المحتوى الرئيسى

لهذه الأسباب يخاف الشباب من فحص ما قبل الزواج

07/04 12:54

كشفت دراسه علميه عن ان 41% من الشباب الذين تزوجوا حديثا، لم يجروا فحص ما قبل الزواج بشكل حقيقي، وتحايلوا من اجل الحصول علي شهاده مختومه من احد المستشفيات بانهم اجروا الكشف.

الدراسه صدرت عن المجلس القومي للسكان تحت عنوان «اتجاهات الشباب من الجنسين نحو قانون الفحص الطبي قبل الزواج بحث مقارن بين المفهوم والتطبيق»، واشرفت عليها الدكتوره ايناس ابويوسف، الاستاذ المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بالتعاون مع الجمعيه المصريه لتنظيم الاسره، ومعهد التدريب والبحوث بالاسكندريه.

وطبقت الدراسه علي عينه عشوائيه من 700 شاب وفتاه، في الفئه العمريه من 18 ــ 30 عاما من الريف والحضر، من المقبلين علي الزواج ومن المتزوجين حديثا، في ست محافظات هي الاسكندريه والبحيره والمنوفيه ومطروح وبني سويف والاسماعيليه.

وذكر الشباب المتزوجين ان من بين اسباب التي دفعتهم الي التحايل علي الفحص، انهم اعتبروه شهاده روتينيه ولا جدوي منها، كما ان ضيق الوقت حال دون ذلك، وانهم فضلوا ان يدفعوا نقودا ويوفروا جهدهم.

اما الذين اجروا الفحص نحو 59%، فاكدت اكثر من نصف العينه انها استفادت من الفحص، في التاكد من الخلو من الامراض، والتاكد من القدره علي الانجاب والثقه في المستقبل، اما الازواج الذين قالوا انهم لم يستفيدوا اكدوا ان الفحص كان مجرد سؤال عما اذا كان الشاب او الشابه يعاني من الامراض المزمنه مثل الضغط او السكر او اي من الامراض الوراثيه، دون اجراء فحص طبي حقيقي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل