المحتوى الرئيسى

ملك أسبانيا يتنازل عن العرش لابنه

06/03 03:13

قرر ملك اسبانيا خوان كارلوس التخلي عن العرش، بحسب ما اعلنه رئيس الوزراء ماريانو راخوي.

وكان العاهل الاسباني خوان كارلوس - البالغ من العمر 76 عاما - قد تولي العرش في عام 1975، عقب وفاه الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو.

تولي خوان كارلوس عرش البلاد بعد وفاه ديكتاتور اسبانيا الجنرال فرانكو في عام 1975.ينسب اليه الفضل في قياده البلاد نحو الديمقراطيه، وانقاذها من محاوله انقلاب في عام 1981.ظهر العاهل الاسباني في العام الماضي في مقابله تليفزيونيه نادره بمناسبه عيد ميلاده الخامس والسبعين، عبر فيها عن المه لما يعانيه الشباب الاسباني بسبب الازمه الاقتصاديه.تعرض العاهل الاسباني للانتقاد بعد ذهابه في رحله تتسم بالبذخ لصيد الفيله في بوتسوانا في ابريل 2012، خلال ازمه اسبانيا الماليه.وصف الزعيم الاشتراكي للمعارضه الفريدو بيريز روبلكابا تنحي الملك عن العرش بانه "اهم" حدث سياسي منذ تحول اسبانيا الي الحكم الديمقراطي.رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي اعلن نبا تنازل الملك في التليفزيون. وقال انه سيقترح تعديلا دستوريا يسمح بتنازل ملك البلاد عن العرش.

وسيتولي ولي العهد الامير فيليبي - البالغ من العمر 45 عاما - العرش بعد تنازل والده.

وكان ينظر الي خوان كارلوس - خلال فتره توليه العرش - علي انه احد اكثر ملوك العالم شعبيه، لكن الكثير من الاسبان فقدوا الثقه فيه خلال الاشهر الاخيره.

وقد شوهت سمعته بسبب تحقيقات اجريت مع ابنته وزوجها بشان الفساد.

وقد تضاءلت شعبيه الملك اكثر عندما اكتشف اشتراكه في رحله مسرفه لصيد الفيله الي بوتسوانا خلال الازمه الماليه لاسبانيا.

وقال راخوي ان الملك تنازل عن العرش لاسباب شخصيه اذ تراجعت صحته، كما اجري عمليات جراحيه عده في الفخذ خلال السنوات الاخيره.

واضاف رئيس الوزراء ان خوان كارلوس كان "مدافعا لا يكل عن مصالحنا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل