المحتوى الرئيسى

إطلالة على بطولة كأس العالم منذ انطلاقها

06/04 08:28

تحول كاس العالم من مجرد مسابقه بين 13 دوله الي بطوله كبري تتنافس عليها 200 دوله في جميع انحاء العالم

تلقي بي بي سي الضوء علي كافه بطولات كاس العالم منذ انطلاقها للمره الاولي في الاوروغواي عام 1930 وحتي الان.

بالرغم من الحروب والكوارث الطبيعيه، تحول كاس العالم من مجرد مسابقه بين 13 دوله الي بطوله كبري تتنافس عليها 200 دوله من اجل المشاركه في هذا المهرجان الكروي الكبير.

ويروي بيتر الين، مذيع في هيئه الاذاعه البريطانيه، التاريخ الحافل للحدث الرياضي الاكثر شهره في العالم.

اوروغواي 1930، ايطاليا 1934، فرنسا 1938

استضافت اوروغواي اول بطوله لكأس العالم عام 1930، قبل ان تستضيف ايطاليا وفرنسا البطولتين التاليتين، بينما كانت قاره اوروبا تشهد اضطرابات سياسيه عنيفه.

وشهدت اول بطوله لكاس العالم مشاركه 13 فريقا؛ تسعه فرق من الامريكيتين، واربعه من اوروبا. وسجل الفرنسي لوسيان لوران اول هدف في تاريخ البطوله، وكان في مرمي المكسيك في المباراه التي انتهت بفوز الديوك الفرنسيه باربعه اهداف مقابل هدف.

وحصلت اوروغواي علي لقب البطوله التي اقيمت علي اراضيها، في حين حصلت ايطاليا علي لقب البطوله التاليه عام 1934، وحافظت علي اللقب في عام 1938 عندما فازت في المباراه النهائيه علي المجر بنتيجه اربعه اهداف مقابل هدفين.

وقاطعت اوروغواي والارجنتين البطوله عام 1938 احتجاجا علي اسنادها لدوله اوروبيه للمره الثانيه علي التوالي، كما لم تشارك اسبانيا بسبب الحرب الاهليه.

استضافت البرازيل المسابقه عام 1950، بعدما توقفت البطوله لمده 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية. وخسرت البرازيل المباراه النهائيه امام اوروغواي.

وحصلت المانيا علي اللقب عام 1954 بعدما فازت علي المجر في المباراه النهائيه بثلاثه اهداف مقابل هدفين فيما يُعرف بـ "معجزه برن".

بزغ النجم البرازيلي بيليه في كاس العالم 1958 بالسويد وهو لم يتجاوز السابعه عشره من عمره. واحرز الجوهره السوداء هدفين في المباراه النهائيه امام السويد ليقود السيليساو للفوز باللقب.

واستضافت تشيلي البطوله التاليه علي الرغم من الزلزال الذي ضربها قبيل انطلاق المسابقه بوقت قصير. وحافظ راقصو السامبا علي اللقب بعد فوزهم في المباراه النهائيه علي تشيكوسلوفاكيا بثلاثه اهداف مقابل هدف وحيد.

فاز المنتخب الانجليزي باللقب بعد تغلبه في المباراه النهائيه علي المانيا الغربيه باربعه اهداف مقابل هدفين علي ملعب ويمبلي الشهير، واحرز جيوف هورست ثلاثه اهداف في تلك المباراه، من بينها هدف مثيرا للجدل حتي الان. وتعتبر هذه البطوله هي الوحيده التي يفوز بها المنتخب الانجليزي.

وشهدت البطوله مقاطعه منتخبات افريقيا واسيا للتصفيات (فيما عدا كوريا الشماليه) بسبب ما اعتبروه ظلما في توزيع المقاعد، اذ خصص الاتحاد الدولى لكرة القدم مقعدا واحدا فقط لافريقيا واسيا مجتمعتين (اي نصف مقعد لكل منهما).

استضافت المكسيك اول بطوله يتم اذاعتها عبر التلفاز الملون عام 1970، وهي البطوله التي توجِّ بها المنتخب البرازيلي بعد فوزه في المباراه النهائيه علي منتخب ايطاليا بنتيجه اربعه اهداف مقابل هدف، ليحرز راقصوا السامبا اللقب للمره الثالثه ويحتفظوا بكاس "جول ريميه" الي الابد.

وحصل النجم الالماني غيرد مولر علي لقب هداف البطوله برصيد 10 اهداف. وكانت البطوله هي اخر ظهور للجوهره السوداء بيليه في نهائيات كاس العالم.

اقيمت البطوله في المانيا الغربيه وشهدت ظهور ما يسمي بـ "الكره الشامله" الرائعه التي قدمها المنتخب الهولندي بقياده نجمه يوهان كرويف، ولكنها لم تكن كافيه لحصول الطاحونه الهولنديه علي اللقب، حيث خسر الهولنديون المباراه النهائيه امام المانيا الغربيه بهدف مقابل هدفين.

وشهدت المسابقه تقديم كاس جديده للبطوله من الذهب الخالص من تصميم الفنان الايطالي سيلفيو كازانيكا، بعدما احتفظت البرازيل بكاس "جول ريميه" للابد.

توجّ منتخب البلد المضيف الارجنتين بكاس البطوله عام 1978 في ظل الحكم العسكري. وتالق ماريو كيمبس وقاد راقصي التانغو للحصول علي اول كاس عالم بعد الفوز في المباراه النهائيه امام منتخب هولندا بثلاثه اهداف مقابل هدف بعدما امتدت المباراه لوقت اضافي.

وكانت ابرز مفاجات البطوله فشل منتخب الاوراغواي في التاهل وتعثره في تصفيات قاره امريكا الجنوبيه المؤهله لكاس العالم، كما فشل المنتخب الانجليزي في التاهل للبطوله للمره الثانيه علي التوالي.

بعد سبع سنوات من وفاه الجنرال فرانكو، استضافت اسبانيا الديمقراطيه البطوله، التي حصل عليها منتخب ايطاليا في ظل تالق واضح لنجمها باولو روسي.

وحصل روسي علي لقب هدّاف البطوله برصيد سته اهداف، كما حصل علي لقب افضل لاعب.

وتم زياده عدد الفرق المشاركه في البطوله من 16 الي 24 فريقا؛ 14 مقعدا لاوروبا، مقابل اربعه لامريكا الجنوبيه، ومقعدين لكل من افريقيا واسيا وامريكا الشماليه.

وشهدت المسابقه تالقا كبيرا للمنتخب الجزائري، الذي حقق فوزا مفاجئا علي المنتخب الالماني بهدفين مقابل هدف.

استضافت المكسيك البطوله للمره الثانيه، علي الرغم من الزلزال الذي ضربها قبل انطلاقها بثمانيه اشهر. وتالق النجم الارجنتيني مارادونا داخل المستطيل الاخضر، وقاد منتخب بلاده للحصول علي اللقب للمره الثانيه.

واحرز مارادونا هدفا رائعا في مرمي المنتخب الانجليزي، ما زال يراه البعض هو الافضل في تاريخ مسابقات كاس العالم حتي الان، كما احرز هدفا اخر بيده في نفس المباراه. وحصل النجم الانجليزي غاري لينيكير علي لقب هداف البطوله برصيد سته اهداف.

اقيمت البطوله في ايطاليا، التي لم تقدم الاداء المنتظر منها. وعلي الرغم من ان المنتخب الانجليزي قدم افضل اداء له منذ عام 1966، الا ان المانيا الغربيه حصلت علي اللقب بعد الفوز في المباراه النهائيه امام الارجنتين.

وشهدت البطوله تالقا لافتا لمنتخب الكاميرون، الذي فاز في المباراه الافتتاحيه علي منتخب الارجنتين، وكان اول فريق افريقي يصل لدور الثمانيه، وكان علي وشك الوصول للدور ربع النهائي، لكنه ودع البطوله بعد الخساره امام المنتخب الانجليزي.

استضافت الولايات المتحده الامريكيه البطوله، التي حصل عليها المنتخب البرازيلي للمره الرابعه في تاريخه، بعد تغلبه علي منتخب ايطاليا في المباراه النهائيه بركلات الترجيح. واضاع النجم الايطالي روبرتو باجيو ركله الجزاء الشهيره بعدما اطاح بالكره في المدرجات.

ومنح الاتحاد الدولي لكره القدم ثلاثه مقاعد لقاره افريقيا في مونديال 1994، لتتاهل منتخبات الكاميرون والمغرب ونيجيريا، وقدم الاخير اداء قويا ووصل لدور الثمانيه.

وحصل البرازيلي روماريو علي لقب افضل لاعب في هذه البطوله، في حين كان لقب الهداف مناصفه بين البلغاري هيرستو ستويشكوف، والروسي واوليغ سالينكو، الذي سجل خمسه اهداف في مباراه واحده في مرمي المنتخب الكاميروني.

قاد النجم الفرنسي ذو الاصول الجزائريه زين الدين زيدان منتخب فرنسا للحصول علي اللقب الاول في تاريخه عام 1998، بعدما احرز هدفين في المباراه النهائيه امام منتخب البرازيل، وهي المباراه التي انتهت بفوز رفاق زيدان بثلاثيه نظيفه.

وحامت شكوك عديده حول امكانيه لحاق المهاجم البرازيلي رونالدو بالمباراه النهائيه لاصابته بنوبه صرع قبل المباراه بساعات، لكنه شارك في المباراه ولم يظهر بالمستوي المعتاد.

استضافت قاره اسيا البطوله لاول مره في تاريخها، حيث اقيمت المسابقه في اليابان وكوريا الشماليه، لتكون اول بطوله تقام في دولتين مختلفتين. وحصلت البرازيل علي اللقب الخامس لها، بفضل الاداء القوي للنجم رونالدو، الذي حصل علي لقب هداف تلك البطوله برصيد 8 اهداف.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل