المحتوى الرئيسى

افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة

06/03 23:37

افتتح مساء يوم الثلاثاء بمدينه الاسماعيليه الواقعه علي قناه السويس مهرجان الاسماعيليه الدولي السابع عشر للافلام التسجيليه والقصيره بالفيلم التسجيلي المصري الطويل (عن يهود مصر.. نهايه رحله) لامير رمسيس.

وحضر الافتتاح محمد صابر عرب وزير الثقافة وعدد من سفراء وممثلي الدول المشاركه بالمهرجان الذي تستمر فعالياته حتي الثامن من يونيو حزيران الجاري.

ويشارك بالمهرجان 60 فيلما منها 48 فيلما بالمسابقه الرسميه و12 فيلما خارج المسابقه الرسميه.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح المخرج التسجيلي المصري علي الغزولي والمخرج السوري محمد ملص الذي يراس لجنه تحكيم مسابقه الافلام التسجيليه.

وسيعرض المهرجان فيلمين لملص هما (المنام) و(فوق الرمل.. تحت الشمس) وفيلم للغزولي هو (صيد العصاري).

وتجري المنافسه في المهرجان في اربعه اقسام هي التسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والروائي القصير وافلام الرسوم المتحركه.

وينال مخرج افضل فيلم في كل قسم ثلاثه الاف دولار اما مخرج الفيلم الفائز بجائزه لجنه التحكيم فيحصل علي 2000 دولار ويختار الجمهور جائزه يتم التصويت عليها بعد انتهاء العروض.

وتضم لجنه تحكيم مسابقه الافلام التسجيليه في عضويتها كلا من المخرجين المصريين وائل عمر وهاله لطفي والمنتجه الفرنسيه ماريان ليري والمخرج اليوناني ديميتريس كوتسيبياكيس.

وكانت اداره المهرجان قالت الاسبوع الماضي في بيان ان الدوره الجديده تضم افلاما تسجيليه عن الاحتجاجات الشعبيه التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني 2011 واسقطت نظام الرئيس الاسبق حسني مبارك بعد 18 يوما.

ومن هذه الافلام (الميدان) لجيهان نجيم الذي رشح لجائزه اوسكار في 2014 و(موج) لاحمد نور و(كروب) للمخرجين مروان عماره ويوحنا دومكي و(25اريج - رائحه الثوره) للمخرجه والباحثه فيولا شفيق.

ويعرض المهرجان ايضا الفيلم المصري (مكان اسمه الوطن) للمخرج تامر عزت وذلك احتفاء بذكري كاتبته السيناريست والقاصه المصريه نادين شمس التي توفيت في مارس اذار الماضي.

ويعرض المهرجان الذي ينظم قبل ايام من اقامه بطوله كاس العالم لكره القدم ثلاثه افلام عن نجوم كره القدم وهي (مارادونا بواسطه كوستوريتسا) للمخرج الصربي امير كوستوريتسا و(بوشكاش المجر) للمخرج توماش الماشي و(الكولومبي الاثنان اسكوبار) للمخرجين جيف ومايكل زيمباليست وذلك "احتفاء باجواء مونديال كاس العالم لكره القدم الذي سينطلق في البرازيل" كما جاء في البيان.

ويعرض المهرجان ايضا فيلم (ثامن العجائب) الذي سجل فيه المصور والمخرج الكندي جون فيني وقائع نقل معبد ابوسمبل في اقصي جنوب مصر اثناء انشاء السد العالي.

وشارك التشكيلي المصري حسين بيكار (1913-2002) في كتابه سيناريو الفيلم الذي يعرض ايضا مجموعه لوحات انجزها بيكار طوال عامين وتصور تاريخ المعبد علي مدي 3500 سنه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل