المحتوى الرئيسى

بوتين انتهز لحظة تاريخية في (النورماندي)

06/08 04:52

بوتين وحيدا خلال استعداد قاده الحلفاء لصوره تذكاريه الجمعه

اوباما يوجه انذاراً لبوتين !

اوباما يطالب بوتين بالاعتراف بالرئيس الاوكراني الجديد

قاده الدول السبع يحاورون بوتين في فرنسا

ناشطه من فيمن تحطم راس فلاديمير بوتين

تتجه روسيا لاعلان الاعتراف بالرئيس الاوكراني الجديد والعمل معه، حيث اعادت السفير الي كييف للمشاركه في احتفالات تنصيب بوروشينكو اليوم السبت. 

راي مراقبون ان الرئيس الروسي الذي التقي الرئيس الأميركي وقاده غربيين "انتهز لحظه تاريخيه" خلال احتفالات الذكري السبعين لانزال النورماندي فقدم تنازلات باسلوب دبلوماسي ذكي. 

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما ومعه دول الغرب، انذروا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مغبه استمرار التصعيد ودعم الانفصاليين في اوركرانيا. 

وعقد اوباما وبوتين اجتماعاً غير رسمي "خلافاً لكل التوقعات" خلال حفل عشاء علي هامش احتفالات الذكري السبعين لانزال الحلفاء البرمائي في النورماندي لدحر القوات النازيه. 

وقال بن رودس نائب مستشار الامن القومي الاميركي للصحافيين المرافقين لاوباما في مراسم احياء ذكري يوم الانزال في فرنسا "الرئيس اوباما اوضح ان نزع فتيل الازمه يعتمد علي اعتراف روسيا بالرئيس المنتخب بوروشينكو رئيسا شرعيا لاوكرانيا ووقف دعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا ووقف نقل الاسلحه والمواد عبر الحدود".

واضاف: "الرئيس اوباما والرئيس بوتين تحدثا معا علي هامش مادبه غداء الزعماء.. وكانت محادثه غير رسميه وليس اجتماعا ثنائيا رسميا"، مشيرا الي ان الحوار استمر ما بين 10 الي 15  دقيقه".

وقال رودس: "اذا انتهزت روسيا هذه الفرصه للاعتراف بالحكومه الجديده في كييف والعمل معها فان الرئيس اوباما لمح الي ان هذا قد يكون تمهيدا لتخفيف حده التوتر."

والتقي بورشينكو التقي لاول مره، بعد فوزه في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي، الرئيس الروسي ن خلال احتفالات احياء ذكري إنزال نورماندي في فرنسا الجمعه.

وحيث اشاد بورشينكو بلقائه مع بوتين واعتبره بدايه لحوار لانهاء الازمه في شرقي اوكرانيا، فان الرئيس الروسي رحب من جانبه بمقترحات تقدم بها بوروشنكو لانهاء اراقه الدماء، مضيفا ان علي اوكرانيا وقف عمليتها العسكريه "العقابيه" جنوب شرقي البلاد.

وكان بورشينكو، وهو خامس رئيس لاوكرانيا منذ استقلالها، اول رئيس يفوز منذ 24 عاما في انتخابات باكثر من نصف الاصوات من الجوله الاولي، بحسب وكاله رويترز.

وتعهد بورشينكو، البالغ من العمر48 عاما وهو من اقطاب صناعه الحلوي، بتخطي الخلافات لانهاء الانقسام التي تشهده اوكرانيا.

الي ذلك، عاد ميخائيل زورابوف، سفير روسيا لدي اوكرانيا الي كييف ليمثل بلاده اليوم السبت في مراسم تنصيب بيوتر بوروشينكو رئيسا جديدا للدوله الاوكرانية.

واعلن نائب وزير الخارجيه الروسي غريغوري كاراسين في بدايه الشهر الحالي انه تقرر اعاده سفير روسيا لدي اوكرانيا ميخائيل زورابوف الي كييف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل