المحتوى الرئيسى

أبو ختالة سيمثل أمام محكمة جنائية وليس محكمة عسكرية

06/21 19:56

تشير توقعات الي ان الليبي احمد ابو ختاله المشتبه بانه الراس المدبر لهجوم علي مجمع امريكي في مدينه بنغازي الليبيه والذي اعتقلته القوات الأمريكية واقتادته الي خارج ليبيا قد يخضع سريعا للاجراءات الاوليه لنظام القضاء الجنائي الامريكي خلال ساعات من وصوله للاراضي الامريكيه.

ويشتبه في ان ابو ختاله الذي اعتقل في هجوم يوم الاحد الماضي هو قائد مجموعه ضالعه في هجوم علي المجمع الدبلوماسي الامريكي وقاعده للمخابرات المركزيه الامريكيه في بنغازي عام 2012.

وقال مسؤول امريكي طلب عدم نشر اسمه ان ابو ختاله علي متن السفينه الامريكيه البرمائيه نيويورك وهي سفينه نقل في طريقها الي الولايات المتحده بالسرعه الطبيعيه. وخلال الرحله من المتوقع ان يخضع ابو ختاله لاستجواب من خبراء في مجال المخابرات ومحققين جنائيين ثم نقله لتوجيه الاتهام اليه والسماح له بالدفع اما بانه مذنب او بريء واحتمال تعيين محامي عام. وقالت كارين جرينبرج وهي مديره مركز الامن القومي بجامعه فوردهام " هكذا ستسير الامور.

عندما تقرر الولايات المتحده توجيه اتهامات لشخص من الخارج فانها ستحيله للنظام القضائي الجنائي وليس للسجون العسكريه كما كان الحال في عهد اداره الرئيس جورج دبليو. بوش، سيحاكم علي وجه السرعه". ولاقي السفير الامريكي كريستوفر ستيفينز وثلاثه امريكيين اخرين حتفهم في هجوم بنغازي. ويواجه ابو ختاله اتهامات بقتل شخص علي اراض امريكيه وحمل سلاح بشكل مخالف وتوفير الدعم المادي للارهاب. وسجلت الاتهامات في يوليو 2013 لكنها ظلت محجوزه تحت ختم المحكمه حتي يوم الثلاثاء.

ومن المقرر ان توجه له هيئه محلفين امريكيه كبري الاتهامات بشكل رسمي. ووجهت وزاره العدل الامريكيه الاتهامات ضد ابو ختاله في محكمه مقاطعه واشنطن دي.سي. التي نادرا ما استخدمها مدعون في قضايا جنائيه تشمل اشخاصا يشتبه في ضلوعهم في انشطه ارهابيه. وعاده ما تجري محاكمات القضايا الارهابيه في المحاكم الاتحاديه في نيويورك ومدينه الاسكندريه بولايه فرجينيا.

وبحثت اداره الرئيس الأمريكي باراك اوباما من قبل فكره استخدام واشنطن كمكان لمحاكمه المحتجزين في المعتقل الامريكي بخليج جوانتانامو بكوبا لكن في ظل معارضه عامه وسياسيه لفكره جلب المشتبه في ضلوعهم بانشطه ارهابيه الي الاراضي الامريكيه امر اوباما بان يحاكم المحتجزون امام لجان عسكريه في جوانتانامو. وقال القاضي رويس لامبيرث- الذي كان يراس محكمه مقاطعه واشنطن في 2009- انذاك ان المحكمه مستعده لاستقبال هذه المحاكمات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل