكثير من الثقه قبل اللقاء، لاسيما في ظل تحقيق فريقه للفوز في مبارياته الاربع التي خاضها في المونديال حتي الان، وامتلاكه لقوه هجوميه ضاريه جعلته يحرز 12 هدفا في البطوله، بالاضافه للمستوي الراقي الذي قدمه نجومه في المسابقه حتي الان لاسيما روبن فان بيرسي واريين روبن وويسلي شنايدر الذي استعاد مستواه المعهود في الوقت المناسب.

في المقابل، يمتلك المنتخب الكوستاريكي نفس الثقه التي يمتلكها نظيره الهولندي، خاصه عقب تاهله لدور الثمانيه للمره الاولي في تاريخه عقب فوزه الصعب علي منتخب اليونان بركلات الترجيح في دور السته عشر، رغم معاناه الفريق من النقص العددي بعدما لعب بعشره لاعبين منذ الدقيقه 66.

وصرح اريين روبن للموقع الالكتروني الرسمي للاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) "ان كوستاريكا تمتلك فريقا جيدا للغايه، ولقد اثبتت ذلك خلال مبارياتها في دور المجموعات، خاصه بعد وقوع الفريق في مجموعه صعبه بجانب منتخبات ايطاليا وانجلترا وكوستاريكا".

اضاف الهداف الهولندي "ان مستواهم في تحسن مستمر بالفعل، ويتعين علينا الاستعداد بشكل جيد لهم، اذا اردنا التاهل الي قبل النهائي".

وتبدو الامال الهولنديه كبيره للغايه في بلوغ المباراه النهائيه للمونديال للمره الرابعه في تاريخ المنتخب البرتقالي، بعدما تاهل للنهائي ثلاث مرات من قبل.

وصعدت هولندا للمره الاولي الي النهائي في مونديال 1974 بالمانيا الغربيه، السابقه ولكنه خسر 1/ 2 امام اصحاب الارض، قبل ان يتاهل مجددا الي نهائي مونديال 1978 بالارجنتين، ولكنه لم يفلح مره اخري في الفوز باللقب عقب خسارته 1/ 3 بعد التمديد امام منتخب التانجو، وجاء المونديال الماضي بجنوب افريقيا عام 2010 ليشهد تاهله للنهائي الثالث، ولكنه كرر مسلسل الفشل في الفوز بالكاس عقب خسارته صفر/ 1 بعد التمديد ايضا امام اسبانيا.

ويلتقي الفائز من هذه المواجهه في الدور قبل النهائي يوم الاربعاء القادم بمدينه ساو باولو مع الفائز من مباراه الارجنتين وبلجيكا اللذين سيلتقيان في دور الثمانيه غدا السبت ايضا.

وفي حاله فوزه علي كوستاريكا غدا، فان المنتخب الهولندي سيتاهل الي الدور قبل النهائي للمره الخامسه في تاريخه، علما بانه لم يخسر في هذا الدور سوي مره واحده كانت في مونديال 1998 بفرنسا عندما خسر بركلات الترجيح امام نظيره البرازيلي.

واوضح روبن "لا اعتقد ان التوقعات كانت كبيره بالنسبه لنا قبل مشاركتنا في كاس العالم، ولكن بالنظر الي نتائجنا في البطوله، فانه يمكننا ان نشعر بالفخر لما نحن فيه الان".

وسجل فان بيرسي وروبن سته اهداف للمنتخب الهولندي في اولي مباراتيه بالمونديال، ولكن منذ ذلك الحين، فشل اللاعبان في زياره الشباك حتي الان.

من جانبه، صرح سيلسو بورخيس لاعب خط وسط كوستاريكا "نحن لا يمكننا اعطائهم اي فرصه للمناوره، انهم يستطيعون ان يكلفوك الكثير، اذا جعلتهم يحصلون علي اي ثغره".

ويمتلك المنتخب الهولندي قوه هجوميه علي مقاعد البدلاء ، تتمثل في النجم كلاس يان هونتلار، الذي شارك في مباراه المكسيك في دور السته عشر بدلا من فان بيرسي في الشوط الثاني، ليحرز هدف التاهل لدور الثمانيه في الوقت المحتسب بدل الضائع عبر ركله جزاء، ويقود الفريق للفوز 2/ 1.

وينبغي علي فان جال اعاده ضبط خط وسط فريقه مجددا، لاسيما عقب خروج نايجل دي يونج في الدقيقه التاسعه من مباراه المكسيكي لمعاناته من الاصابه بشد في عضله الفخذ، ليغيب عن بقيه مشوار هولندا في المونديال، كما تحوم الشكوك ايضا حول مشاركه ليروي فير امام كوستاريكا لعدم تعافيه تماما من الاصابه في اوتار الركبه.

في المقابل، يفتقد المنتخب الكوستاريكي خدمات مدافعه اوسكار دوارتي للايقاف، عقب طرده من لقاء اليونان لحصوله علي البطاقه الصفراء الثانيه.

كما يعاني حارس مرمي الفريق كيلور نافاس، الذي يعتبر احد ابرز حراس المرمي في المونديال، من الاصابه في الكتف، ولكنها لن تمنعه من المشاركه في اللقاء.

وصرح نافاس، الذي فاز بجائزه افضل لاعب في مباراتين من المباريات الاربع التي خاضتها كوستاريكا في كاس العالم "نحن سنقدم حياتنا في احد اروع المباريات التي سنخوضها في حياتنا".

اضاف الحارس الكوستاريكي "نحن متحدون للغايه، ولدينا عقليه قويه للغايه، لم نحظي بترشيحات احد قبل البطوله، وكان الجميع يعتقد اننا لن نحصل ولو علي نقطه واحده في الدور الاول، وهذا ما ساعدنا كثيرا، ودفعنا للثقه بانفسنا، ولا نخشي اي شيء".

ولم يشعر فريق المدرب الكوستاريكي (الكولومبي المولد) خورخي بينتو بالهيبه في اي من مبارياته الاربعه ويؤكد جيانكارلو جونزاليز مدافع الفريق ان منتخب بلاده سيسير علي نفس النهج خلال لقائه مع هولندا.

واشار المدافع الكوستاريكي "نحن لا نري انفسنا اقل من اي منتخب اخر، لقد اظهرنا بالفعل من قبل اننا مثل النجوم العالميين المشهورين، وان بامكاننا القيام بعملنا علي اكمل وجه، ولا يمكن لاحد التنبؤ بنتيجه المباراه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل