المحتوى الرئيسى

مخرجة "Hurt Locker" تحضر لفيلم عن تبادل معتقلي جوانتانامو بالجندي الأمريكي برغدال

06/17 20:10

تستعد مخرجه فيلمي "The Hurt Locker" و"Zero Dark Thirty"، كاثرين بيجلو، لتصوير فيلم جديد يتناول عمليه تبادل معتقلي جوانتانامو بالجندي الامريكي بو روبرت برغدال، الذي كان اسيرا لدي طالبان في افغانستان منذ 2009.

وتحضر كاثرين للفيلم بالتعاون مع المؤلف مارك بول، الذي يستعد لكتابه قصته المستوحاه من اسر طالبان لبرغدال، ثم اطلاق صراحه في مايو 2014 بعد اسبتداله بخمس معتقلين افغان، في واحده من اكثر عمليات تبدال الاسري المثيره للجدل.

واكد توني انجلوتي المتحدث الرسمي لمارك بول انه يستعد حاليا لبدء تاليف الفيلم، حسب ما ذكرته "CNN".

ومن المعروف ان فيلم "Zero Dark Thirty" الذي جسد الحرب من منظور خبير مفرقعات بالجيش الامريكى، فاز بست جوائز اوسكار، من بينها افضل قصه اصليه لمارك بول، وافضل فيلم، وافضل اخراج لكاثرين بيجلو، لتصبح اول مراه تفوز بتلك الجائزه.

اما فيلم "Zero Dark Thirty" عن عمليه البحث والقبض علي اسامه بن لادن تم ترشيحه لخمس جوائز، الا انه فاز بجائزه واحده فقط.

واثارت عمليه تبادل الاسري الجدل علي اعتبار انها تفاوض مع الارهاب، خاصه بعد خطاب والد برغدال في حضور الرئيس الأمريكي باراك اوباما بعد اطلاق سراح ابنه، والذي افتتحه بالبسمله، بالاضافه الي استخدامه اللغه العربيه والبشتو، ولحيته الطويله، مما اعتبره الجمهوريون انه مسلم.

وهاجم الحزب الجمهوري الصفقه بقوه، وروجوا لشائعات ان برغدال اعتنق الاسلام اثناء اسره، بل وشككوا في كونه هارب من الخدمه العسكريه بارادته وليس اسيرا، خصاه مع رسالته الالكترونيه لوالده عام 2009 قبل اسره، والذي كتب خلالها انه يفكر في الفرار من الجيش وندد بالعمليات الاميركيه في افغانستان، حسب ما نشرته صحيفه الديلي تلغراف.

ونفت وزاره الدفاع الاميركيه في السابق ادعاءات بان بو برغدال اعتنق الاسلام في الاسر وانه يدرب المقاتلين علي تصنيع العبوات الناسفه، قائله انها دعايه تروجها طالبان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل