المحتوى الرئيسى

محمد طرخان: مصر ماشية بالكوسة.. ولابد من إنشاء أكاديمية للملكية الفكرية

06/25 12:19

اطالب السيسي بالبحث عن الطموحين في مصر وليس عن الاسماء

مصر ماشيه بالكوسه وليس بمعيار الكفاءه ابدا

مصر تسكن جنبات قلبي.. والسعوديه وطني الثاني

اقترح انشاء اكاديميه للملكيه الفكريه وتفعيل دور وزارتي الثقافه والشباب

”مصر ماشيه بالكوسه وليس بمعيار الكفاءه ابدا”.. هكذا وصف الدكتور محمد يوسف طرخان، الفنان التشكيلي، الوضع الحالي في مصر، الذي اصبح فيه الشباب مهمشين في جميع القطاعات، مؤكدا ان الوضع الثقافي ايضا لم ينا عن التدهور الذي اصاب جميع المجالات.

الفنان التشكيلي الدكتور محمد يوسف محمد طرخان من مواليد الاسماعيليه 1966 تخرج من كلية الفنون الجميلة، وحصل علي دكتوراه في الفنون الجميله من الجامعه الدوليه الامريكيه للدراسات المتخصصه بامريكا عام 2013، ودكتوراه فخريه من جامعه الحياه 2013، ودكتوراه فخريه من كامبردج 2014، وحاصل علي العضويه الدوليه بالاتحاد العربي لحمايه حقوق الملكية الفكرية بمجلس الوحده الاقتصاديه العربيه.

حاورته شبكه الاعلام العربيه “محيط” لتقف علي ارائه حول الوضع الراهن، وحقيقه ترشيحه وزيرا للثقافه بعد الثوره، وخطته التي اعدها لتطوير الثقافه في مصر.

ما ابرز ابداعاتك الفنيه التي زينت بها ربوع مصر؟

قمت بتجميل الاسماعيليه من خلال مدخلها، وكذلك المجمع التعليمي، وقصر الثقافه ومركز الفنون ومراكز الشباب، ولي العديد من اللمسات الفنيه ولعلي اتذكر حينما كنت مقرر التشكيلين بالاسماعيليه نقوم انا وزملائي التشكيلين بعمل معارض مفتوحه في الحدائق علي البحر وكانت من انجح المعارض، ومن اهم لوحاتي مقتنيات بقصر ثقافة الإسماعيلية ومركز الفنون لوحه الاسماعيليه ولوحه مصر الثوره، ولي مساهمات بالقاهره في المعارض بقاعه النيل ومجمع الفنون بالزمالك، ووزاره الشباب والرياضه والاقصر واسوان،

ماذا تمثل لك محافظه الاسماعيليه؟

محافظه الاسماعيليه معشوقتي واحن اليها دائما والي البحر ومنها تعلمت الجمال والاهتمام بالطبيعه واللمسات الجماليه وهي بحق محافظه جميله وشعبها شهب مثقف ويعتني بالجمال.

وماذا عن مشاركاتك الفنيه العالميه؟

لدي مقتنيات فنيه بالعديد من الدول العربيه والاجنبيه والجامعات والمعاهد والمدارس وقصور الثقافه ومراكز الفنون، ومقتنيات في تركيا، تونس، السودان، اليمن، الاردن، فلسطين، الكويت، الامارات، البحرين، عمان، المغرب، ايطاليا استراليا وفرنسا.

وما ابرز الاعمال التي اثرت في محبيك؟

لوحه عين بكت من خشيه الله، ولوحه مصر ولوحه الاسماعيليه، والعديد من الرسوم الجداريه بمصر والسعوديه والبحرين.

ماذا مثلت لك ثوره 25 يناير ؟

الثوره كانت مطلب للجميع، سواء شخص عادي او فنان او مثقف، حيث كانت الاوضاع تتردي في مصر يوما بعد يوم حتي انني وكثيرين غيري لم نجد حقنا في بلدنا مما دفعني للسفر، ولذا جاءت الثوره مطلب شعبي للجميع من اجل العداله المفقوده والظلم والفساد الذي استشري في جسد الكيان المصري، ومشاعري لا استطيع وصفها عن الثوره.

هل لك ابداعات ورسومات عن الثوره؟

نعم، لي العديد من الرسومات عن الثوره، والمستوحاه منها، حيث سجلت لوحات لها وانطلقت من بعد الثوره حتي طموحي لمصر وحلمي بتجميلها ومشروع قومي لها لوحه “خمسه وعشرون يناير”، ولوحه مصر، و”سفينه مصر الثوره الي اين؟”.

تـم تكريمكم في السعوديه وفي بلدان عربيه اخري.. حدثنا عن ذلك؟

بالنسبه للتكريم.. بلادي وان جارت عليّ عزيزه، واهلي وان ضنوا عليّ كرام، ومنذ نعومه اظافري والحمد لله يتم تكريمي ببلدي الغالي مصر، وطبعا اي تكريم من بلدي مهما كان بسيطا فله ماله في قلبي، حيث ان مصر تسكن جنبات قلبي والله ليس كلاما ولكنه شعور واحساس.

وحول تكريمي في الخارج اشكرهم جزيل الشكر وهذا من فضل الله عليا، والحمد لله السعوديه وطني الثاني وهم اهلي الكرام دائما سباقين للخير كل الخير ولا يدخروا اي جهد في تكريمي وتشجيعي جزاهم الله خير الجزاء، وتم تكريمي ايضا في العديد من دول العالم وخاصه دول الوطن العربي.

حدثنا عن كواليس ترشحك لوزاره الثقافه؟

بعد الثوره قام احد زملائي بعمل صفحه لي علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ووضع عليها سيرتي الذاتيه وشهاداتي ولوحاتي، لترشيحي وزيرا للثقافه، وكانت مفاجاه بالنسبه لي.

وبعد ساعات من تدشين الصفحه، وجدت شباب متحمسين جـدا لي يطالبوني ان اكون وزيرا للثقافه، كما طالبوا المسئولين بذلك من خلال العديد من الصفحات والجروبات تحت مسمي “ترشيح الفنان طرخان وزيرا للثقافه”، حتي ان اغلب هذه الصفحات لم اكن حتي مديرا فيها، وحينما وجدت هذه الروح بالفعل عكفت ان اطرح منظومه وخطه لتطوير الثقافه.

خطتي تعتمد علي ثلاث محاور مهمه، اولها خطه تطوير منظومه الثقافه بشكل عام، ثانيها مشروع قومي المكتبات الذكيه، وهذا لوحده كفيل بنقل مصر نقله اقتصاديه وثقافيه ولنا تجربه في دوله اليابان، وثالث محور هو مشروع تجميل مصر دون تكلفه علي الدوله.

هل تمنيت ان تكون وزير الثقافه في الحكومه الجديده؟

اتمني ان تتاح لي الفرصه لخدمه بلدي من خلال اي موقع ثقافي، وليس مهمًا ان اكون وزيرا ابدا.. المهم ان اري وطني في اجمل وابهي صوره امام العالم.

وما رايك في تشكيل الحكومه الجديده؟

للاسف مصر ماشيه بالكوسه وليس بمعيار الكفاءه ابدا.. وهذه مشكلتنا في كل شيء بمصر، ولا اعرف كيف يفكرون في اختيار الوزراء، اين الشباب والطموحين منهم، الي متي ستظل مصر تسير بالكوسه؟، الي متي سنظل مغتربين -حرام والله-، ولو وجدت فرصتي في مصر لعدت من السعوديه علي وجه السرعه من اجل خدمه بلدي، حتي جائزه الدوله لم يخبرني عنها اي مسئول من مصر، ولم اعرف اسماء الفائزين بها.

وما رايك في جابر عصفور وزير الثقافه الجديد؟

اتمني من الله ان يوفقه، وعلينا ان نعمل جميعا علي مساعدته لكي ينجح ونري ثقافه جيده بمصر، واناشده ان يفسح المجال للشباب جنبا الي جنب مع الخبره، فمصر تحتاج كل السواعد لكي تبني فهي ليست حكرا علي شخص او اشخاص بعينهم.

وماذا تطلب من الرئيس الجديد؟

اطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتفتيش والبحث عن الطموحين في مصر وليس عن الاسماء، حيث تم تجريف مصر لسنوات طوال من خيره شبابها منهم من هاجر ومنهم من سافر وتغرب غصب عنه فلو وجدوا هؤلاء فرصه في وطنهم لعادوا اليها من الصباح الباكر.

كيف تري واقع الثقافه في مصر، وكيف يمكن تطويره؟

بالطبع لي رؤيه عن تطوير الثقافه منها: انشاء جهاز علمي لتطوير الثقافه فعال ذي سلطه صارمه يقوم علي الاهتمام بالعلماء والمثقفين والاهتمام بالتراث.

ومن الضروري ايضا انشاء مكتبات في المدن والقري عن بكره ابيها بحيث لا يخلو حـي من مكتبه وتتوافر فيها كل سبل الثقافه التي بمقدورها جذب شبابنا بعيدا عن الزج بهم في براثن الارهاب والبلطجه، وتنميه روح الابتكار والابداع بمختلف السبل وكل الوسائل التي تتبني مشروع قومي عملاق لتنميه الثقافه علي مستوي الوطن العربي مثل “مشروع المكتبات الذكيه” للرسوم المتحركه.

انشاء جهاز ترجمه من خلال المجلس الاعلي للثقافه يتولي ترجمه كل نافع ومفيد للثقافه العربيه ومن شانه الارتقاء بالثقافه والابداع والاختراع، والتشجيع الكامل علي تنميه الثقافه بمنح كل من يبدو منه سعه ثقافه من الموظفين من خلال ترقيات وحوافز مجزيه وتنشيط لكل الموارد للثقافه وان تصبح وزاره منتجه بكل الطرق.

اقترحت سابقا انشاء اكاديميه للملكيه الفكريه.. ما رؤيتك عنها؟

انشاء اكاديميه للملكيه الفكريه في جميع التخصصات واطلاق الابداع والابتكار وشهادات ودورات تدريبيه لتكون الاولي من نوعها في مصر والوطن العربي وافريقيا بالتعاون مع مجلس الوحده الاقتصاديه العربيه وجامعه الدول العربيه.

بالاضافه لذلك طالبت بعمل معارض للحرف التقليديه بجميع تخصصاتها بالمراكز الثقافيه في كل سفاره انطلاقا من مبدا تصدير الثقافه والفن المصري القديم، وان تعود مصر لريادتها الثقافيه من خلال اوبرا عايده الفرعونيه بجميع دول العالم واستحداث ما هو جديد من تراثنا الفرعوني والحديث لتصديره ايضا بخلاف الموسيقي العربيه الراقيه.

اعاده تشكيل حرم دار الاوبرا من جديد بحيث يجمع عدد من معارض ارقي الماركات العالميه للالات الموسيقيه والمطاعم العالميه بما يتناسب ورونق دار الاوبرا وكذلك اسكندريه سيد درويش واوبرا دمنهور وايضا جراج السيارات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل