المحتوى الرئيسى

كل ما تود معرفته عن نظام التشغيل الجديد Yosemite

06/03 12:48

اعلنت شركه ابل امس الاثنين في مؤتمر آبل العالمي للمطورين عن نظام التشغيل الجديد “يوسيميتي” OS X Yosemite، وهو عباره عن اصدار جديد من نظام التشغيل OS X المخصص لاجهزه الماك، يتمتع بتصميم معاصر وتطبيقات جديده وقويه ومزايا مبتكره لاتاحه مواصله العمل والتنقل بين جهاز الماك والاجهزه المحموله العامله بنظام iOS.

وتتضمن المزايا الجديده لنظام التشغيل امكانيه مشاهده مستجدات اليوم Today في مركز التنبيهات Notification Center تمنح المستخدم نظره سريعه علي كل شيء يحتاج لمعرفته في مكان واحد. وتاتي اداه iCloud Drive بداخل مستعرض الملفات “المستكشف” Finder، ومن شانها تخزين الملفات من اي نوع. اما متصفح سفاري فحظي بتصميم جديد كلياً يركز بشكل كبير علي عمليات التحكم المهمه باسهل الطرق الممكنه. ومن جهه اخري، حظي تطبيق البريد الالكتروني Mail بتحسينات جديده تجعل من تعديل وارسال المرفقات اسهل بكثير من ذي قبل. وتاتي ميزه Handoff لتمنح المستخدم امكانيه بدء نشاط معين علي جهاز ما ومن ثم نقله الي جهاز اخر لمواصله العمل. اما خاصيه Instant Hotspot فتجعل من استخدام الانترنت عبر تقنيه Hotspot في الايفون سهله تماماً مثل سهوله الاتصال بشبكه الواي فاي. كما يمنح نظام Yosemite المستخدم القدره علي اجراء مكالمات ايفون هاتفيه باستخدام اجهزه الماك.

وقال كريغ فيديريغي، نائب اول لرئيس هندسه البرمجيات لدي شركه ابل: “ان الاصدار الجديد Yosemite هو مستقبل نظام التشغيل OS X الخاص باجهزه الماك، لاسيما مع تصميمه المبتكر وتطبيقاته الجديده والقويه والتي تم تطويرها وهندستها لتعمل بشكل رائع مع نظام iOS”. واضاف: “لقد قمنا بهندسه منصاتنا وخدماتنا واجهزتنا معاً بحيث نكون قادرين علي خلق تجربه متناغمه وسلسه لمستخدمينا لدي استخدام كافه منتجاتنا التي نؤمن بان لا نظير لها، وان ابل هي الشركه الوحيده القادره التي يمكن ان تقدمها”.

ومع نظام Yosemite فان نظام OS X تم اعاده تصميمه وتحسينه باسلوب معاصر بحيث خصائص التحكم باتت اوضح واكثر ذكاءً واسهل للفهم، اضافه الي تحسين الشرائط الجانبيه مما يجعل التركيز علي المحتوي بدون التضحيه بسهوله التحكم والاستخدام. وتظهر عناصر شفافه محتوي اضافي في نافذه التطبيق وتقدم لمحه عن ما يخفيه وراءه مغيراً مظهر سطح المكتب الخاص بالمستخدم. وتتمتع ايقونات التطبيقات بتصميم انيق ومنسجم ونظام محدث لتحسين القدره علي القراءه.

وتمنحك خاصيه استعرض المستجدات اليوميه Today في مركز التنبيهات Notification Center نظره سريعه علي كل شيء تحتاج لمعرفته اضافه الي مربعات الشاشه الرئيسيه او ما يعرف بـ Widgets لكل من تطبيقات Calendar وWeather وStocksوReminders وWorld Clockوالشبكات الاجتماعيه. كما يمكنك ايضاً تنزيل مربعات اخري من متجر تطبيقات ابل لتخصيص عرض “مستجدات اليوم” Today الخاصه بك. وتظهر خاصيه Spotlight الان في الامام والمنتصف علي اجهزه الكمبيوترات المكتبيه وتضيف فئات جديده لنتائج البحث بحيث يمكنك مشاهده اقتراحات مفيده من موقع ويكيبيديا والخرائط ومحرك البحث بينغ ومتجر ابل للتطبيقات ومتجر ايتونز ومتجر ايبوك وابرز المواقع علي الانترنت والاخبار واوقات عرض الافلام وغيرها.

ويتمتع متصفح سفاري بتصميم جديد بحيث يجعل المستخدم قادر علي التركيزعلي اكثر خصائص التحكم اهميه بالنسبه له والوصول اليها بسهوله تامه. وتمنحك قائمه المفضله الجديده وصولا سريعاً الي مواقع الانترنت المفضله الخاصه بك، وتبويبات جديده وقويه تستعرض صور مصغره من كافه صفحات الانترنت المفتوحه في شاشه واحده فقط. ويمنحك متصفح سفاري ايضاً مزيداً من التحكم بعنصر الخصوصيه الي جانب نوافذ تصفح خاصه Private Browsing Windows ودعم مدمج لمحرك البحث الذي لا يقوم بتعقب المستخدمين DuckDuckGo. فعندما تقوم بالبحث عن مصطلحت شائعه وشهيره، تقدم اداه البحث Spotlight اقتراحات تظهر الي جانب الاقتراحات المقدمه من محرك البحث الخاص بك. ويدعم متصفح سفاري احدث معايير الويب، بما في ذلك WebGL وSPDY، ومع دعم اضافات الفيديو من نوع HTML5 Premium Video Extensions يمكنك مشاهده فيديوهات عاليه الدقه من Netflix لمده اطول بساعتين تقريباً. يعتمد سفاري علي محرك Nitro JavaScript مما يجعله اسرع بمقدار 6 مرات من فايرفوكس و5 مرات من كروم وذلك لدي تشغيل نص برمجي من نوع جافا يتواجد عادهً في معظم مواقع الانترنت.

ويجعل تطبيق البريد الالكتروني Mail من تعديل وارسال المرفقات اسهل بكثير من ذي قبل. ومع خاصيه Markup يمكنك بسهوله ملء وتوقيع نماذج وحتي اضافه تعليقات علي الصور وملفات PDF من داخل تطبيق البريد الالكتروني Mail. وتتيح لك اده Mail Drop ارسال ملفات فيديو كبيره الحجم وصوره او حتي ملفات يصل حجمها حتي 5 جيجابايت بسهوله كبيره من داخل تطبيق Mail لاي بريد الكتروني. وياتي تطبيق الرسائل Messages بمظهر جديد ويقدم خيارات اكثر للتواصل مع الاصدقاء والعائله. فقد بات بامكانك الان اضافه عناوين لرسائلك الصاده بحيث يمكنك العثور عليها بسهوله، واضافه جهات اتصال للمحادثات الجاريه، او مغادره تلك المحادثات التي لا تود بمتابعتها. ومع تطبيق Soundbites يمكنك انشاء وارسال والاستماع الي المقاطع الصوتيه من داخل تطبيق Messages.

وتاتي خصائص مواصله العمل في نظام Yosemite لتجعل من جهاز الماك او iOS رفيقا مثاليا لك. فعندما يكون جهاز ايفون او ايباد بجانب جهاز الماك، تتيح لك ميزه Handoff امكانيه البدء في نشاط ما علي جهاز ما ومن ثم نقل النشاط ذاته الي جهاز اخر. وتاتي خاصيه Instant Hotspot لتجعل من استخدام نقطه الاتصال اللاسلكي الساخنه الخاصه بالايفون سهله للغايه تمام كما هو الحال لدي الاتصال بشبكه واي فاي. والان فان الرسائل النصيه القصيره SMS  والرسائل المصوره MMS تظهر في تطبيق Messages علي كافه الاجهزه الخاصه بك في حين كانت في السابق تظهر فقط علي جهاز ايفون. كما يمكنك ايضاً الان ارسال رسائل نصيه قصيره واخري مصوره مباشره من جهاز الماك الخاص بك واجراء واستقبال مكالمات ايفون الهاتفيه باستخدام جهاز الماك الخاص بك علي انه مكبر صوت.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل