المحتوى الرئيسى

"الكل يغني مغربي"..موجة فنية أم تقليد؟

06/09 11:07

الرباط، المغرب (CNN) -- يبدو ان مهرجان "موازين" الذي احتضنته العاصمه المغربيه الرباط بين٣٠ ايار/مايو و٧ حزيران/يونيو، بمشاركه نجوم الغناء والموسيقي عربياً وعالمياً، يشهد علي تحول الغناء باللهجة المغربية الي صيحه فنيه جديده في البلدان العربية.

ويختلف الاشخاص المهتمين بالفن العربي في تفسير هذه الظاهره، بين من يعتبرها ركوبا علي موجه من الاغاني التي سجلت نجاحاً جماهيرياً بفعل تقديمها لايقاعات وكلمات جديده تكتشفها الاذن العربيه في المشرق، ومن يضعها في سياق المجاملات الفنيه. وفي هذا الاطار، يعتبر المغرب من بين اكثر البلدان العربيه استقطاباً للمهرجانات والحفلات، وقاعده واسعه من الجماهير المعروفه بشغفها بالغناء ومتابعتها لنجوم مصر ولبنان والخليج.

وفي الواقع، لم يبدا السجال حول غناء نجوم الشرق باللهجه المغربيه في مهرجان "موازين." واثار صدور اغنيه مغربيه للفنان اللبناني عاصي الحلاني تحت عنوان "الساطه" ردود افعال مختلفه في الاعلام وعلي صفحات وسائل التواصل الاجتماعي. وبينما استحسن بعضهم اداء الحلاني للاغنيه المغربيه، امتعض اخرون من الاعتماد علي كلمات وصفت بانها "سوقيه". وحصل الامر ذاته مع اغنيه "تلاح" لميريام فارس. 

وعبر النجوم المشاركين في مهرجان "موازين" عن رغبتهم باداء الاغنيه المغربيه، فيما كشف البعض الاخر عن وجود مشاريع قيد الاعداد في هذا المجال.

وقال المغني والملحن العراقي كاظم الساهر الذي استقر بالعاصمه المغربيه، ان باستطاعته اجاده الاداء باللهجه المحليه وينتظر من الشعراء المغاربه نصوصا في المستوي لتنفيذ هذا المشروع، موضحاً ان المغرب غني بايقاعاته التراثيه المتنوعه، الامر الذي يمكن الاستفاده منه علي صعيد التلحين.

من جهته، عبر الفنان اللبناني وائل جسار عن الرغبه ذاتها، موضحاً انه لن يقوم بذلك فقط من باب التجديد، بل يتعين وجود نص ولحن مناسبين. وكانت الفنانه اللبنانيه نانسي عجرم قد وعدت قبل سنوات عده بالقيام بخطوه من هذا النوع، ولكنها ما زالت بانتظار النص المنشود. 

وكشف الفنان السعودي محمد عبده، عن مشروع تعاون مع الفنان المغربي المعروف، عبد الوهاب الدكالي، في اغنيه صوفيه علي غرار لون الغناء الملكي في السعوديه. وجاء الاتفاق علي هذا المشروع خلال لقائهما سابقا في مهرجان الاغنيه الروحيه في مدينه فاس.

وتمثلت احدي اللحظات اللافته في حفلات "موازين،" بمفاجاه الفنانه الكويتيه نوال لجمهورها باداء اغنيه شهيره لسيده الغناء المغربي، نعيمه سميح "ياك ا جرحي" وهي ترتدي القفطان المغربي. واكدت نوال انها مفتونه بالايقاع المغربي منذ سنوات طويله، وتتمني خوض التجربه كلمه ولحناً.

وفي الوقت ذاته، قام الفنان السوري ناصيف زيتون بتاديه اغنيه من التراث المغربي "يا بنت بلادي،" فيما ادي الفلسطيني محمد عساف قصيده كان قد لحنها الفنان البحريني خالد الشيخ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل