المحتوى الرئيسى

كأس العالم بعيون كاميرونية

06/13 18:34

قالت وكاله الاناضول ان كاس العالم لكره القدم ياتي هذه السنه مفعما بالامال بالنسبه لعشاق هذه الرياضه الشهيره في الكاميرون.

امال تتغذي من الامجاد السابقه التي حققتها "الاسود التي لا تروض" حين تمكنت من بلوغ الدور ربع النهائي لمونديال ايطاليا سنه 1990 في سابقه افريقيه. اما البعض الاخر، ففضلوا التحلّي ببعض الواقعيه وعدم المجازفه بالتحليق عاليا، بالنظر الي الاداء "غير المستقر" لمنتخبهم خلال السنوات الاخيره

فخلال فعاليات مونديال البرازيل لهذه السنه، يخوض المنتخب الكاميروني، اليوم الجمعة، مباراته الاولي ضد المنتخب المكسيكي معظم مشجعي الفريق من الجماهير الكاميرونيه تحلم باستعاده احداث مونديال 1990 بايطاليا، حين بلغت "الاسود التي لا تروض" الربع النهائي، وكانت تلك المره الاولي التي يتمكّن فيها منتخب افريقي من الوصول الي ذلك المستوي في فعاليات كاس العالم علي مرّ السنين.

ومن جانبه صرح "باتريك تشونجي" استاذ بمعهد ياوندي الثانوي، :" لقد تابعت المباريات الوديه للمنتخب الكاميرون في اطار التحضيرات" لخوض فعاليات كأس العالم 2014، و"نحن ضمن مجموعه تضم فرقكبري، غير انني اعتقد اننا نمتلك حظوظا وافره لبلوغ الربع النهائي.. سيكون الامر صعبا، لكن لا يمكن منعنا من الحلم بذلك".

وطالب مشجع كاميروني، من عشاق كره القدم، يدعي "سيمون مفينج"ان "المنتخب الكاميروني يمتلك الكثير من اللاعبين الموهوبين، والذين خاضوا افضل البطولات في العالم؛ مشيرا لدينا "صامويل ايتو" و"تشوبو موتينج"، وهذين اللاعبين يعتبران ظاهره في كره القدم حول العالم.. ثم ما قولكم في "ماتيب" في الدفاع، والذي يتميز بتكتيك عالي؛ كما ان "الكسندر سونج" سيكون قادرا علي السيطره علي وسط الميدان ولهذا، لا اري سببا يمنعنا من الوصول الي الربع النهائي، تماما كما حصل سنه 1990".

واضاف الصحفي المختص في الرياضه بصحيفه "اليوم" اليوميه في الكاميرون "اشيل شونتزا" " تاهلنا لنهائيات كاس العالم لهذه السنه يعني اننا في مستوي المنافسه؛ الامر مرتبط بالمباراه الاولي؛ ففي صوره تمكن منتخبنا من تقديم اداء جيد امام نظيره المكسيكي " المباراه ستكون اليوم ؛ الجمعه" سيكون ذلك بمثابه الدافع للوصول الي الدور الثمن نهائي".

وبحسب الوكاله فهناك وجهات نظر استندت في معظمها علي امجاد المنتخب الكاميروني سنه 1990، غير انها غيبت ما يفرضه المنطق المبني علي حقيقه تراجع اداء المنتخب الكاميروني خلال السنوات الاخيره، وفقا لخبراء في كره القدم.

اما "جوزيف انطوان بيل" حارس المرمي الشهير السابق بالمنتخب الكاميروني لكره القدم، قال، في اتصال، ان "الجميع يحتفظ في ذاكرته بالاحداث الجميله لسنه 1990، لكن مالذي جري اثر ذلك؟ وتحديدا سنه 1994 و1998، ثم في 2002 و2006؟ نحن لا نمتلك سوي مشاركه وحيده ناجحه في كاس العالم، وبقيه المشاركات منيت بالفشل، بيد انّ العقل البشري عاده ما لا يحبّذ استحضار الفشل، وتقتصر الذاكره علي الركن المضئ فحسب"؛ واضاف المستشار الرياضي الدولي قائلا "علي المنتخب الكاميروني ان يتحلي، في كل الاحوال، بالتواضع والتركيز علي النجاح".

بينما يري الصحفي الكاميروني المختص بالشئون الرياضيه "ليوكاديا بونجيبان"، والذي يعمل حاليا لحساب الـ "بي. بي. سي" الرياضيه، انه "لا يمكن التكهن بما ستتمخض عنه مباريات الاسود التي لا تروض.. فاحيانا، يلعبون بطريقه رائعه، تجدنا نجزم معها بانهم قادرين علي المضي بعيدا خلال المنافسات، ثم يحدث احيانا باننا لا نتمكّن من معرفتهم حين نتابع مباراه اخري لهم.. انهم يتغيرون مثل الحرباء، رغم انهم اسود.. لذا، فمن الصعب التنبؤ بما سيكون عليه اداء المنتخب الكاميروني خلال مونديال البرازيل".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل