المحتوى الرئيسى

نادر بكار لـ«الشروق»: «النور» تحمل ضريبة دعم السيسي بتكلفة كبيرة للغاية.. والحزب سياسي وليس سلفيا

06/15 12:45

نادر بكار، نائب رئيس حزب «النور» لملف الاعلام عضو المكتب الرئاسي بالحزب، تحدث في حواره لـ«بوابه الشروق»، عن تحالفات النور مع الاحزاب الاخري قبل اجراء الانتخابات البرلمانيه، فيما نفي الشائعات التي ترددت عن وجود اتصالات مع حزبي التجمع والمؤتمر، فضلا عن حديثه عن وجود تراجع تكتيكي لقيادات الصف الثاني لجماعه الاخوان، ما يفتح الباب للمصالحه وفقا لمعايير تحددها الدوله، والي نص الحوار..

• كيف يري حزب النور خريطه الانتخابات التشريعيه وهل هناك مخاوف من سيطره رجال الأعمال علي البرلمان في مواجهه الاحزاب عبر النظام الفردي؟

الحزب حريص علي ان يكون مجلس النواب تاسيسيا؛ بمعني ان دور البرلمان له جدوي في حياه المصريين، وان يكون المتنفس الوحيد للتيارات السياسيه، بعيدا عن فوضي الشارع، لان مصر وصلت لحاله من الانفلات لا مثيل لها.

وفيما يتعلق بالربع للقائمه والثلاثه ارباع للفردي، اري ان الحكومه القويه لن تشكل باغلبيه من المستقلين، وبالتالي يمثلون برلمانا مهلهلا.

ولكن في الوقت نفسه لا تستطيع اي دوله في العالم ان تنموا اقتصاديا من خلال الدخول في مواجهات مباشره وغير مباشره مع رجال اعمالها الشرفاء، مشيرا الي ان ضعف الاحزاب له علاقه بانها لم تاخذ الوقت الكافي للممارسه السياسيه لكي تخطئ وتصلح من اخطائها، والحسم في نتائج الانتخابات البرلمانيه لن ياتي من جانب من يمتلكون اموالا، ولابد من وجود كوادر سياسيه، ولو تغلبت القدره الماديه علي البرنامج السياسي سوف تصبح مصر امام مجلس شعب اشبه بالمجلس المحلي، ويكون اعضاؤه منشغلين بخدمه دوائرهم فقط.

• هل حزب النور قادر علي تشكيل اغلبيه في مجلس النواب القادم؟

- لا يوجد حزب في مصر قادر علي تشكيل اغلبيه في البرلمان القادم، وهذا الامر في مصلحه المصريين من اجل التوافق والتنسيق، لان هذا الوضع افضل من اغلبيه مهيمنه تقود مصر في اتجاه معين، فضلا عن ان حزب النور يطمح بشكل شخصي في تكرار تجربه الخمسين للدستور، والتي حصل فيها علي قدر معقول من التوافق.

• هل يدخل النور في تحالفات برلمانيه مع أحزاب سياسية اخري بعد ما اثير عن وجود تنسيق مع حزبي التجمع والمؤتمر؟

حزب النور يطمح في تشكيل حكومه لا تزيد عن 20 حقيبه وزاريه، وفتحنا باب الاتصال مع عدد من الاحزاب السياسية البارزه لا نريد ان نذكر اسمائها في الوقت الراهن، ولكن من خلال شروط ومعايير خاصه بالحزب، والحديث عن تحالفات مع حزب التجمع او المؤتمر امر غير صحيح وهي شائعات الغرض منها التاثير علي الحزب قبل خوض سباق الانتخابات التشريعيه وتسمي بالاستدراك الاعلامي.

• هل تلقي الحزب وعودا بتشكيل الحكومه بعد دوره البارز في الانتخابات الرئاسية ودعم السيسي؟

- لن نتلقَ اي وعود من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتشكيل الحكومه، والنور لن يتحمل فواتير انتخابيه تعرضه بدورها لابتزاز من عده اطراف سياسيه، ولن ندخل في صدام مع مؤسسات الدوله، لادراكنا بان مصر في تلك المرحله في امس الحاجه الي الانضباط المنتظر تطبيقه من الرئيس السيسي القادم من المؤسسه العسكريه.

• هل تستمر حكومه محلب بعد تشكيل البرلمان الجديد؟

- الحديث عن الحكومه القادمه امر سابق لاوانه، فضلا عن ان حكومه محلب تمتاز بالاداء الجيد والذي تفوق علي من سبقها من الحكومات الاخري.

ويجب علي السيسي ان يضع جدولا زمنيا للانجازات المقرر تحقيقها في اول عامين من ولايته، لاحتواء الغضب المسيطر علي الشعب المصري بعد «ثلاثه سنوات عجاف».

• ما القوانين والاجراءات التي يري حزب النور ضروره تعديلها بعد ولايه الرئيس الجديد وتشكيل البرلمان؟

- هناك حزمه من الاجراءات التي وضعت اثناء المرحله الانتقاليه لا ينظر لها الحزب بعين الرضا، مثل قانون التظاهر، لانه خرج بشكل معيب والطريق الوحيد لتعديله واحتواء غضب الشباب تجاه هذا القانون، هو تعديله من خلال البرلمان، ولابد من نقاش مجتمعي حوله.

ويجب علي الرئيس السيسي ان يهتم بالنمو الاقتصادي السريع، لان الطبقه الادني والطبقه الفقيره في مصر لم تشعر علي مدار السنوات الماضيه بثمار التنميه الاقتصاديه، علي عكس عهد مبارك، فكان هناك نمو اقتصادي ملحوظ علي الرغم من وجود فساد كبير.

• المصالحه مع الاخوان امر واردا في السياسه المستقبليه للرئيس السيسي؟

لابد من وضع اطار قانوني واجابات قطعيه تلزم طرف الاخوان شريطه اعاده دمجهم في العمليه السياسيه والمجتمع المصري بشكل عام، ومن ضمن تلك الشروط قبولهم باقصاء من تورط في الدماء ودعا الي العنف بشكل مباشر.

و«النور» يري ان هناك تراجعا تكتيكيا كبيرا وملحوظا من قبل قيادات الاخوان، خصوصا الصف الاوسط ويحاولون ان يعدلوا من سقف الطموحات غير العقلاني الذي وعدوا به جماعتهم من قبل فيما يتعلق بعوده الرئيس المعزول.

• ما السبب الحقيقي وراء الهجوم علي حزب النور في الاونه الاخيره من بعض الاحزاب والنخب السياسيه؟

النور تحمل ضريبه القرار السياسي الواضح الذي اتخذه بدعم المشير عبدالفتاح السيسي رئيسا لمصر، وكانت تكلفه هذا القرار كبيره للغايه.

واريد ان اقول، ان اتهامات حمله السيسي وحمله صباحي لحزب النور متناقضه ومتضاربه مع نفسها؛ بمعني ان الحزب دعم السيسي لدرجه انه خرق الصمت الانتخابي بوجود صور للمشير عند اللجان، وخلاف ذلك كما يدعون، فكيف لاعضاء الحزب ان يبطلون اصواتهم بلجان الاقتراع اذا تناولنا الامور بشكل منطقي؟.

كما ان الحزب منشغل بالعمل علي الارض، ولا يهتم بالهجوم والانتقادات الموجهه اليه من الاخوان او اليساريين، اما حديث النخب السياسيه وبعض الاحزاب عن اتساق عمل الحزب مع امن الدوله، واتهام البعض الاخر للنور بانه حزب ارهابي، اكبر دليل علي ان النور يتمتع بثقل سياسي كبير في المشهد المصري وانه يسير علي الطريق الصحيح.

• الا يوجد من اثني علي حزب النور رغم ما تعرض له من انتقادات حاده في الاونه الاخيره؟

بالطبع هناك اشاده اعلاميه كبيره حصل عليها الحزب من مقدمي البرامج الحواريه مثل لميس الحديدي وجمال عنايت وخيري رمضان فضلا عن احد الاعضاء البارزين في حمله السيسي وهو المخرج خالد يوسف الذي تحدث بانصاف عن الدور البارز الذي لعبه حزب النور في الانتخابات الرئاسيه.

• ما السبب الرئيسي وراء دعمكم للسيسي واستبعاد حمدين صباحي؟

الحزب لجا الي التصويت الداخلي في دعمه للسيسي، وهو شيء لا يتوفر في غيرنا من الاحزاب السياسيه وتناولنا فكره الخبره الحكوميه في التعامل مع مؤسسات الدوله، خصوصا بعد التجربه القاسيه من حكم محمد مرسي ونعلم جيدا ان مصر تمر بظرف استثنائي، والحزب لن يرضي برئيس يدخل من جديد في صدام مع مؤسسات الدوله.

والحزب وضع منذ البدايه معايير لاختيار المرشح الرئاسي القادر علي تحمل المسئوليه الكبيره فقد التقي اعضاء الحزب مع السيسي، وكذلك المرشح الاخر حمدين صباحي، ومبدئيا الحزب اشاد بحمدين صباحي الذي رفض الاستسلام للضغوط التي مورست عليه من اعضاء حملته واعضاء حزب التيار الشعبي للانسحاب من السباق الرئاسي.

وايقنا ان حمدين صباحي لا يملك الخبر الاداريه، بينما الرئيس السيسي يمثل الرجل الانسب لتلك المرحله وسوف تكون مؤسسات الدوله علي توافق تحت القياده التنفيذيه له، وحديثنا ان السيسي هو الانسب لرئاسه الجمهوريه لا يعني علي الاطلاق انه الرجل الافضل ولكنه المناسب لتلك المرحله الاستثنائيه من عمر مصر.

• الفتاوي التي اصدرها ياسر برهامي في الاونه الاخير.. هل اخذت من شعبيه حزب النور؟

هناك ترصد اعلامي ومحاولات تشويه متكرره للدكتور ياسر برهامي من قبل اعلاميين وشخصيات سياسيه بعينهم وبصفتي منتميا لحزب النور نريد ان تكون مرجعيه المسلمين هي مؤسسه الازهر الشريف، وان يتعاظم دورها اكثر من ذلك ولكن في الوقت نفسه.

وكان في الوقت نفسه حزب النور قائما علي مرجعيه دينيه، ووجوده بين الاحزاب السياسيه دستوري مائه بالمائه بواقع الماده اثنين من الدستور الذي اعدته لجنه الخمسين، فضلا عن انه حزب سياسي وليس حزبا سلفيا وليس مقتصر علي السلفيين ونؤيد تبعيتنا لدوله القانون.

ويجب ان تكون جمعيه الدعوه السلفيه خاضعه بالكامل لوزاره التضامن الاجتماعي، مؤكدا ان حزب النور لا يخشي من شيء، واما من يتساءل عن مصادر تمويل فيسال في ذلك الجهاز المركزي للمحاسبات.

• ماذا عن اتهام البعض من حملتي السيسي وصباحي لكم بابطال الاصوات في الانتخابات؟

الحزب لم يفتح تحقيقا داخل الهيئه العليا الخاصه به حول ما اشيع عن ابطال الاصوات من قبل الاعضاء، وهذا كلام فارغ ولم يحدث وقد نشرته صحيفه المصري اليوم لتشويه الحزب، وعلي المستوي الشخصي نقلت اكثر من 10 اخبار من المصري اليوم تفيد بان هناك حشودا مكثفه لحزب النور في اليوم الاول من الانتخابات علي لسان مراسليهم، وفي اليوم الثاني من الاقتراع قالت نفس الصحيفه ان الحزب لم يكن له تواجد علي الارض، ويكفينا اراء الناس في الشارع عن الدور القوي للحزب في دعم المشير في الانتخابات".

واضاف، ان حزب النور قام بدور الاعلام البديل، واستطلعنا اراء المواطنين في الشارع، مشيرا الي ان الاحزاب التي هاجمت النور تريد افساد الحياه السياسيه في مصر ولا تريد التعدديه.

وقال: "اذا كانت حمله السيسي تشكك في 13000 قاض اذا بالمره نريد ان نعلم من الذي اعطي صوته لحمدين صباحي من المواطنين علي مستوي محافظات الجمهوريه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل