المحتوى الرئيسى

الوقود: طوابير الغضب تبحث عن «بنزين 80» ووزير البترول: صيانة المستودعات السبب

06/21 10:50

سيطرت حاله من الغضب بين المواطنين بعدد من المحافظات بعد استمرار ازمه نقص بنزين 80 في جميع محطات الوقود، وشهدت محطات الوقود تكدساً للسيارات في المحطات، فيما علقت المحطات الاخري لافته «لا يوجد بنزين 80» ونشط تجار السوق السوداء الذين استغلوا الازمه، وتراوح سعر الجالون في بعض الاحيان بين 40 و80 جنيهاً.

في كفر الشيخ، تكدست السيارات امام محطات الوقود، فيما اعلنت بعض المحطات عن عدم توافر بنزين 80 ووجود اصناف اخري. وفي اسيوط، تواصلت ازمه البنزين، وزادت الطوابير امام محطات الوقود، وامتدت لعشرات الامتار، واضطر سائقو التاكسي الي تموين بنزين 90 و92؛ نظراً لتوافرهما بخلاف بنزين 80 الذي اختفي تماماً من المحطات، ووصل وقت الانتظار لما بين ساعتين و4 ساعات. وقال احمد عادل، سائق: «اضطر لتموين بنزين 92 نظراً لتوافره اكثر من بنزين 80، وبعد ان حدد المرور والمحافظه سعر الاجره 3 جنيهات، لم تعد تجدي، والمواطن يهدد بالشكوي للمرور بعد طلب اجره زياده؛ لذلك نطالب الحكومه بتوفير بنزين 80 بدلاً من رفع سعر الاجره». وقال مسعود سمير، صاحب سياره ميكروباص: «ان السوق تشهد ازمه في توافر السولار بمحطات الوقود خلال الفتره الماضيه، ونحن علي اعتاب شهر رمضان، والمواطنون لا يحتملون قضاء نصف اليوم امام محطات الوقود، والحكومه الجديده قادره علي توفير السولار ونطالبهم بتوفيره». وفي قري اسيوط، راجت السوق السوداء، ووصل جالون البنزين الي 40 جنيهاً. وقال محمد مرسي، سائق من قريه بني مر بمركز الفتح: «احصل من احد الاشخاص بقريه بني عليج علي جالون البنزين بـ40 جنيهاً، ويوفره لي في اي وقت».

من جهته، قال المهندس شريف اسماعيل، وزير البترول، خلال زيارته لمحافظه كفر الشيخ امس الاول: ان السبب في نقص البنزين بمحطات الوقود يعود لعمليات الصيانه بمستودعات البنزين بشركه مصر للبترول وان الازمه ستُحل خلال 48 ساعه. فيما اكد عمرو مصطفي، نائب رئيس هيئه البترول للعمليات، انتظام انتاج معامل التكرير المصريه من البنزين بانواعه والسولار والمازوت والبوتاجاز، مشيراً الي ان الرصيد الحالي من هذه المنتجات البتروليه امن ومتوافر ويغطي ما يزيد علي 10 ايام، وهو من اعلي المعدلات.

وكشف «مصطفي»، في بيان امس، عن استمرار انتظام وصول الشحنات المستورده من البنزين والسولار والمازوت، لاستكمال احتياجات البلاد حتي نهايه يونيو الجاري، وقال: «ان شحنات البنزين المستورد تبلغ 4 شحنات بكميه 120 الف طن، و8 شحنات سولار بكميه 250 الف طن، وشحنات اخري للمازوت بلغت 255 الف طن، باجمالي كميات 625 الف طن وقود، سيتم ضخها طبقاً لجدول غرفه العمليات بهيئه البترول». واوضح ان قطاع البترول ياخذ في اعتباره الزياده في معدلات استهلاك البنزين والسولار خلال فتره نهايه الاسبوع ما بين القاهره والمناطق الساحليه، مؤكداً ان الوزاره ستضخ كميات اضافيه من الوقود؛ حيث يصل معدل ضخ البنزين الي 26 مليون لتر يومياً مقابل 20 مليون لتر في اي من ايام الاسبوع الاخري، والسولار الي 52 مليون لتر يومياً مقابل 48 مليون لتر يومياً في اي من ايام الاسبوع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل