المحتوى الرئيسى
رياضة

دور النشر العربية: عودة قوية للقارئ العربي والفضل للإصدارات الإلكترونية

06/01 12:33

اظهرت نشرات دوليه صادره عن مواقع الكترونيه عالميه، مدي تحسن علاقه القارئ العربي بالكتب في السنوات الاخيره، حيث اشارت شبكه جوجل الي ان 5 مليون مستخدمي عربي (من مستخدمي شبكه جوجل) يهتمون بقراءه المؤلفات، في حين قدر فيسبوك عدد مستخدميه الذين يهتمون بقراءه الكتب من العرب بنحو 22 مليون مستخدم.

وفي معرض تعليقها، قالت ايمان حيلوز، مؤسس ومدير موقع “ابجد”، “تبعث هذ الارقام بريق امل لدي المؤلفين ودور النشر التي ظنت لفتره انها فقدت قارئها. بيد ان هذه الارقام تؤكد عودته مع اختلاف ملحوظ في ميوله ورغبته بقراءه المؤلفات عبر شاشات اجهزه الموبايل والاجهزه اللوحيه التي تلازمهم طوال الوقت، وهو ما يستدعي منا كشركات عامله في هذا المجال تفهم رغبه القارئ واحترامها والتوجه اكثر نحو النشر الإلكتروني”.

واضافت حيلوز “بفضل التقنيات الحديثه لم يعد هناك ما يخشاه المؤلف ولا دور النشر، من تعدي علي حقوق مؤلفاتهم او سرقتها او حتي امكانيه اعاده نشرها، كما هو الحال بالنسبه لمكتبه ياقوت التي نجحت بتطوير تقنيه تشفير وحمايه يستحيل تجاوزها، اذ يتم تشفير كل كتاب يتم تحميله بطريقه خاصه تتوافق مع الجهاز ذاته فقط ولا يمكن قراءته علي اي جهاز اخر”.

من جانبه، قال مدير تطوير اعمال وتقنيه “اي كتاب” السيد عمار مرداوي، “اذا اخذنا الناتج القومي المحلي بعين الاعتبار، نجد ان تكلفه الكتاب علي القارئ العربي اعلي بنحو 50 مره مما هي عليه في الدول الغربيه. ولعل لهذه القضيه علاقه مباشره في اشتراك ملايين الاشخاص من الوطن العربي بالمواقع الالكترونيه المتخصصه في مجال القراءه، فعلي سبيل المثال يتجاوز عدد المشتركين العرب في موقع  Goodreads 1.4 مليون مستخدم”.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل