المحتوى الرئيسى

مصر ستعود "أم الدنيا" ومنخفض القطارة مشروع قومى

06/10 09:50

بعد قيام الشعب المصري بثورتين عظيمتين لابد من العمل للوصول الي حياه كريمه يشعر بها المواطن المصري داخل وطنه

وهذا يتطلب تفكيراً خلاقاً لتوفير فرص العمل والخروج من الوادي الضيق، حيث يعيش الشعب المصري علي 6٪ فقط من المساحه الكليه لمصر، ويؤكد اللواء ا.ح محمد ايمن عبدالتواب ان الله حبا مصر بثروات كثيره وجعلها خزائن الارض، حيث قال علي لسان «يوسف»: «قال اجعلني علي خزائن الارض اني حفيظ عليم»، واوضح في حواره لـ«الوفد» ان مصر بها كل مقومات النجاح والتقدم والازدهار التي تجعلها بالعلم والعمل أم الدنيا، ووصف مشروع منخفض القطاره بالتنمية المستدامة لايجاد دلتا جديده تستوعب 40 مليون مواطن مع توفير فرص العمل لهم لوجود مصادر الطاقه كالطاقه الشمسيه والغاز الطبيعي ووجود الثروات الطبيعيه والمياه الجوفيه بما يخلق محور تنميه من دمنهور حتي واحه «سيوه»، وحذر من تاكل الاراضي الزراعيه بمعدل 60 الف فدان سنوياً والمناطق العشوائيه التي تجاوزت 1200 منطقه ويعيش فيها 18 مليون مواطن.

> سالناه ماذا قدتم من خلال المؤتمر العلمي الذي اقيم مؤخراً تحت عنوان «مصر النموذج الفكري»؟

- اقمنا ملتقيين علميين لمفكري مصر وعلمائها في الداخل والخارج تحت اسم «مصر النموذج الفكري» كاسم مضاد للفوضي الخلاقه لان الفوضي مؤذيه وليست خلاقه، والهدف كان رصد التحديات التي تواجه التنميه لايضاح سبل الحل بالاستفاده من علم وخبره هذه النخبه من العلماء من خلال استعراض خرائط الاقمار الصناعيه لتحديد المشاكل التي نعاني منها، واماكن المخاطر لاننا نعيش علي 6٪ فقط من ارض مصر ويوجد 24٪ صالحه للعيش فوقها لتعظيم موقف مصر الجغرافي والاقليمي والدولي الذي يستوجب انشاء محاور تنميه لاستغلال المنافذ البحريه والبريه وانشاء مناطق تنمويه في مثلث الذهب قنا وسفاجا والاقصر وايضاً لدينا معادن في منخفض القطاره ووادي العلاقي.

> وهل التنميه ترتبط بالارض فقط؟

- لا.. فقد قامت د. «هاله يوسف»، خبيره السكان، بتقديم استعراض للمستوي العمري لسكان مصر، ومشاكلهم من البطاله، ومشاكل الصحه والتقزم واطفال الشوارع والوفيات ووجدنا ان لدينا 31٪ من سكان مصر اقل من 15 سنه و64.5٪ في سن العمل، وقدم الدكتور ياسر منصور استاذ التخطيط العمراني رؤيه عن تاكل الاراضي الزراعيه بمعدل 60 الف فدان سنوياً وتزايدت المناطق العشوائيه حتي وصلت الي 1200 منطقه يعيش بها 18 مليون مواطن مع الزياده المتضاعفه للسكان.

> اهميه تفعيل التنميه المستدامه؟

- اكدنا في هذا المؤتمر اهميه تفعيل التنميه المستدامه، لانها لم تحظ بالاهتمام والاسترشاد بها في توجيه التنميه الاقتصاديه والاداره البيئيه والتنميه المستدامه باعتبارها المبدا التنظيمي الرئيس للحفاظ علي نظم دعم الحياه الكريمه، وتوافر بيئه صحيه وباتباع منهاج متعدد الجوانب باستغلال الاراضي ومواردها الطبيعيه والطاقه بانواعها الحضريه والقرويه والمتجدده والتكنولوجيا الحيويه.

> ماذا قدم المؤتمر من حلول مشاكل ندره الوقود وانخفاض مستوي الطاقه والفقر المائي؟

- عرض د. سامي الزيني، استشاري التخطيط الاقليمي فكره المستقرات العمرانيه، وهي مناطق اعاشه مستقله عن الوادي والدلتا وتعتمد علي الموارد الطبيعيه في ذات الاماكن وتم تحديدها وتمثل 24٪ من المساحه الكليه لمصر، وتحقق فرص عمل وخدمات ولقدره الوقود وانخفاض مستوي الطاقه والفقر المائي كان لزاماً التفكير غير التقليدي في انشاء هذه التجمعات العمرانيه، بحيث تكون منتجه ومصدره للطاقه، وسيتم استخراج المياه الجوفيه ومعالجتها للحصول علي مياه عاليه العزوبه للاستخدام في الشراب والمزروعات واستخدام المياه المالحه في المزارع السمكيه، وايضاً يمكن الحصول علي الطاقه من خلال الابراج الشمسيه وهذا مشروع د. هاني النقراشي لتحقيق الكفايه من الطاقه للمستعمرات الجديده والفائض يصدر من خلال خط الربط الكهربائي وبحل مشكله الطاقه والمياه يظهر التخطيط العام للمناطق الجديده علي مساحه 420 فداناً لاستيعاب الاعداد السكانيه للاجيال والاجيال القادمه حتي يجد الابن والحفيد مكاناً للعمل والسكن.

> ما الذي يتميز به مشروع منخفض القطاره خاصه انه مشروع تنموي قديم منذ 1916؟

- الجديد اننا درسنا كل الدراسات السابقه منذ 1916 ويتميز منخفض القطاره بوجود فرص العمل لجميع الانشطه مثل الزراعه والصناعه والتعدين والمحاجر والاملاح كما يحتوي علي موارد طبيعيه مثل المياه الجوفيه في منطقه المغره وتتنوع جميع المصادر لاقامه مناطق عمرانيه مستقره، هذا بخلاف طاقات متعدده لانتاج طاقه كهربيه من طاقه شمسيه وطاقه رياح وطاقه امواج مع تجنب المشاكل والمعوقات المطرروحه من الدراسات السابقه منذ 1916 التي تركزت علي انتاج الطاقه وملء المنخفض بالمياه المالحه بما اثر علي ملوحه الارض واثر علي المياه الجوفيه وتعرض المنطقه للزلازل.

> اذن.. يمكن تحويل منخفض القطاره الي دلتا جديده؟

- بالفعل لانه مشروع تنميه مستدامه لايجاد دلتا جديده تستوعب 40 مليون مصري لانه امتداد طبيعي لمنطقه الدلتا، ثم انه يتميز ان ترتيبه الخامس علي العالم من حيث الانخفاض والمنخفض رقم (1) علي مستوي العالم من حيث المساحه الجافه 5 ملايين فدان، ونستطيع من خلاله ايجاد محور تنميه قومي يبدا من «دمنهور» حتي واحه «سيوه» ويمكن انتاج ملح عالي الجوده سمك الطبقه فيه من 2٫6 متر الي 5 امتار تكتيلاً ويخرج ملايين الاطنان من الاملاح التي تستغل في صناعات كثيره تقدر بـ16 مليار طن بدرجه نقاء تصل الي 99.8٪ من كبريتات الصوديوم واملاح البوتاسيوم والماغنسيوم التي يمكن ان تقام عليها 370 صناعه مختلفه من استخراج الاملاح وفصل كربونات الصوديوم التي تدخل في صناعه الزجاج والبويات ودباغه الجلود والصناعات الحربيه وتستوعب اكثر من 100 الف فرصه عمل، اذا تم استخدام المنخفض استغلال محجرياً، بالاضافه الي الطفله «البيتونيه» التي توفر 500 فرصه عمل، ولو اضفنا الرمال الي كربونات الكالسيوم سوق نحصل علي خام نادر تصل قيمه الطن فيه الي 11 الف جنيه، وخام «الدولوميت» بقدر بـ120 مليون طن احتياطي ويدخل في صناعه الحديد والصلب ومواد البناء.

> وكيف يتم العمل في مشروع منخفض القطاره دون تضارب الاختصاصات والقرارات التي قد تعطل المشروع او لا تجعل الاستفاده منه ليست علي الوجه الامثل؟

- اولاً.. وضعنا في الحسبان كيفيه استغلال جميع انواع الطاقات والثروات المتواجده في مشروع منخفض القطاره، لانه مشروع متكامل بكل دراساته، واولاً يجب ان يبدا خبراء الجغرافيا ثم خبراء الجيولوجيا لتحليل الثروات وتحديدها والاشاره الي قيمتها وصناعاتها ثم ياتي دور من يحول هذه الخامات الي صناعات وقوي عامله، ثم ياتي دور خبراء التخطيط ليحددوا الاماكن الزراعيه والصناعيه والسكانيه، والمزارع السمكيه والاسواق التجاريه وبالتخطيط الشامل للمنخفض، تدار كل الانشطه كمجتمع جديد طبقاً للتخطيط والفكر الذي استعرضناه.

> اذن نستطيع القول ان مشروع منخفض القطاره المشروع القومي لمصر خلال حكم الرئيس «السيسي»؟

- مشروع منخفض القطاره هو احد المشاريع القوميه وضمن مشاريع قوميه اخري ولكن اختيارنا المبدئي لمنخفض القطاره كدلتا جديده وامتداد عمراني طبيعي للامتداد العمراني والسكاني لمنطقه الدلتا مع الفرق في المساحه المهوله التي تستوعب ما يقرب من 40 مليون مواطن مع وجود فرص عمل كل هذا يجعله مشروعاً متميزاً وله الاولويه.

> كم من الوقت يستغرق هذا المشروع حتي يؤتي ثماره في استخراج الثروات وتشغيل العماله؟

- الزمن يتوقف علي وجود امور اخري مثل تداخل الاداره ومعدل التشغيل اليومي، والجديه في العمل، وهل يتم بالتوازي ام بالتوالي، وعلينا البدء في النشاط التعديني والمحجري وهذا بالتوازي ثم نبدا بالتوالي بانشاء المصانع واهمها مصنع الاسمنت ثم مصنع للطوب الطفلي ويليه مصنع للسيراميك.. مع رفع المواد الحجريه الخاصه باعمال تهذيب الارض، وفي هذه الحاله سيؤتي المشروع ثماره بمجرد البدء فيه، خاصه رفع المواد الحجريه التي ستدخل في صناعات المواد الاوليه، فهذا المشروع سيكون نقطه تحول جديده لمصر ولتاريخها وانجازاتها ويعتبر مشروعاً قومياً لحل ازمات كبيره في مصر وسينقلها نقله نوعيه متميزه لانه في النهايه لا سبيل الا بالخروج من الدلتا والوادي الضيق لاننا نتضاعف سكانياً كل 25 سنه.

> ما احتياجات مصر بين المتاح والمطلوب؟

- من المياه لدينا 70 مليار متر مكعب والمطلوب 120 مليار متر مكعب، الطاقه تحتاج الي 110 ميجاوات والمتيسر 30 فقط، ونحتاج انشاء مدن سكنيه جديده خارج الوادي الضيق، وايضاً التنميه الصناعيه في المدن الجديده، وضروره النهوض بالتعليم والخدمات الصحيه والمواصلات، وتوفير الغذاء والحفاظ علي صلاحيه الارض رغم قله المياه مع تقليل الفاقد، مع ضروره تحليه مياه البحر، ودراسه ومراجعه الدعم والي متي يستمر وخاصه دعم الوقود.

> ما التحديات التي تواجه مصر لبناء مجتمع عصري حديث؟

- بالطبع نواجه الكثير في التحديات والمهام الجسام لبناء المجتمع المصري العصري الذي نتطلع اليه ولابد من مواجهه تحديات التنميه واهمها زياده عدد السكان وارتفاع نسبه البطاله والاميه، وهي تحديات جديه والاهم التركيز علي اجيالنا القادمه وتوجيهها والاهتمام بالتربيه والتعليم لانها اساس بناء مجتمع ناضج وقوي اجتماعيه تؤثر في قوي الدوله الشامله.

> كيفية عمل الحكومات القادمه بنظام اللامركزيه مع وجود موروث ثقافي اننا مجتمع الفرد الواحد؟

- اولاً.. لابد من اعاده تحديد وتوصيف دور الحكومه كاداه تنفيذيه فعاله وتوسيع نطاق اللامركزيه.. ومن خلال مصر التي نقبل عليها، يوجد تعديل في كل شيء خاصه التعديل التشريعي والقوانين ونظام العمل واللامركزيه فلن تكون مطلقه، بل ستكون بتفويض ولها حدود وضوابط وما نستعجل عليه هو الخروج من الوادي، والله امرنا ان نضرب في الارض لنعمرها ببناء القاعده الاقتصاديه والاعداد لها وقال في كتابه الكريم «واخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله، واخرون يقاتلون في سبيل الله» ــ صدق الله العظيم.

> اهميه تطوير الاداره المحليه والمشاركه الشعبيه في التطوير والتقدم؟

- بالطبع نعمل علي تطوير الاداره المحليه ودعم المشاركه الشعبيه وتحديد المسئوليات التكامليه لكل من المجتمع والدوله لتحقيق استدامه الاهداف المرجوه بمشاركه اهليه تكفل استدامه التنميه المحليه، والعمل علي بناء الثقه من خلال تحفيز المبادرات المحليه ومن خلال المبادرات المباشره بين افراد المجتمع المحلي والمنظمات غير الحكوميه ومنظمات تنميه المجتمع المحلي والادارات المحليه.. ولكن خلال الفتره التي تلت الثوره وحتي الان كان يوجد فراغ تمثل في عدم وجود برلمان بعد حل برلمان 2012، ولكن بعد استكمال كامل مستحقات خارطه الطريق ستعمل الاداره المحليه بكفاءه وستكون مكمله لدور الحكومات ومصوبه للاخطاء ومعالجه للامور التي يعاني منها المجتمع وفي الوقت ذاته ستكون اداه تقييم وفي النهايه هذه الجهود تصب في صالح المواطن ليحيا كريمه ويحصل علي حقوقه الصحيه والتعليميه والسكن والمياه النظيفه.

> ما ابرز ازمات ومشاكل محافظه القاهره؟

- ازمات ومشاكل القاهره تتلخص في اشغالات الشوارع والارصفه والعشوائيات التي تتمثل في المباني العشوائيه والمواقف العشوائيه والاسواق العشوائيه.

> كم عدد العشوائيات في القاهره واكثرها تعقيداً؟

- ساتحدث عن عشوائيات المنطقه الغربيه التي بها 3 مناطق عشوائيه منشيه ناصر وهي اكبر المناطق العشوائيه في القاهره وشيدت علي املاك الدوله ومنشيه الصدر بالعباسيه ورمله بولاق التي بها مناطق سانتو، كابش، الكفراوي، وطالما المكان عشوائياً فقد تم البناء عليه دون تراخيص وتخطيط او وجود مرافق خدمه قبل البناء، ومستوي المعيشه يكون متدنياً ومن هنا تاتي مشاكل الحكومات وازماتها، لان ادخال المرافق الي هذه الاحياء بعد بنائها واشغالها بالمواطنين يكون مرهقاً جداً للحكومه والتكلفه تكون عاليه عند انشاء شبكه صرف صحي او شبكه للمياه في حوارٍ ضيقه ماهوله بالسكان، ومنطقه رمله بولاق عشوائيه في اعظم بقعه في العاصمه علي النيل مباشره وبجانب مبني وزاره الخارجيه، وقد صدرت للثلاث مناطق قرارات للتطوير ويوجد خطط للعمل ولكن منشيه ناصر ستاخذ نصيباً اكبر من المجهود والتكاليف.

> هل التطوير سيكون بالاحلال والتجديد ام باضافه الخدمات والمرافق؟

- كل منطقه علي حسب الحاله التي تتطلبها والمواطن من حقه ان يعيش حياه ادميه ولهذا نتحايل لتوصيل المرافق له وتطوير المكان ونبحث عن الخدمات المفتقده في هذه المناطق مثل الحمايه المدينه ونعمل علي اهميه وجود حنفيات للحريق ووجود الاناره الكامله، واقامه الطرق، ولكن اذا كانت الشوارع اقل من 6 امتار فلن نستطيع ادخال المعدات ونلجا الي تبليط الحارات بـ«الانترلوك» ارضيه خرسانيه وهذا عبء اضافي علي الحكومه، هذا في المناطق التي تصلح للتطوير وادخال المرافق، ولكن يوجد اماكن ستتم ازالتها لانه لا يصلح معها التطوير، وادخال المرافق او بها خطوره علي السكان فلابد من اعاده تخطيطها من جديد.

> كيف تتم الازاله والتهجير في وجود نص في الدستور يمنع التهجير القصري؟

- بالنسبه لمناطق «كابشي وسانو والكفراوي» التطوير سيكون في المكان ذاته وسنزيل اذا احتاج الامر ونبني المساكن في المكان ذاته ومنشيه ناصر ايضاً ولن يتم تهجير سكانها، ولكن يوجد جزء يقع تحت خطوره داهمه، فلابد ان تتم ازالته حفاظاً علي ارواح وسلامه المواطنين وهذا هو الاهم لدي الدوله، وياتي في الاهتمامات الاولي لديها لان البناء تحت الصخور الخطره ووارد حدوث انزلاقات طفليه وصخريه كما حدث بصخره الدويقه التي ازهقت تحتها ارواح المواطنين، وفي مثل هذه الحاله لابد من الاخلاء وحينها سنوفر البديل ونمنح المتضرر سكناً صحياً مناسباً ومن له محل يحصل علي محل بديل ونقوم بنقل الساكن وتتكفل المحافظه بتكاليف العمال التي تفك العفش وتعيد تركيبه وايضاً بتكاليف النقل الي الشقه الجديده.

- لا.. ولكنها تعاني من العشوائيات والاشغالات التي تداري جمالها ورونقها وعندما نتصدي لهذه السلبيات سيعود الي القاهره شبابها وتري جمالها وابداعها ولن نقول انها شاخت ابداً وحالياً يوجد حصر لكل المنشات الاثريه وذات التراث المعماري المميز، للاهتمام بها والحفاظ عليها ومع تطوير العشوائيات وتقديم حلول بديله لها في وجود مجتمعات عمرانيه جديده سيكون لكل هذا اثار ايجابيه علي العاصمه وسوف نري القاهره كما نراها في الافلام القديمه.

> مع التكاليف التي تعجز الدوله عن الوفاء بها هل توجد منح خارجيه وتعاون مع رجال اعمال؟

- العمل سيكون من خلال خطه استراتيجيه متكامله مع جميع مؤسسات الدوله عن طريق خطه عمل تقوم علي التعاون والتنسيق وكل مؤسسه او جهه حكوميه تعرف دورها واختصاصاتها، ولابد ان نعرف ان المجتمعات العمرانيه الجديده التي تحدثت عنها ستخفف الضغط عندما تدر دخلاً اقتصادياً للحكومه وستضبط المناخ الاقتصادي للدوله وستتحول الامور للافضل المهم ان نعمل لمواجهه الازمات.

> هذه الازمات سياسيه ام اداريه؟

- هي ازمات اداريه في المقام الاول وقابله للحل والتعديل بالحلول السياسيه والتشريعيه فلا يوجد مستحيل مع الشعب المصري.

> وماذا عن مشكله الباعه الجائلين التي اصبحت صداعاً مزمناً في الشارع المصري؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل