المحتوى الرئيسى

خصوم أوباما يواجهونه بتصريحات والد برغدال

06/04 16:54

والدا الجندي الاميركي بو برغدال مع الرئيس اوباما في حديقه البيت الابيض

حمله جمهوريه علي اوباما لموافقته علي مبادله جندي بخمسه من طالبان

اوباما: حصلنا علي ضمانات من قطر قبل نقل معتقلي طالبان اليها

تبادل الاسري بين واشنطن وطالبان قد يبعث املًا لعمليه السلام في افغانستان

هيغل: فرصه جديده للتفاوض بين اميركا وطالبان اصبحت ممكنه

اعتقد الرئيس الاميركي ان الوقوف مع والدي الجندي بو برغدال امام عدسات التصوير مناسبه لتحقيق بعض المكاسب. لكنّ خصوم اوباما سارعوا الي نبش تصريحات اطلقها برغدال الاب في السابق، واطلاق لحيته وترديده البسمله بالعربيه.

اعداد عبد الأله مجيد: ظنّ الرئيس باراك اوباما ان الوقوف مع والدي الجندي الاميركي بو برغدال امام عدسات التصوير مناسبه مضمونه المكاسب السياسيه والاعلاميه. فادارته نجحت قبل ساعات في تامين الافراج عن اسير الحرب الاميركي الوحيد في العالم بعد سنوات من المفاوضات، ودعا والديه للوقوف معه في حديقه البيت الابيض من اجل اعلان الاتفاق.

وشاهد العالم اجمع صوره الرئيس الاميركي وهو يبتسم حاضنًا روبرت وجاني برغدال، والدي الجندي بو، تعبيرًا عن المؤازره والفرح بتحرير ولدهما مقابل اطلاق سراح خمسه من قاده طالبان كانوا محبوسين في معتقل غوانتانامو.

لكنّ خصوم اوباما ومنتقدي الصفقه سارعوا الي نبش تصريحات اطلقها برغدال الاب في السابق، يدين فيها السياسه الخارجيه الاميركيه، واشاروا حتي الي اطلاق لحيته علي طريقه الاسلاميين وكلامه بالعربيه ولغه البشتو واستخدامه البسمله خلال وقوفه بجانب اوباما، موظفين ذلك كله في حمله ضد الصفقه، وبذلك حرمان الرئيس الاميركي من تسجيل نجاح نادر في سياسته الخارجيه.

كما اعرب المحافظون علي عدد من مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم علي ما بدا انه رساله وجهها برغدال الاب علي تويتر، ولكنها اُزيلت لاحقاً من حسابه. وجاء في رساله برغدال "ان الله سيعوض موت كل طفل افغاني، امين".

وكتب كلمه امين كما يستخدمها المسلمون. واكد مجددًا في الرساله رايه الداعي الي الافراج عن جميع المعتقلين في غوانتانامو. ولفت المحافظون الي انّ رساله برغدال الاب كانت ردًا علي تغريده كتبها متحدث باسم طالبان.

ونقلت صحيفه الديلي تلغراف عن مصادر ان مسؤولين كبارًا في الاداره الاميركيه ابدوا استغرابهم، متسائلين كيف سمح معاونو الرئيس اوباما بظهوره مع شخص لديه تاريخ من التصريحات المثيره للجدل مثل برغدال. كما افادت المصادر ان هؤلاء المسؤولين لم تكن لديهم فكره عمّا سيقوله برغدال، او انه كان يعتزم التكلم بالعربيه والبشتو الي جانب الانكليزيه.

وسرعان ما تحول ظهور برغدال وكلامه في البيت الابيض الي طعام لمدافع المعترضين علي صفقه الافراج عن قاده طالبان الخمسه مقابل اطلاق سراح ابنه بعد خمس سنوات في الاسر. وتكلم برغدال بلغه البشتو في تعليقات موجهه الي ابنه، الذي افادت تقارير انه يلاقي صعوبه في تذكر الانكليزيه.

كما تكلم برغدال الاب بالعربيه بادئاً كلامه بعباره "بسم الله الرحمن الرحيم" في معرض تعبيره عن الشكر لكل من ساهموا في التوصل الي الاتفاق. وكان برغدال تعلم بعض البشتو والعربيه لتصوير نداء علي شريط فيديو يناشد فيه طالبان مباشره الافراج عن ولده. وقال انه اطلق لحيته في بادره شخصيه ليتذكر محنه ابنه.

وشجبت مواقع يمينيه محافظه ظهور برغدال واللغه التي استخدمها في حديقه البيت الابيض بوصفها "صرخه انتصار اسلاميه"، اعقبتها شائعات راجت بسرعه عن اعتناقه الاسلام. لكنّ اميركيين من سكان الحي الذي يسكنه برغدال وزوجته في ولايه ايدهاو قالوا ان الزوجين متدينان يصليان في الكنيسه بانتظام، وكانا يحرصان علي حضور اطفالهما قداس الاحد.

كما اثار اليمينيون المحافظون تساؤلات عمّا كان يعنيه برغدال، حين اعلن خلال مؤتمر صحفي في ايدهاو بعد عودته من واشنطن مخاطبًا ولده بالقول "انا فخور اكثر من اي شيء اخر بمدي رغبتك في مساعده الشعب الافغاني، والي اي مدي كنت مستعدًا للمضي في سبيل ذلك، واعتقد انك نجحت".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل