المحتوى الرئيسى

أربعة مطوري ألعاب بارزين في المنطقة

06/09 14:59

نُشِر هذا المقال اساسًا علي موقع "كلاود جيمز" يوم 25 ايار/مايو.  

يشهد قطاع تطوير الالعاب العربي ارتفاعاً مضطرداً. فقد ظهر في المنطقه  في السنوات القليله الماضيه العديد من المطورين الموهوبين واستوديوهات العاب أكبر، خصوصاً في عمّان والرياض والقاهره، تبعتها الامارات ولبنان.    

وتدعم هذا التوجه، بنيه تحتيه نحو تحسّن (توفّر اكبر للانترنت بكلفه اقل) في المنطقه وهو ما يزيد بشكل كبير من رقعه توسّع العاب الإنترنت. وهذا يحصل بالتوازي مع استهلاك العاب المحمول الذي يعزز بدوره الاسواق المحلية.  

مع ازدياد استخدام الناس في المنطقة العربية للالعاب الي مستوي يفوق اي وقت مضي، رد المطورون الاقليميون بتصميم العاب خصيصاً لهم. وزادت اللمسات المحليه علي الألعاب العربية الجديده من شعبيتها بين المستخدمين الاقليميين. 

وفي المقابل ايضاً هناك منافسات دوليه وحاضنات تساعد العديد من المطورين الاقليميين في تجاوز مرحله التمويل الاوليه الاساسيه. وفي الوقت نفسه، يتطلع العديد من مطوري الالعاب للتوسّع الي اسواق غربيه لتحقيق المزيد من النمو في قاعده مستخدميهم.  

هذه التطورات واعده جدا للمنطقه، ولا يبدو ان هناك اي مؤشر علي اي تباطؤ في هذا النمو في السنوات المقبله. ويبدو اننا مقبلون علي العاب اكثر حماسه من المنطقه.   

زيدون كرادشه ـ ميديا بلاس Media Plus ـ متخصص في تطوير الالعاب والرسم الكرتوني، يدير عمليات "ميديا بلاس" وهي مؤسسه للوسائط الاعلاميه المتعدده تحظي باحترام كبير خارج الاردن. يضم زبائن "ميديا بلاس" المرموقين، سامسونج و"يو اس ايد" وياهو. ومؤخراً، دُعي الفريق الي تطوير لعبه تفاعليه لبرنامج "ذا فويس" علي تلفزيون "ام بي سي".     

ويحقق الفريق الذي يقوده زيدون كرادشه، نتائج جيده جداً بفضل تركيز حاد علي وصول المستخدمين الي الالعاب. والالعاب ذات العلامات التجاريه هي مجال التركيز الاكبر لكرادشه وفريقه. فهذه الالعاب مصممه لاشراك الزبائن وتعميق العلاقات بينهم وذلك عبر تجربه لعب تفاعليه مسليه. 

تامر  قارين ـ "بي لابز"BeeLabs  ـ يطوّر الفريق الخلاق في "بي لابز" تطبيقات للمحمول موجهه لمستخدمي المحمول العرب. وتركّز هذه الشركه الناشئه التي يقودها تامر قارين، علي الالعاب السهله والتطبيقات التعليميه التفاعليه التي تقدم خيارات متعدده اللغات ومجموعه واسعه من انواع الالعاب. 

وقد جمعت "بي لابز" مجموعه كبيره من الالعاب الجديده، منها ما يجعل التعليم تجربه سهله ومسليه ومنها ما هي اكثر نضوجاً تقدم رسوماً غرافيكيه مبهجه ومسليه وجديده.

وبالتوازي مع الحماسه التي تثيرها هذه الالعاب، فان ارتباطها بالثقافات المحليه هو ما يجعل العاب "بي لابز" محط ترحيب كبير. فالاشارات الي مواقع تاريخيه في العالم العربي يقدم تجربه العاب معدّله للمستخدمين في المنطقه. 

تابع اخر العابهم: "حرب الشباشب" التي انطلقت علي الايفون والاندرويد. وتركز هذه اللعبه علي وقف اجتياح قوه من الكائنات الفضائيه التي تسعي الي تبديد مواردنا من النفط وتدمير الارض. 

عبد الله حامد ـ اندي سعودي @indiesaudi - يعمل حامد، الذي كان في السابق في "ان تو في" N2V، مع سوني العربية السعودية لتطوير وتعزيز قدرتها علي نشر الالعاب عبر منصه "بلاي ستايشن" بالاضافه الي خط اجهزه "اكسبيريا" من سوني. 

تضم المشاريع الاخيره، العديد من المشاريع الاساسيه عبر "ان تو في"، وتركز علي تقديم "تجربه مستخدم مثيره للادمان" وتوزيع متوسّع وهندسه تكنولوجيه علي مستوي عالمي وقدره تشغيليه علي دعم تصاميمها.

يعيش حامد في الرياض، وهو المؤسس الاصلي لـ"جايم تاكو" gametako.com.

احمد عبد الله سيمافور Semaphore ـ  حقق احمد اسماً لنفسه في وقت مبكر في الشرق الاوسط والعالم. وفي عام 2012، فاز احمد بجائزه الريادي الشاب من مجله "ارابيان بيزنس" وتلقّي العديد من الجوائز الاخري منذ ذلك الوقت. وعمل احمد كمدير تقني ومصمم العاب رئيسي لاستوديوهات فرتكس، علي العديد من الالعاب الشعبيه بينها "كري انجن" CryEngine 2 و3 ويونيتي 3D وانريل انجن 3، Unreal Engine 3. وشارك في السنوات الاخيره في اعداد انواع منوعه من الالعاب تتراوح بين الخفيفه والعاب المغامره. وفي الوقت الحالي، يتبوا احمد موقع مدير الالعاب في "سيمافور استوديوز" في الرياض. وهو يقود فريقاً موهوباً ويوجّه انتاج الالعاب بينها مشاريع من الواقع الافتراضي للمحمول والكومبيوتر ومنصات الجيل التالي. ومشروعه الاخير هو لعبه المغامرات والحركه: الركاز: في اثر ابن بطوطه التي تقود اللاعبين حول الشرق الاوسط وراء الرحّاله الشهير ابن بطوطه. وما يميّز اللعبه ايضاً انها متوفره بالصوت العربي والانكليزي.

تابع احمد عبد الله وفريق سيمافور مع مواصله فريقه تطوير العاب جديده وذات محتوي غني مرتبط بالثقافه الاقليميه. 

يستمتع مطورو الالعاب اليوم بفوائد وجود تقنيه افضل للكومبيوتر وتشفير فعّال وفي متناول اليد ومنظومات تصميم العاب وتوفّر مصادر تمويل جماعي مثل كيكستارتر للمساعده في تحمّل التكاليف المرتفعه. 

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل