المحتوى الرئيسى

دبلوماسيون بريطانيون: بلير ملوث بحرب العراق!

06/25 04:56

رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير

بلير امام عاصفه عشق طليقه ميردوخ

بلير في عش دبابير صحافه بريطانيا

بلير يدعو الي اتفاق مع الاسد وتدخل في ليبيا لردع الاصوليات

بلير: دخول الاسلام في السياسه يهدّد استقرار العالم!

صور تفضح علاقه بلير مع طليقه امبراطور الاعلام

عمده لندن: بلير يعيد كتابه التاريخ لتبرير حرب العراق

لجنه تحقيق بريطانيه ستحصل علي رسائل بلير الي بوش

اعلن دبلوماسيون بريطانيون ان رئيس الوزراء السابق توني بلير لا يصلح لمنصب مبعوث اللجنه الرباعيه للسلام في الشرق الأوسط. ورغم محاوله بلير تبرئه نفسه اكد منظمو الحمله ان غزو العراق عام 2003 هو المسؤول عن تصاعد الارهاب الاصولي. 

اعداد عبد الاله مجيد: انضم لفيف من السفراء البريطانيين السابقين الي حمله هدفها اقاله رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير من منصب مبعوث اللجنه الرباعيه للسلام في الشرق الاوسط بعد محاوله بلير الاخيره "تبرئه نفسه" من مسؤوليه ما يجري اليوم في العراق بمشاركته في إحتلال العراق مع الولايات المتحده عام 2003.

ونشر منظمو الحمله رساله مفتوحه تقول ان غزو العراق عام 2003 هو المسؤول عن صعود "الارهاب الاصولي في بلد لم يكن موجودا فيه من قبل". وقال الموقعون علي الرساله، وفي مقدمهم سفير بلير السابق في ايران السر ريتشارد دالتون، ان انجازات رئيس الوزراء السابق بصفته مبعوث اللجنه الرباعيه للسلام في الشرق الاوسط "كميه مهمله".

ومن الموقعين علي الرساله ايضا اوليفر مايلز سفير بريطانيا في ليبيا عندما قُطعت العلاقات الدبلوماسيه بين البلدين عام 1984 بعد مقتل الشرطيه ايفون فليتشر، وكريستوفر لونغ السفير البريطاني في مصر من 1992 الي 1995.

كما وضع تواقيعهم علي الرساله عمده لندن السابق كين ليفنغستون والمحامي المختص بقضايا حقوق الانسان مايكل مانسفيلد وعضو مجلس اللوردات السابقه عن الديمقراطيين الاحرار ليدي تونغي التي استقالت من مسؤولياتها في الحزب عام 2012 معلنه ان اسرائيل لن تدوم الي الابد، ووزير الدوله السابق لشؤون السجون المحافظ كريسبن بلانت وعضو البرلمان المعارض جورج غالواي وعضو البرلمان عن الخضر كارولين لوكاس والمعلق في صحيفه الديلي تلغراف بيتر اوبورن.

واعلن هؤلاء ان بلير لا يصلح مبعوثا للسلام في الشرق الاوسط بسبب تلوثه بحرب العراق. ونقلت صحيفه الغارديان عن متحدث باسم بلير ان الرساله كتبها "تحالف من اليمين المتطرف واليسار المتطرف" اعضاؤه يناصبون رئيس الوزراء السابق عداء شديدا.

وجاء في الرساله التي اُعدت قبل حلول الذكري السابعه لتعيين بلير مبعوث اللجنه الرباعيه في 27 حزيران (يونيو) ان انجاز رئيس الوزراء السابق بصفته مبعوثا للسلام في الشرق الاوسط "كميه مهمله" وانه مدان بمحاولته ارضاء الاسرائيليين. وتضم اللجنه الرباعيه الامم المتحده والاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحده.

واعلن الموقعون علي الرساله "نتابع باستنكار، مثلنا مثل كثيرين، انزلاق العراق الي نزاع طائفي يهدد وجوده وذاته كدوله وكذلك امن جيرانه. ولكننا مستاؤون ايضا من محاولات توني بلير الاخيره لتبرئه نفسه من اي مسؤوليه عن الازمه الحاليه بعزلها عن تركه حرب العراق".

واكدت الرساله "ان غزو العراق واحتلاله كان كارثه قبل زمن طويل علي المكاسب الاخيره التي حققها تنظيم الدوله الاسلاميه في العراق والشام "داعش" وان من اسباب النزاع الطائفي المسؤول عن كثير من الثمن الانساني المريع للحرب، تقسيم قوات الاحتلال للنظام السياسي في البلاد علي اسس طائفيه".

واضافت الرساله "ان توني بلير بغيه تبرير الغزو ضلل الشعب البريطاني مدعيا ان صدام كانت له ارتباطات بتنظيم القاعده. وفي اعقاب الاحداث الاخيره فانها لمفارقه قاسيه علي شعب العراق ان تركه الغزو الاكثر ديمومه ربما كانت صعود الارهاب الاصولي في بلد لم يكن موجودا فيه من قبل. ونحن نعتقد ان بلير بوصفه من المدافعين بصوت عال عن الغزو، يجب ان يقبل بدرجه من المسؤوليه عن النتائج".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل