المحتوى الرئيسى

تحت الضوء: ماندزوكيتش “السلاح الهجومي الفتاك” لكرواتيا

06/17 17:35

(ا ف ب) -تعول كرواتيا علي سلاحهما الهجومي الفتاك مهاجم بايرن ميونيخ الالماني ماريو ماندزوكيتش لقيادتها الي الفوز علي الكاميرون غدا الاربعاء في الجوله الثانيه من منافسات المجموعه الاولي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وبالتالي انعاش امالها في بلوغ الدور الثاني.

مع ماندزوكيتش، تستعيد كرواتيا عنصرا اساسيا في تشكيلتها وقوه ضاربه في خط الامامي بعدما غاب عن المباراه الاولي امام البرازيل بسبب الايقاف لطرده في الدقيقه 38 من اياب الملحق الاوروبي امام ايسلندا، علما بانه افتتح التسجيل في المباراه التي فاز بها منتخب بلاده 2-صفر وحجز بطاقته الي النهائيات للمره الرابعه في تاريخه (صفر-صفر ذهابا).

كلف ماندزوكيش بلاده غاليا بغيابه عن المباراه الاولي امام البرازيل لانها كانت بحاجه ماسه الي خدماته بالنظر الي الاداء القوي الذي قدمته امام اصحاب الارض وحاجته الي قناص داخل المنطقه لاستغلإل آلفرص التي سنحت امام مرمي الحارس جوليو سيزار.

تحسر ماندزوكيتش كثيرا علي الغياب، بيد انه ابدي تصميمه الكبير علي التعويض في المباراتين المتبقيتين امام الكاميرون والمكسيك.

وقال ماندزوكيتش: “منذ طردي في اياب الملحق وانا اتحسر عن الغياب عن المباراه الاولي، ازدادت حسرتي بعدما عرفت اننا سنواجه البرازيل. كنت اتمني اللعب في هذه المباراه لكن الايقاف كان حاسما”.

واضاف “لا تزال حظوظنا كبيره لبلوغ الدور الثاني. خسرنا مباراه واحده فقط وبامكاننا التعويض”.

وتابع “قدمنا اداء رائعا ومشرفا امام البرازيل، كنا نستحق التعادل علي الاقل لولا الاخطاء التحكيميه”.

واردف قائلا: “عموما، نسينا المباراه الافتتاحيه والتركيز الان منصب علي مباراه الغد التي اذا قدمنا الاداء نفسه امام البرازيل فسنكسبها لا محاله”.

تسلق ماندزوكيتش مراتب النجوميه في صمت كبير حيث انتظر انتقاله الي فولفسبورغ الالماني عام 2010 لصقل موهبته التهديفيه ووضع قدم في مصاف المهاجمين الكبار والعالميين من الطراز الرفيع.

فبعد بدايه مع فريق مارسونيا الكرواتي موسم 2004-2005 حيث سجل 14 هدفا في 23 مباراه، انتقل الي العاصمه زغرب للدفاع عن الوان ان كي زغرب، فسجل مره اخري 14 هدفا ولكن في 51 مباراه، فخطف دينامو زغرب الشهير خدماته في الموسم التالي واستمر معه حتي 2010 وسجل له 63 هدفا في 125 مباراه وساهم باحرازه لقب الدوري المحلي 3 اعوام متتاليه (2008 و2009 و2010) والكاس المحليه مرتين (2008 و2009).

تالق ماندزوكيتش مع دينامو زغرب كان جواز انتقاله الي فولفسبورغ عام 2010 وساهم بشكل كبير في بقائه فولفسبورغ في مصاف الدرجه الاولي بتسجيله 20 هدفا في 60 مباراه.

كان مرتبطا بعقد مع فولفسبورغ حتي عام 2014، لكن الفريق البافاري نجح في اغرائه بالانضمام الي صفوفه عام 2012. لم يندم ابن مدينه سلافونسكي برود علي قراره، لان انتقاله الي بايرن ميونيخ كان بوابته الي الالقاب التي حصدها في اول مباراه له مع النادي البافاري وتمثلت في الكاس السوبر الالمانيه علي حساب بوروسيا دورتموند (2-1) حيث افتتح بالمناسبه رصيده التهديفي مع فريقه الجديد.

وكان ماندوزيكش فال خير علي الفريق البافاري خصوصا في مواجهته لبوروسيا دورتموند لان هز شباك الاخير في المباراه النهائيه لمسابقه دوري ابطال اوروبا عام 2012 علي ملعب ويمبلي وقاده الي فوز غال (2-صفر)، واصبح وقتها اول لاعب كرواتي يسجل هدفا في المباراه النهائيه للمسابقه القاريه العريقه.

كرت سبحه الالقاب ونال مونديال الانديه اواخر العام الماضي في المغرب، واضافه الي لقبي البوندسليغا 2012 و2013 والكاس المحليه في العامين ذاتهما.

ابدي ماندزوكيتش مؤخرا رغبته في مغادره ناديه لعدم تمكنه من اتباع اساليب لعب مدرب الفريق الاسباني جوسيب غوارديولا.

وقال ماندزوكيتش: “امضيت وقتا رائعا في بايرن لكني بصراحه لا اري ان اسلوب المدرب غوارديولا يناسبني”، مضيفا “مهما حاولت جاهدا لن اتاقلم مع هذا النوع من كره القدم ولن استطيع تقديم افضل ما لدي، ما يجعل الفراق عن النادي الحل الوحيد” مشيرا الي انه ابلغ الرئيس التنفيذي لبايرن كارل هاينتس رومينيغه قراره.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل