المحتوى الرئيسى

مشاركة الإخوة: ظاهرة مألوفة في المونديال

06/20 20:48

اول اخوين شاركا في منافسات المونديال كان الفرنسيان "لوسيان و"جان لوران" عندما خاضا المباراه الافتتاحيه في النسخه الاولي عام 1930 ضد المكسيك، ونال "لوسيان" شرف تسجيل الهدف الاول في تاريخ هذه البطوله علي الاطلاق. وشارك في المونديال ذاته الاخوان الارجنتينيان "خوان" و"ماريو إيفاريستو" وبلغا المباراه النهائيه ضد الاوروغواي وخسراها بواقع 2 مقابل 4 اهداف.

ويعتبر الاخوان الالمانيان "فريتس" و"اوتمار فالتر" اول اخوين في تاريخ الكره يحرزان كاس العالم وحدث ذلك في بطوله 1954 في سويسرا حيث تخطي المانشافت الالماني خسارته الثقيله في الدور الاول امام منتخب هنغاريا العريق بواقع 8 اهداف مقابل 3، قبل ان يثار من الفريق ذاته في النهائي ويهزمه بثلاثه اهداف مقابل هدفين علي الرغم من تخلف المنتخب الالماني بصفر لهدفين مبكرا. ويعتبر "فريتس فالتر" احد ابرز نجوم الكره الالمانيه وكان قائد فريقه في تلك البطوله ونال شرف ان يكون اول قائد الماني يحمل كاس العالم. كما انه احد الهدافين التاريخيين في الدوري الألماني اذ سجل هذا اللاعب الاسطوري 380 هدفا في 411 لقاء خاضها مع نادي كايزرسلاوترن و33 هدفا في 61 مباراه مع منتخب بلاده.

وفي بطولة كأس العالم 1966، حذا الشقيقان الانجليزيان "بوبي" و"جاك تشارلتون" حذو الاخوين فالتر وقادا انجلترا الي اللقب العالمي بالفوز علي المانيا بالذات بـ4 اهداف مقابل 2 بعد التمديد علي ملعب ويمبلي الشهير عندما استضافت بلادهما العرس الكروي. وساهم "بوبي" تحديدا في احراز فريقه اللقب العالمي بتسجيله ثلاثه اهداف كما اختير كافضل لاعب في البطوله، بينما كانت صلابه شقيقه "جاكي تشارلتون" ومدافع الطراز الاول وكابتن منتخب انجلترا "بوبي مور" سببا في حمايه المرمي الانجليزي ونظافته حيث لم تستقبل شباكه سوي ثلاثه اهداف في البطوله.

المنتخب الارجنتيني يُحبط احلام منتخب هولندا في المباراه النهائيه لكأس العالم 1978

وكاد الاخوان "ويلي" و"رينيه فان دي كيركهوف" ان يصبحا ثالث شقيقين يتوجان باللقب العالمي في صفوف منتخب هولندا الذي قدم الي العالم طريقه الكره الشامله في نهائيات كاس العالم 1974، لكن فريقهما خسر النهائي امام المانيا الغربيه المضيفه بـ2 مقابل هدف. وسنحت الفرصه مجددا امام الاخوين في النهائي في الارجنتين ايضا عام 1978، لكن قدرهما اوقعهما امام الدوله المضيفه مجددا، فخسرا النهائي بـ3 اهداف مقابل هدف بعد التمديد. اخوان هولنديان اخران شاركا في مونديال 1990 هما "ارفين" و"رنالد كومان". واستمر التقليد الهولندي بعد ان شارك الاخوان "فرانك" و"رونالد دي بور" في صفوف منتخب هولندا عامي 1994 و1998، فبلغ في الاولي الدور ربع النهائي في الولايات المتحده وسقط امام البرازيل بـ3 اهداف مقابل 2، وفي الثانيه سقط في نصف النهائي وانهزم مجددا امام البرازيل بركلات الترجيح.

النرويج هي الاخري شاركت في مونديال 1998 بالاخوين "توري" و"اندري وجاستين فلو"، وبلجيكا كذلك بالاخوين "اميل" و"مبو مبينزا". اما كأس العالم 2002 فقد عرفت مشاركه الاخوين السويدين "باتريك" و"دانيال اندرسون"، وكرواتيا شاركت في بطولتي 2002 و2006 بالاخوين "نيكو" و"روبرت كوفاتش" وساحل العاج شاركت بالاخوين "يايا" و"كولو توريه" في اعوام 2006 و2010 وفي النسخه الحاليه.

وشهدت بطوله العالم 2010 سابقه لا مثيل لها بعد استدعاء منتخب هندوراس لثلاث اشقاء هم "ولسون" و"جوني" و"جيري بالاسيوس". ولدي العرب مثل العراق الشقيقان كريم محمد علاوي وخليل محمد علاوي في عام 1986، وفي النسخه نفسها لعب المغربيان عبد الكريم ميري "كريمو" ومصطفي ميري. وفي بطوله كاس العالم التي احتضنتها ايطاليا عام 1990 لعب التوامان المصري حسام وابراهيم حسن، فيما مثل الامارت الشقيقان ابراهيم وعيسي مير عبد الرحمن.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل