المحتوى الرئيسى

«شاناق في السموم والترياق»عن معهد المخطوطات ومكتبة الإسكندرية

06/15 12:56

صدر مؤخرًا عن معهد المخطوطات العربيه “التابع لمنظمه الالكسو ” ومركز المخطوطات بمكتبه الإسكندريه، «كتاب شـاناق في السـموم والترياق»، بتحقيـق ودراسـه الدكتور محمد يسرى سلامه، وتقديم الدكتور فيصل الحفيان، مدير معهد المخطوطات.

وصوره الكتاب (العربيه) هي التي بقيت بعد ضياع اصله الهندي وترجمته الفارسية. وهذا الاصل العربي منقول بدوره عن الترجمه الفارسيه المنقوله عن الهنديه.

و اعتمد المحقِّق خمس نسخ خطيَّه: نسخه المكتبة الخالدية بالقدس (كُتبت لخزانه السلطان نور الدين أرسلان شاه صاحب الموصِل (ت607 هـ)، وعليها تملُّكٌ مؤرَّخ سنه 843 هـ، ونسخه دار الكتب المصرية، ونسخه برلين، ونسخه مكتبه اسعد افندي باستانبول (منقوله عن نسخه المكتبه الخالديه) ونسخه الاباء الكَرْمَليين، محفوظه بمكتبه المتحف العراقي.

كما اعتمد المحقّق مطبوعتين: مطبوعه جمعيه المستشرقين الالمانيه (1880م)، ومطبوعه بتينا شتراوس، التي هي في الاصل اطروحه دكتوراه حصلت عليها سنه 1935 بعنوان «كتاب شاناق في السموم».

وجاء الكتاب في 212 صفحه، متضمنًا ملْحقًا باسماء النباتات الطبيه والعقاقير مع مقابلاتها اللاتينيه والانجليزيه المعاصره، وكشافات للاعلام، والاماكن والحيوان والنبات ، وتعد هذه النشره باكوره تعاون علمي بين المعهد ومركز المخطوطات بمكتبه الاسكندريه.

يذكر ان معهد المخطوطات العربيه اصدر سنه 2005، بالتعاون مع منظَّمه الصحه العالميه والمكتب الاقليمي لشرق المتوسط، كتاب «مصالح الابدان والانفس»، لابي زيد احمد بن سهل البلخي (ت322هـ)، بتحقيق ودراسه الدكتور محمود مصري، وتصدير الدكتور هيثم الخياط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل