المحتوى الرئيسى

البوسنة .. هل تعوض المواهب نقص الخبرة والدفاع الهش

06/07 10:22

ربما تتجه اغلب الفرق لمشاركتها الاولي في كأس العالم لكره القدم وهي تشعر بسعاده لمجرد الوجود في النهائيات لكن البوسنة تريد المزيد من تشكيله مليئه بالمواهب شقت طريقها بقوه في التصفيات لتمنح البلاد ظهورها الاول في بطوله كبري كدوله مستقله.

ومع تسجيل ايدن دجيكو وفيداد ابيسفيتش 18 هدفا من بين 30 هدفا للفريق في مشوار التصفيات تملك البوسنه فرصه قويه لتجاوز المجموعه السادسه والتي تضم ايضا الارجنتين ونيجيريا وايران.

ورغم ان الفريق سيبدا مشواره في كاس العالم بالبرازيل امام الارجنتين فان البوسنه تحت قياده صفوت سوشيتش المهاجم السابق ليوغوسلافيا السابقة تملك فرصه جيده في في الوصول للدور الثاني.

ويقول المدرب سوشيتش واغلب لاعبيه ان الوصول لدور السته عشر هو اقل ما يمكن تحقيق بفريق يضم دجيكو وابيسفيتش في الهجوم وميراليم بيانيتش صانع لعب روما وسيناد لوليتش جناح لاتسيو وسيجاد صالحوفيتش لاعب هوفنهايم.

اذا ارادت البوسنه ان تترك بصمه في اول ظهور لها بنهائيات بطوله كبري كدوله مستقله فانه يجب علي هدافها ايدن دجيكو المحافظه علي هدوء اعصابه واظهار قدراته الكامله في الملعب بدلا من غرفه تغيير الملابس اثناء كاس العالم لكره القدم في البرازيل هذا العام.

لكن مما لا شك فيه ان دجيكو سيقود هجوم البوسنه في كاس العالم وان امال بلاده في الوصول للدور الثاني تتعلق بشده بقدراته التهديفيه العاليه وشراكته المثمره في الخط الامامي مع فيداد ابيسفيتش الذي احرز ثمانيه اهداف في التصفيات.

وظهر دجيكو بقوه مع فولفسبورج الذي لعب في صفوفه بين 2007 و2011 وقاد الفريق للتتويج بقب الدوري الالماني بشكل مفاجئ في 2009 عندما سجل 26 هدفا وساهم في صناعه عشره اهداف اخري لزميله البرازيلي جرافيتي.

وفي 2010 اصبح الهداف التاريخي لفولفسبورج لينهي فترته المثمره مع النادي برصيد 66 هدفا في 111 مباراه بدوري الاضواء الالماني قبل انتقاله الي انجلترا للعب مع سيتي. ومع وجود الارجنتيني سيرجيو اجويرو وانضمام الاسباني الفارو نيجريدو لخط الهجوم قبل بدايه الموسم الحالي والمدرب الجديد مانويل بليجريني اصبحت الامور اصعب علي دجيكو من اجل حجز مكانه في التشكيله الاساسيه. وجاء الهدف الاكثر اهميه ليدرك دجيكو التعادل لسيتي علي ارضه امام كوينز بارك رينجرز في اليوم الاخير من موسم 2011 ـ 2012 عندما احرز سيتي لقب الدوري للمره الاولي منذ 1968 بفضل هدف اجويرو في الثواني الاخيره.

كما تالق دجيكو مع البوسنه بعدما سجل 33 هدفا في 58 مباراه بفضل استغلال جيد لمواهب خط الوسط في المنتخب والتحركات الجيده لزميله ابيسفيتش بدون كره

 كانت تطلعات الجماهير المعقوده علي صفوت سوشيتش مهاجم يوغوسلافيا السابقه كبيره عندما تولي تدريب البوسنه العاشقه لكره القدم في ديسمبر 2009 ونجحت النزعه الهجوميه للمدرب في منح الفريق بطاقه التاهل الي نهائيات كأس العالم 2014. وتولي سوشيتش (59 عاما) المسئوليه خلفا للمدرب صاحب الشعبيه ميروسلاف بلازيفيتش الذي قاد كرواتيا لقبل نهائي كأس العالم 1998 ووصل مع البوسنه لملحق تصفيات 2010. واشتهر سوشيتش بسرعته ومهاراته كمهاجم واحرز 21 هدفا في 54 مباراه دوليه وشارك في كاس العالم عامي 1982 و1990 ويعتمد حاليا كمدرب علي نهج هجومي جعل المديح ينهال عليه من زملائه السابقين بمنتخب يوغوسلافيا ومجموعه من المنافسين الحاليين ايضا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل