المحتوى الرئيسى

أيها المدخن.. جهازك الهضمى فى خطر بالغ

06/05 11:33

400 الف شخص يلقون حتفهم كل عام في الولايات المتحدة الامريكية نتيجه لتدخين السجائر، الذي يسبب امراضاً تهدد الحياه مثل سرطان الرئة وانتفاخ الرئه وامراض القلب، اضافه الي ان التدخين يسبب ايضاً امراضاً في الجهاز الهضمي.

كيف يضر التدخين بالجهاز الهضمي؟

يؤثر التدخين سلباً علي جميع اجزاء الجسم، فعندما تدخن تحدث تغيرات في الجهاز الهضمي، ووظيفه الجهاز الهضمي هي انه يُحول المواد الغذائيه الي العناصر الاوليه البسيطه، وبالتالي فاي تغيرات تحدث بالجهاز الهضمي يمكن ان تؤدي الي الاصابه بمشاكل صحيه خطيره. فعلي سبيل المثال يسبب التدخين حرقه المعده والقرحة الهضمية، كما انه يجعل الكبد اقل قدره علي التعامل مع المخدرات والكحول، وكذلك يرفع من خطوره الاصابه بداء «كرون» وهو التهاب مزمن للامعاء يصيب جميع الطبقات النسيجيه للجهاز الهضمي، وهو احد امراض الامعاء الالتهابيه ويرفع مخاطر الاصابه ايضاً بحصوات في المراره، ولذلك فالمشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي نتيجه التدخين تعد سبباً كافياً للاقلاع عن التدخين فوراً.

بعض مشاكل الجهاز الهضمي التي يسببها التدخين؟

حدوث حرقه في المعده من المشاكل الشائعه جداً التي تحدث في الجهاز الهضمي نتيجه التدخين، فهناك اكثر من 60 مليون امريكي يعانون من حرقه المعده، علي الاقل مره في الشهر، كما يوجد نحو 15 مليون شخص يعانون من حرقه المعده يومياً.

القرحه الهضميه هي قرحه مفتوحه في بطانه المعده، ويمكن ان تحدث ايضاً في الجزء الاول من الامعاء الدقيقه، التي تسمي بقرحه الاثني عشر، ويرتبط التدخين ارتباطاً وثيقاً باحتماليه الاصابه بالقرحه، قد يزيد التدخين من خطر الاصابه بالبكتيريا التي تسبب بعض القرحات الهضميه.

وتشير بعض الدراسات الي ان التدخين يقلل من البيكربونات التي ينتجها البنكرياس، وبالتالي فان الاحماض لا تبقي مخزنه في الامعاء الدقيقه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل