المحتوى الرئيسى

الدويك.. ابتسامة تتحدى الاعتقال

06/17 19:33

اعتقل الجيش الاسرائيلي فجر اليوم الاثنين، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك، العضو في حركه حماس، في سياق عمليه ينفذها بهدف العثور علي ثلاثه اسرائيليين خطفوا الخميس الماضي، في الضفه الغربيه المحتله، علي ما اعلن متحدث باسم الجيش.

يعد الدكتور د.عزيز الدويك احد وجهاء محافظة الخليل جنوب الضفه الغربيه، ومن اهم مفكري وقاده حركة المقاومة الإسلامية حماس، ومن اهم ما يميزه هو ابتسامته الدائمه والهدوء، وتشعب علاقاته الاجتماعيه، وهو رابع رئيس للمجلس التشريعي بعد احمد قريع، وروحي فتوح، وحسن خريشه.

ولد رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز سالم مرتضي الدويك في الثاني عشر من يناير عام 1948 في القاهره لاب فلسطيني وام مصريه، وهو متزوج من امراه مثقفه حاصله علي دبلوم في الرياضيات، واب لسبعه ابناء وبنات.

ويعيش د. دويك مع اسرته في بيت متواضع في حي المصايف برام الله، ويحمل ثلاث شهادات ماجستير في التربيه، وتخطيط المدن والتخطيط الاقليمي، كما يحمل شهاده دكتوراه في التخطيط الاقليمي والعمراني من جامعه بنسلفانيا في ولايه فيلادلفيا بالولايات المتحده، والي جانب ذلك فهو داعيه وخطيب، ويعتبر د. دويك المكني بـ "ابو هشام" مؤسس قسم الجغرافيا في جامعه النجاح الوطنيه بنابلس وراسه لسنوات طويله.

واشرف علي العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، كما يشغل منصب مدير العلاقات العامه في جمعيه اصدقاء المريض بنابلس، ود. دويك رئيس اللجنه التربويه العليا لعدد من المؤسسات الخيريه، كما انه عضو لجنه البحث العلمي في جامعه النجاح، وعضو منتخب لمجلس كليه الاداب سابقاً، وعضو صياغه انظمه مجلس اتحاد الطلبه، وعضو منتخب لنقابه العاملين في الجامعه، وامين سرها، وهو ايضا عضو استشاري لمجلس عائله الدويك، ومن اهم ما يميزه هو ابتسامته الدائمه والهدوء، وتشعب علاقاته الاجتماعيه.

انتمي الدكتور عزيز الدويك احد قيادات جماعه الاخوان المسلمين في فلسطين، مبكرًا لحركه المقاومه الاسلاميه حماس، وقد تعرض الدويك للاعتقال خمس مرات، وقد ابعده الاحتلال الإسرائيلي الي مرج الزهور عام 1992 مع 415 اخرين، وبرز وقتها كناطق اعلامي باسم المبعدين في مرج الزهور للصحافه الاجنبيه، ابتعد بعد عودته من مرج الزهور عن العمل السياسي، علي عكس عبد العزيز الرنتيسي الذي تسلم زمام الامور في حماس بعد اغتيال احمد ياسين في مارس 2004 الي ان اغتالته المروحيات الاسرائيليه في ابريل 2004.

كما كان احد اهم مرافقي الدكتور عبد العزيز الرنتيسي في الابعاد، حتي اطلق عليه في اوساط ابناء الحركه باسم " رنتيسي الضفه"، انتخب يوم 18 فبراير 2006 رئيسا للمجلس التشريعي الفلسطيني، وهو رابع رئيس للمجلس التشريعي بعد احمد قريع، وروحي فتوح، وحسن خريشه، اعتقل بعدها في 29 يونيو 2006 من قبل الجيش الاسرائيلي، وكان رئيس مكتبه افاد ان 20 اليه عسكريه حاصرت منزله في رام الله لاعتقاله.

وظل معتقل لمده ثلاث سنوات، وكان يعاني من المرض خلال فتره اعتقاله من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وقد افرجت عنه سلطات الاحتلال الاسرائيلي في 23 يونيو حزيران 2009 بعد رفض المحكمه العسكريه الاسرائيليه في قاعده عوفر طلب الادعاء العسكري تمديد فتره حبس الدويك -المقرر ان تنتهي في اغسطس  2009 .

لم يكتف عزيز دويك بما تعلَّمه بل راح يرتقي في التحصيل العلمي لينال اعلي الدرجات العلميه؛ فهو حاصل علي ثلاث شهادات ماجستير، في التربيه و تخطيط المدن و التخطيط الاقليمي، كما يحمل شهاده دكتوراه في التخطيط الاقليمي والعمراني من جامعه بنسلفانيا في ولايه فيلادلفيا بالولايات المتحده.

ويعتبر د. دويك مؤسس قسم الجغرافيا في جامعه النجاح الوطنيه بنابلس وراسه لسنوات طويله، واشرف علي العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، كما يشغل منصب مدير العلاقات العامه في جمعيه اصدقاء المريض بنابلس.

والدويك رئيس اللجنه التربويه العليا لعدد من المؤسسات الخيريه، كما انه عضو لجنه البحث العلمي في جامعه النجاح، وعضو منتخب لمجلس كليه الاداب سابقاً، وعضو صياغه انظمه مجلس اتحاد الطلبه، وعضو منتخب لنقابه العاملين في الجامعه، وامين سرها. وله العديد من المؤلفات؛ من ابرزها رئاسه فريق تاليف كتاب (المجتمع الفلسطيني) وزع منه ثلث مليون نسخه.

وخلال ترشحه لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، والتي جرت في الخامس والعشرين من شهر يناير الماضي رفع دويك شعارات ضد الفساد والظلم وتهميش مدينه الخليل.

الدكتور الدويك اكد اكثر من مره ان المرحله القادمه من عمل المجلس التشريعي ستتسم بالجديه والنزاهه، وان منصب رئاسه المجلس يفرض علي صاحبه ان يتعامل مع الشعب الفلسطيني بكافه اطيافه وتوجهاته السياسيه. كما انه من اشد المنتقدين لاداء المجلس السابق، واصفًا اياه بالترهل وعدم الجديه.

الدكتور عزيز دويك لازال لحد كتابه هذه الاسطر في سجون الاحتلال الصهيوني وقد اتم بعونه تعالي حفظ القران الكريم وكتب عنه الاخ محمد الكمالي عزيز دويك

جانتس: سنوجه ضربه قويه لحماس

نتنياهو يطلب مساعده عباس في البحث عن المفقودين الثلاثه

اسرائيل تبحث امكانيه ابعاد قاده حماس من الضفه

الفتيه الثلاثه يفتحون شهيه اسرائيل للانتقام من حماس

اسرائيل تعتقل 40 من حماس علي خلفيه اختطاف المستوطنين

سقوط 4 صواريخ علي جنوب اسرائيل دون اصابات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل