المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الثانية لـ"سراج الدين"

07/02 16:17

اصدرت مكتبه الاسكندريه الطبعه الثانيه من كتاب "التجديد والتاصيل في عماره المجتمعات الاسلاميه"، من تاليف الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبه الاسكندريه بعد انتهاء الطبعة الأولى وزياده الاقبال علي شرائها.

ويحلل الكتاب تجربه جائزه الاغا خان للعماره، المشروعات الفائزه بجائزه الاغا خان للعماره، عبر تسع دورات، علي مدار خمس وعشرين عاما هي عمر الجائزه.

وقسم المؤلف الكتاب الي ثلاث اقسام، القسم الاول: استعرض من خلاله المشروعات المعماريه الفائزه بجائزه اغا خان للعماره علي مدار تسع دورات، اما القسم الثاني: تناول المؤلف من خلاله البناء المعماري لمكتبه الاسكندريه احد المشروعات الفائزه بجائزه الدوره التاسعه، اما القسم الثالث: فقد اشتمل علي ملاحق تتضمن اللجان التوجيهيه للجائزه وتشكيلات لجان التحكيم والفائزين وكيفيه ومعايير الحصول علي الجائزه التي تعد من كبريات الجوائز المعماريه في العالم.

ويتصدي الكتاب لاهم التحديات التي تجابه المعماريين في المجتمعات الاسلاميه، الا وهي قضيه التجديد والتاصيل في التعبير المعماري، بكل ما تتضمنه من مفاهيم للحداثه والتراث، وللاستمراريه الحضاريه مع المعاصره.

وكانت تجربه الاغا خان للعماره تجربه رائده في هذا الميدان، فهي لم تكتف بافراد اكبر جائزه معماريه في العالم وقدرها نصف مليون دولار تعطي مره كل ثلاث سنوات لاحسن المشروعات الاسلاميه في العالم الاسلامي، بل ساندت هذا ببحث علمي دءوب ولقاءات فكريه ارست منهجاً للعمل والبحث يستحق التقدير.

وافرد الكتاب صفحاته لتاريخ دقيق لتجربه الجائزه عبر اكثر من 25 عام، منتهياً الي عام 2004 ثم لوصف لجميع الجوائز باعتبارها افضل ما وجدته لجنه التحكيم بين المئات من المشروعات التي عرضت عليها، وباعتبارها تمثل باقه رائعه من الافكار والتطبيقات، شملت الترميم والتطوير، والتنميه الاجتماعيه والاسكان الشعبي، كما شملت تنسيق المواقع والعماره بمفاهيمها الواسعه والابداعيه.

ثم جاءت ملحقات الكتاب مبينه للمعايير التي استعملتها لجنه التحكيم في تقويم المشروعات ومسجلاً لشيء من الحوار الفكري داخل مؤسسه الجائزه حول مفهوم النقد المعماري.

ويتضح جلياً من هذا الكتاب ان الازدواجيه الشائعه بين الحداثه والتراث لا يمكن ان يستبعد طرف منها. فرفض الحديث ما هو الا استسلام لانتحار بطيء، كما ان انكار التراث هو انكار للذات، مؤداه التخبط في الضياع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل