المحتوى الرئيسى

العراق يضيق على وسائل التواصل الاجتماعي

06/17 10:35

ضيق العراق علي وسائل الاتصال الاجتماعي علي الانترنت، الاثنين، اذ حجبت قنوات الاتصال الخاصه لمنع التنظيمات المسلحه من استخدامها في تقدمها الكاسح الذي يهدد بتمزيق اوصال الدوله.

وياتي هذا التطور بعدما دحرت جماعات مسلحه الجيش العراقي الاسبوع الماضي واستولت علي الموصل ومعظم المناطق الشماليه وتوعدت بالتقدم نحو بغداد، وفقا لسكاي نيوز عربية .

ودفعت هذه الانتكاسات الشركة العامة للاتصالات والبريد الي حجب بعض شبكات التواصل الاجتماعي ومن بينها فيسبوك وتويتر وواتساب وسكايب، وذلك حسبما ورد في منشور حصلت رويترز علي نسخه منه.

وقالت احدي شركات تشغيل خدمه الهاتف المحمول ومصدر في الصناعه انه اضافه الي حظر الشبكات الخاصه الافتراضيه "في. بي. ان" VPN، تم اصدار تعليمات الي شركات خدمه الهاتف المحمول بوقف نقل البيانات عبر الهواتف المحموله ومن بينها خدمه الرسائل النصيه.

وقال متحدث باسم شركه "كورك تيليكوم" ومصدر في الصناعه، الاثنين، ان الحكومه اصدرت تعليماتها الي شركات خدمات الهاتف المحمول "زين العراق" و"اوريدو" و"كورك" بمنع تداول البيانات باستخدام الهواتف المحموله، واضافوا ان الإتصالات الهاتفيه والرسائل النصيه لم تتاثر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركه "اي كيو نتوركز لخدمات الانترنت" في السليمانيه مارتن فرانك ان هذا الاجراء ارغم الكثير من العراقيين علي استخدام هذه التطبيقات من خلال شبكات "في. بي. ان"، التي تتيح الولوج للانترنت بحريه، اوقفت الان.

وقال المحلل الكبير بشركه رينيسيس المختصه بتحليلات مسارات وحركه التصفح علي الانترنت دوج مادوري "قدره الحكومه علي الحجب سواء لمواقع معينه او كلياً ليست كامله"، مضيفاً انه من غير المحتمل ان يتضرر مزودو خدمات الانترنت في الشمال من الحجب، لكنها رينيسيس اشارت الي ان خدمة الانترنت لم تكن متاحه لوقت قصير في بعض مناطق بغداد الاثنين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل