المحتوى الرئيسى

حواس: السيسي منتوحتب منتخب

06/30 10:03

شبه زاهي حواس وزير الدوله الاسبق لشئون الاثار الرئيس السيسي مجددا بالملك الفرعوني منتوحتب الثاني، الذي وحد مصر بعد فتره من الاضطرابات اعقبت مقتل بيبي الثاني، واضاف ان الفارق بينهما يتمثل في ان السيسي "منتخب".

واضاف السيسي في كلمه القاها بمتحف باورز في سانتا أنا، بالولايات المتحده، واوردتها صحيفه لوس أنجلوس تايمز اليوم الاحد، ان هناك تشابها بين القرن الواحد والعشرين، والثاني والعشرين قبل الميلاد.

وتابع حواس  حواس ان "مؤامره الحريم" التي حاكتها بعض محظيات الملك الفرعوني بيبي الثاني، عام 4200 قبل الميلاد، ادت الي وفاه الملك، ونهايه حقبه استمرت 90 عاما، او ما يماثل ثلاثه اضعاف عصر مبارك الذي ظل ثلاثه عقود.

واضاف ان نهايه بيبي الثاني  اعقبها 140 عاما من الاضطرابات والتشرذم، حتي جاء القائد العسكري منتوحتب الثاني، واعاد توحيد مصر، وبدا اسره فرعونية جديده استمرت زهاء ثلاث قرون.ومضي يقول" الفارق الكبير بينهما هو ان السيسي منتخب.

واشار حواس الي انه انتخب الرئيس مرسي في انتخابات 2012، ظنا منه انه سيضحي رئيسا جيدا، وتابع: “لكن الاثار المصريه عانت من اهمال شديد في عصر مرسي، حيث بدا الناس في بناء منازل في موقع تل العمارنه، ميدنه اخناتون، وكذلك حدثت اعتداءات علي الكثير من المقابر الاثريه..لا سيما المومياوات، في ظل اسطوره مفادها ان رقابها تحتوي علي ماده الزئبق الاحمر القادره علي شفاء الامراض".

وتابع حواس انه علي اتم استعداد لخدمه الحكومه المصريه مجددا في حاله استدعائه، في ظل توقعات برئاسته لمشروع "المتحف المصري الكبير" بجوار الاهرامات، والذي كان يفترض ان يفتتح عام 2015، بعد ان بدا العمل به قبل الثوره، لكن حواس اشار الي ان افتتاح المتحف لن تاتي قبل عام 20120”.

واثني حواس علي وزير الدوله لشئون الاثار في الحكومه الجديده ممدوح الدماطي، الذي خدم كمدير للمتحف المصري، في وزاره حواس لسنوات عديده في العقد الاول من القرن الحالي، واضاف: “ انه رجل جيد ونظيف وزكي".

حفظ بلاغ يتهم حواس بتعريض الاثار للخطر واهدار المال العام

الاثار تطلق مسابقه عالميه لتطوير اثار القلعه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل