المحتوى الرئيسى

تجربة قيادة مرسيدس GL63 AMG - سعودي شفت

06/16 18:00

طرحت مرسيدس بنز الجيل الاول من GL-Class في عام 2006 مستهدفه السوق الامريكي للسيارات الكبيره و الفاخره ذات الـ7 مقاعد، حيث يتم تصنيع الغالبيه العظمي من انتاج هذه الفئه في مصنع مرسيدس في مقاطعه توسكالوسا، ألاباما في الولايات المتحده، كي تنافس اكبر اسمين في هذه الفئه و هما انفينيتي QX56 التي اصبحت باسم QX80، و كاديلاك اسكاليد، بالاضافه لينكولن نافيجيتور، لتصبح بذلك اول سياره المانيه بـ7 مقاعد موزعه علي 3 صفوف، قبل انضمام الجيل الثاني من بي ام دبليو X5 التي تضمنت الصف الثالث من المقاعد كخيار اضافي، و لكن لا تعتبر الـX5 من منافسي GL-Class كونها اصغر في الحجم.

ما يميز GL-Class عن منافساتها، هو تصميمها الخارجي العصري الذي يعتمد مفهوم الجسم الموحد Unibody، الذي تتشارك به مع شقيقتها الصغري M-Class، هذ التصميم كان المفتاح الرئيسي الاول لتميز GL-Class عن تصاميم المنافسين الذي كانوا يعتمدون علي مفهوم الجسم علي الهيكل Body on frame.

طرح الجيل الاول من GL-Class تحت اسم X164 في عام 2006، و لكن لم يتم انتاج نسخه AMG عاليه الاداء طول فتره انتاجه التي اتمدت لغايه وصول الجيل الثاني تحت اسم X166 في عام 2012 كموديل عام 2013، حيث قدمت لنا مرسيدس تحفه تجمع ما بين الفخامه و الكفائه و الاداء العالي في GL63 AMG.

يتشابه الجيل الاول و الثاني من GL من ناحيه الشكل الحجم و الشكل العام، لدرجه قد يعتقد البعض انها GL الجديده ليست سوي تحديث منتصف العمر، و يبني الجيل الجديد علي نفس قاعده عجلات الجيل الاول بطول 3075 مم، و لكن بطول اجمالي يبلغ 5120 مم، اطول من الجيل السابق بمقدار 25 مم، و عرض يبلغ 1934 مم، اي ارفع من الجيل السابق بمقدار 7 مم، اما من ناحيه الارتفاع، فقد اصبحت اعلي بمقدار 10 مم باجمالي 1850 مم.

علي الرغم من حجمها الضخم، الا ان GL63 AMG ما زالت محببه للنظر بسبب نجاح مرسيدس بتزويدها بالخطوط التصميميه المنحنيه و التي اعطت انطباع عن انسيابيه السياره و خفه وزنها. و قد نجحت مرسيدس في ابراز هويتها التصميميه الجديده عن طريق المصابيح الاماميه الكبيره و المزينه بالـLED للاضاءه النهاريه و التي تشكل حاجب كبير يوحي بالغضب، هذه المصابيح مشابهه لما هو موجود في SL-Class و SLK-Class و A-Class و غيرها من الاجيال الجديده لدي مرسيدس.

ما يميز GL63 AMG هو الواجهه الشرسه في الطابع بسبب الصدام الامامي ذو فتحات التهويه الكبيره التي ستري العديد منها حتي في الصدام الخلفي، و علي غطاء المحرك التي تبدو رائعه للغايه و شبهها الكبير بتلك الموجوده علي SLS AMG. اما المساحات الكبيره من الكروم علي مختلف اسطح السياره و خصوصاً علي العادم الرباعي، زادت من هيبه السياره و فخامتها بشكل ملحوظ. و الجنوط الكبيره علي شكل نجمه خماسيه الاذرع المعروفه من AMG و التي تظهر المكابح الكبيره جداً باللون الاحمر ستنبه من حولك بانك لست في سياره عائليه عاديه علي الاطلاق.

ليس هنالك اي مفاجاه في تصميم المقصوره الداخليه في GL63 AMG، فستجد اغلب العناصر المتواجده هي نفسها في اغلب سيارات اسطول مرسيدس الكبير، من مثل وحده التحكم بالتكييف و وحده الالتحكم في الالنظام الترفيهي، و حتي لوحه العدادات و المقود هو نفسه المتواجد في كل سيارات AMG الجديده.

و لكن ما يثير استغرابي بعض الشيء، هو عدم استعمال مقبض ناقل الحركه المعروف من AMG و الذي يتميز بمدي جمال تصميمه و روحه الرياضيه كما فعلت في A45 AMG، بل قامت مرسيدس بالابقاء علي مقبض ناقل الحركه الموجود خلف المقود، اعلي مقبض ماسحات الزجاج تماماً مثل المقبض الموجود في الفئات الاساسيه من GL.

اكثر ما تتميز به GL63 AMG هو مدي كفائه التصميم الداخلي و مدي عمليته، فالمساحات المتوفر للركاب في غايه الرحابه و الراحه في الثلاث صفوف من المقاعد، و مساحات التخزين كبيره و سهله الوصول اليها، ما يجعلها سياره عمليه لكل ركابها في الامام و الخلف من الدرجه الاولي.

كفائه GL63 AMG تصل لغايه الصف الثالث من المقاعد و كيفيه الوصول اليها، فيكفي بضغطه زر واحده ان تطوي مساند الراس لمقاعد الصف الثاني و طويها اثناء تحريك مقاعد الصف الاول الي الامام، و بضغطه اخري تفتح مقاعد الصف الثالث بالكامل اتوماتيكياً لتستطيع الوصول اليها بمنتهي السهوله و بمساحات واسعه غير مزعجه اطلاقاً. يحظي ركاب مقاعد الصف الثالث بمساحات رائعه للراس و الاقدام تضاهي اغلب سيارات السيدان المتوسطه الحجم، و لا ننسي فتحات التكييف و اضواء القراءه و حاملات الاكواب ايضاً، لذلك اجد ان GL63 AMG سياره عائليه بدرجه كفاءه استثنائيه مع لمسه المانيه فاخره جداً.

جوده المواد المستعمله في GL63 AMG تليق بكونها السياره الاضخم في اسطول مرسيدس و كونها باسم AMG للاداء العالي. تتوفر السياره بجلد النابا الذي يغطي كل مساحات الداخليه للسياره كالمقاعد و المقصوره و الابواب و المساند المطرزه بالوان مغايره لزياده جمال ملامح التصميم، كما ان مقود AMG في السياره مغطي بجلد النابا و جلد الكانتارا علي الجوانب 3 و 9 لمواقع مسك المقود، اما السقف فهو مغطي بالكامل ابتداءً من عند العواميد الاماميه وصولا الي مساحه التخزين الخلفيه او مقاعد الصف الثالث.

لا ننسي وجود الالمنيوم بكثره عند عتلات التبديل و المفاتيح و الدواسات و حواف وحده التحكم بالمكيف و مقبض النظام الترفيهي و مقابض الابواب. كما ان المقصوره توفر خيارات مميزه من التلبيسات، اجلمها هو خشب البيانو الاسود و الذي يمكن اختيار لون الاضاءه اسفله بما يناسب الجو العام للسياره من بين 3 الوان هي الاصفر و الابيض و الازرق.

توفر المقاعد نظام تهويه رائع جداً و خصوصاً في منطقه الشرق الاوسط، خصوصاً عند فتره الظهيره، حيث يمكن تفعيلها قبل الدخول الي السياره عبر الضغط علي مفتاح فتح القفل لفتره طويله ما يفتح الشبابيك و تشغيل تهويه المقاعد التي ستعمل علي تحسين جو السياره و تبريدها بشكل ملحوظ جداً.

يتكون COMAND، و هو النظام الترفيهي في مرسيدس من شاشه وسطيه تتوسط اعلي المقصوره، و مقبض تحكم دوار يتقدم مساند اليد لتتمكن من التحكم في محتويات النظام دون بذل مجهول كبير يلهيك عن الطريق، هذا النظام يمكنك من التحكم بالمشغل الموسيقي الذي يدعم كل الاساسيات مثل FM/AM/CD/USB/BlueTooth و حتي قارئ كرت الذاكره، بالاضافه الي نظام الملاحه، و اعدادات التدليك في الكراسي، والهاتف.

نظام الصوتي في GL63 AMG مقدم من شركه Bang & Olufsen الذي يعتبر الخيار الاعلي من ضمن خيارات الانظمه الصوتيه، يوفر هذا النظام 14 سماعه بقوه 1200 واط، لتقدم لك انقي صوت لنظام صوتي في سياره من نفس الفئه، و ما يزيده تالقاً هو الاغطيه المصنوعه من الالمنيوم بتصميم جميل للغايه.

نظام الملاحه جيد جداً و لكن يعيبه البطئ بعض الشيء، ما يجعله بعيداً عن المنافسه مما تقدمه بي ام دبليو و اودي اللتان تقدمان تجربه افضل و اسرع و اسلس في هذا الجانب

كما يتوفر نظام Mercedes-Benz Apps الذي يسمح لك لاستعمال Google و Yahoo و Facebook وغيرها من التطبيقات التي يمكن تحميلها عبر الانترنت.

ما عدي ذلك، يتشابه النظام لما هو موجود في A45 AMG، لذلك يمكن قراءه ما كتبناه عن نظام COMAND في تقرير A45 AMG بشكل مفصل

لم يتم اختبار GL-Class من قبل اي من الهيئات الكبري الثلاث و هي IIHS و NHTSA و EuroNCAP حتي الان، و لكن بالاعتماد علي نتائج الاخت الصغري من فئه M-Class بحصولها علي 5 نجوم من 5 لدي كلاً من NHTSA و EuroNCAP، و نظراً لان GL-Class مبنيه علي نفس القاعده و لديها من التقنيات ما لدي M-Class و اكثر، تم منخها هذه العلامه في السلامه.

تقنيات السلامه التي توفرها الشركات الالمانيه لا يمكن حصرها بسهوله، خصوصاً في الفئات العليا مثل GL63 AMG، هذا لا يعني ان التركيز كان علي الكميه فقط، بل كان علي النوعيه ايضاً، فطريقه عمل كل تقنيه هي تحفه بذاتها.

تقدم GL-Class الطقم الكامل من الاكياس الهوائيه التي تحيط بالسياره بالكامل، بما في ذلك اكياس هوائيه خاصه لركب السائق و الراكب الامامي، كما توفر كاميرات تحيط بالسياره باسم 360-Camera التي تسمح لك بالاصطفاف و المناوره في الاماكن الضيقه بسهوله، و لا ننسي انظمه الخروج عن المسار، و انظمه النقطه العمياء، و نظام التنبيه من الاصطدام، و نظام مكابح الطوارئ، و نظام غلق الابواب تلقائياً عن طريق اليه الشفط، بالاضافه لنظام الرؤيه الليليه و الاصطفاف الذاتي كخيارات اضافيه.

يغذي مرسيدس GL63 AMG محرك كبير بسعه 5.5 لتر V8 ثنائي التيربو بقوه 550 حصان عند 5750 دروه في الدقيقه، و عزم يصل الي 560 رطل / قدم عند 2000 دوره في الدقيقه، هذا المحرك يتصل بناقل حركه اوتوماتيكي من 7 سرعات ينقل القوه الي العجلات الاربعه بنظام 4Matic من مرسيدس، الذي يسمح لسياره بهذا الحجم و الوزن من 0 الي 100 كم / ساعه خلال 4.9 ثانيه فقط.

يمكن التحكم بنظام التعليق بـ3 خيارات مختلفه، النمط اليومي العادي، و النمط رياضي، و النمط رياضي +. كما يمكن التحكم بارتفاع السياره بين خيارين اثنين، يمكن قياده السياره علي الارتفاع الاعلي علي السرعات المنخفضه فقط، و لكن عند زياده السرعه، يتم خفض الارتفاع لزياده مستويات الثبات علي الطريق و لتحسين انسيابيه الهواء

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل