المحتوى الرئيسى

حقائق وأرقام تفصيلية عن قائمة منتخب الكاميرون

06/11 17:41

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب الكاميرون في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

- لوك فودجو (كوتون سبور) عمره 22 عاما وخاض مباراة دولية واحدة. واحد من لاعبين اثنين في التشكيلة من بطل الدوري الكاميروني لكنه انضم للتشكيلة النهائية بشكل غير متوقع. خاض مباراته الدولية الوحيدة كبديل أمام باراجواي في 29 مايو آيار الماضي وكاد أن يستقبل مرماه هدفا في الدقيقة الأولى لكن لحسن حظه اصطدمت الكرة بإطار المرمى.

- شارل إيتانجي (قونية سبور) عمره 31 عاما وخاض تسع مباريات دولية. بطل تأهل الكاميرون بفضل إنقاذ العديد من الفرص الخطيرة في الجولة الحاسمة ضد تونس. مولود في باريس ولعب لمنتخب فرنسا للناشئين قبل أن يمثل الكاميرون في 2010. قضى ثلاثة مواسم في ليفربول لم يلعب خلالها أي مباراة في الدوري الانجليزي وانتقل لليونان ويلعب حاليا في تركيا.

- سامي نجوك (فتحية سبور) عمره 24 عاما وخاض مباراتين دوليتين: خاض مباراته الأولى في أول ظهور للمدرب فولكر فينكه في أوكرانيا حيث حافظ على نظافة شباكه لكنه لم يشارك بعدها حتى لعب أمام مقدونيا الشهر الماضي. من المرجح أن يكون الحارس الثالث في تشكيلة بلاده في كأس العالم. ولد في الكاميرون لكنه نشأ في فرنسا وأحرز لقبا على مستوى الناشئين مع ليل.

- بنوا أسو إيكوتو (كوينز بارك رينجرز) عمره 30 عاما وخاض 21 مباراة دولية. ظهير أيسر معار من توتنهام هوتسبير إلى كوينز بارك رينجرز وتطغى قصات شعره الغريبة على مساهماته كمدافع سريع لكنه يرتكب أخطاء مكلفة. رفض لسنوات اللعب للكاميرون وانتظر فرصة لتمثيل فرنسا التي ولد فيها لأب كاميروني وأم فرنسية قبل أن يوافق أخيرا على تمثيل البلد الافريقي في 2009 ويشارك معه في كأس العالم 2010.

- هنري بديمو (اولمبيك ليون) عمره 30 عاما وخاض 30 مباراة دولية. ظهير أيسر لم يشمله الاختيار في طأس العالم الأخيرة رغم مشاركته مع الكاميرون في كأس الأمم الافريقية بأنجولا في مطلع نفس العام. يلعب في فرنسا منذ كان عمره 15 عاما وتنقل بين سبعة أندية مختلفة بينها مونبلييه الذي فاز معه بالدوري في 2012.

- سيدريك دجوجوي (كوتون سبور) عمره 21 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية. انضم للتشكيلة المبدئية بشكل غير متوقع قبل أن يضمه المدرب للتشكيلة النهائية المكونة من 23 لاعبا لتواصل الكاميرون بذلك الدفع بلاعب واحد على الأقل لا يملك خبرة في منافساتها الدولية. استغل الفرصة ودخل التشكيلة الأساسية في مباراة ودية أمام المانيا يوم الأحد الماضي وكان في تشكيلة ناديه في الدور قبل النهائي لدوري أبطال افريقيا العام الماضي.

- اورليان شيدجو (غلطة سراي) عمره 28 عاما وخاض 29 مباراة دولية. يلعب كقلب دفاع وينتقل أحيانا للعب كخط وسط مدافع لكن مستواه ليس ثابتا. تعاقد معه غلطة سراي الصيف الماضي من ليل الذي فاز معه بالدوري الفرنسي كما سبق له اللعب في بلنسية الاسباني. خاض مباراته الدولية الأولى في 2009 وشارك في مباراة واحدة بكأس العالم 2010 بجنوب افريقيا.

- جويل ماتيب (شالكه) عمره 22 عاما وخاض 22 مباراة دولية. اختير لتمثيل الكاميرون لمرة الأولى في كأس الأمم الافريقية 2010 بأنجولا لكنه لم يلعب أي مباراة بسبب التزاماته المدرسية. لعب في مركز الوسط المدافع وعمره 18 عاما في نهائيات كأس العالم الأخيرة. مولود ف يالمانيا حيث لعب والده كرة القدم وصعد في صفوف فرق الناشئين بشالكه. هو ابن عم المهاجم السابق ديزيري جوب الذي مثل الكاميرون في كأس العالم 2002.

- نيكولا نكولو (اولمبيك مرسيليا) عمره 24 عاما وخاض 47 مباراة دولية. يعتبرعلى نطاق واسع أحد أفضل المدافعين الصاعدين في اوروبا لكنه مر بموسم سيء في فرنسا. مرشح للانتقال للدوري الانجليزي الممتاز ولعب أول مباراة مع الكاميرون وعمره 18 عاما كما شارك في كأس العالم الأخيرة.

- داني نونكو (بشيكطاش) عمره 27 عاما وخاض 15 مباراة دولية. لاعب شاب انتقل لاوروبا بعدما شارك مع الكاميرون في كأس العالم تحت 17 عاما في 2003. لكن عمره كان 24 عاما حين خاض مباراته الدولية الأولى ضد إيطاليا في 2010. لا يزال غير قادر على احتلال مركز أساسي في تشكيلة الفريق. ضمه غلطة سراي بعقد لأربع سنوات في 2012 وأعير إلى بشيكطاش في يناير كانون الثاني الماضي.

- آلان نيوم (غرناطة) عمره 26 عاما وخاض تسع مباريات دولية. مدافع أيمن ولد في باريس ويلعب في اسبانيا منذ 2009 حيث يلعب في غرناطة معارا من اودينيزي في واحد من أطول عقود الإعارة في كرة القدم الحديثة. في فرنسا لعب في دوري الدرجة الثانية مع افينون قبل أن يشتريه اودينيزي ويرسله إلى اسبانيا لاكتساب الخبرة مع جوناثان منساه مدافع غانا.

- إينوه إيونج (انطاليا سبور) عمره 28 عاما وخاض 35 مباراة دولية. رصد ماركو فان باستن موهبة إيونج حين كان يلعب في دوري جنوب افريقيا وضمه إلى اياكس امستردام لكن المدرب التالي فرانك دي بور لم يكن معجبا به فأعاره لفترة قصيرة إلى فولهام ثم باعه إلى انطاليا سبور. سبق إيقافه مع صمويل إيتو من قبل الاتحاد الكاميروني لكرة القدم لثمانية أشهر في أزمة تمرد اللاعبين الشهيرة بسبب المال.

- جان ماكون (ستاد رين) عمره 31 عاما وخاض 68 مباراة دولية. لاعب وسط يميل لناحية اليمين وأحرز هدفين في الجولة الحاسمة من التصفيات الافريقية ضد تونس. صنع شهرته في ليل ثم انتقل إلى ليون مقابل 15 مليون يورو (21 مليون دولار).

- ستيفان مبيا (أشبيلية) عمره 28 عاما وخاض 49 مباراة دولية: مركزه المفضل هو الوسط المدافع لكنه يلعب أحيانا مع الكاميرون في مركز الظهير الأيمن. كان ضمن تشكيلة أولمبيك مرسيليا الفائزة بالدوري الفرنسي في 2010 وحينها كان يلعب كمدافع. قضى موسما غير سعيد في كوينز بارك رينجرز قبل أن ينتقل في الموسم الماضي إلى أشبيلية على سبيل الإعارة. كان من العناصر المهمة في فوز ناديه بلقب كأس الأندية الأوروبية. خاض المباريات الثلاث للكاميرون في كأس العالم 2010 وشارك مرتين في كأس الأمم الافريقية.

- بنيامين موكاندجو (نانسي) عمره 25 عاما وخاض 16 مباراة دولية. جناح أيسر شارك دوليا للمرة الأولى قبل عامين. كان هدفه في شباك تونس في جولة الحسم للتأهل لكأس العالم في نوفمبر تشرين الثاني الماضي مثالا لمهاراته.

- لاندري نجويمو (بوردو) عمره 28 عاما وخاض 39 مباراة دولية. اكتشفه نانسي ونقله للعب في فرنسا وعمره 15 عاما حيث قضى السنوات الست التالية. أعير إلى سيلتيك الاسكتلندي وشارك معه في دوري أبطال اوروبا قبل انتقاله إلى بوردو في 2011.

- إدجار سالي (لانس) عمره 21 عاما وخاض ثماني مباريات دولية. خرج من تشكيلة الكاميرون العام الماضي لكنه تألق في المباريات الودية الأخيرة ليستعيد مكانه في وسط الملعب. جاء انضمامه للتشكيلة بعد تألقه مع لانس ومساعدته على التأهل لدوري الدرجة الأولى الفرنسي.

- الكسندر سونج (برشلونة) عمره 26 عاما وخاض 46 مباراة دولية. لا يشارك كثيرا مع ناديه لكنه اللاعب الوحيد الذي أشركته الكاميرون في جميع مبارياتها الثماني بتصفيات كأس العالم. ثار خلاف بينه وبين إيتو سبب انقساما في الفريق خلال كأس العالم الأخيرة حيث شارك في المباراة الأولى ثم ابتعد عن تشكيلة المنتخب الوطني 18 شهرا. لعب أيضا في باستيا وارسنال وتشارلتون اثليتيك.

- فينسن أبو بكر (لوريان) عمره 22 عاما وخاض 23 مباراة دولية. اكتشفه مدرب الكاميرون السابق بول لوجوين خلال معسكر تدريبي للاعبين المحليين قبل كأس العالم الأخيرة وضمه للتشكيلة في خطوة مفاجئة. انتقل إلى فالنسيان الفرنسي بعد كأس العالم والصيف الماضي ضمه لوريان الذي أصبح أحد هدافيه هذا الموسم.

- إيريك مكسيم شوبو موتنج (ماينتس) عمره 25 عاما وخاض 26 مباراة دولية. ولد في المانيا لأب كاميروني وحصل على موافقة الفيفا للعب باسم الكاميرون في كأس العالم 2010 وهو الذي سبق له تمثيل المانيا في منتخب تحت 21 عاما. بدأ مشواره في هامبورج الذي أعاره إلى نورمبرج قبل انتقاله إلى ماينتس.

- صمويل إيتو (تشيلسي) عمره 33 عاما وخاض 114 مباراة دولية. أحد أنجح لاعبي كرة القدم الأفارقة واختير أربع مرات كأفضل لاعب افريقي وحصل على ثلاثة ألقاب في دوري أبطال افريقيا وتوج بطلا للدوري في اسبانيا وإيطاليا. شارك في كأس العالم 1998 و2002 و2010 وسجل ثلاثة أهداف في سبع مباريات. في 2011 أصبح أكثر لاعبي العالم دخلا حين انتقل إلى أنجي الروسي حيث كان يحصل إلى 20 مليون يورو في الموسم.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل