المحتوى الرئيسى

مئات اللاجئين السوريين يتظاهرون في شمال لبنان رفضا للانتخابات الرئاسية

06/01 22:02

تظاهر مئات اللاجئين السوريين الأحد في محافظة عكار بشمال لبنان، احتجاجا على الانتخابات الرئاسية السورية التي تجري الثلاثاء، ويتوقع أن تبقي الرئيس بشار الأسد في موقعه.

وسار مئات اللاجئين المقيمين في مخيم عشوائي في قرية الكوشة في عكار، مسافة كيلو مترين إلى بلدة حلبا في المحافظة نفسها. ورفع المتظاهرون، وبينهم نساء وأطفال، شعارات عدة منددة بالأسد والانتخابات، منها "قامت ثورتنا لإسقاط النظام الطائفي المجرم، هل يعقل أن نعيد انتخابه؟"، و"انتخبوا من قتل 200 ألف سوري"، في اشارة إلى عدد قتلى النزاع الذي تجاوز عتبة 162 ألف شخص خلال ثلاثة أعوام.

وتأتي التظاهرة قبل يومين من الانتخابات المقررة في الثالث من يونيو، والتي يعدها الغرب والمعارضون السوريون "مهزلة"، وستجري حصرا في المناطق التي يسيطر عليها النظام داخل سوريا.

وقال سعد دندنشي "55 عاما"، وهو نازح من تلكلخ في ريف حمص "وسط سوريا" "لا يمكن أن ننتخب شخصا قتل أطفالنا ونساءنا ودمر بيوتنا".

وأضاف: إلى جانبه أولاده الثلاثة "بهذه الانتخابات التي يجريها "الرئيس الاسد" في سوريا، أثبت للعالم بأسره أنه مجرم ولا يهمه شعبه الذي يعيش في مخيمات في دول الشتات. نحن لن نصوت له، ونعتبر ان من يصوت في هذه الانتخابات هو شريك لهذا النظام".

وكان عشرات آلاف السوريين ادلوا الاربعاء والخميس بأصواتهم في السفارة السورية في لبنان، في خطوة أثارت غضبا في البلد الصغير المنقسم بشدة حول النزاع السوري بين مؤيدين للنظام ومتعاطفين مع المعارضة. ودعت قوى سياسية مناهضة لدمشق إلى "ترحيل" النازحين الذين صوتوا للأسد.

وقال محمود غنيم "45 عاما" "لقد قتل هذا النظام 15 شخصا من عائلتي بعد اغتصاب النساء منهن، ونحن نعتبر أن من صوت في هذه الانتخابات هو من قتلهم"، معتبرا أن "من شارك في الانتخابات، يجب أن يطرد من بيننا ولا يتقاسم معنا المساعدات".

وأضاف هذا النازح من حي جورة الشياح في حمص "وصلتنا رسائل أن كل شخص لا يشارك في هذه الانتخابات سيصادر منزله في سوريا".

ودعت السفارة السورية في لبنان من لم يتمكن من الإدلاء بصوته، إلى القيام بذلك على الجانب السوري من المعابر الحدودية الثلاثاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل