المحتوى الرئيسى

الفوليات وسرطان القولون

05/31 12:01

احتفظ بموضوع من موضوعات الصفحه عن اهميه حامض الفوليك خاصه للمراه اثناء الحمل وانه ايضا يكافح سرطان القولون. ارجو ان تتكرمي بتوضيح تلك الصفات مره اخري بصوره اكبر وان تنصحيني بان اعرف هل انا اعاني من نقص ام لا. واذا كان كذلك فما القدر الواقي منه خاصه انني حامل في شهري الرابع.

الهام العريني ــ بنك مصر

يجب ان تولي السيده الحامل اهتماما خاصا بحامض الفوليك (Folic acid) ولا تنتظري ان تشاهدي اعراض النقص فهي مبهمه ولا يدركها احد فقط اهتمي بتناول مليجرام يوميا (1000microgram) الي جانب محاوله اضافته في طعامك من الخضراوات التي تحتويه بكثره السبانخ، البروكلي، الاسبرجرس، الخرشوف، الافوكادو، البرتقال، العدس، انواع الفاصوليا واللوبيا هناك ايضا انواع الدقيق والسيريال التي يضاف اليها قدر من حمض الفوليك وتستخدم في تحضير انواع الباستا (المكرونه) والبيتزا وانواع سيريال الافطار.

اهميه حمض الفوليك وهو بالمناسبه احد اعضاء اسره فيتامين ب المركب تكمن في اهميته لاكتمال الانبوب العصبي الذي ينشا عنه الجهاز العصبي بالكامل لدي الجنين ونقصانه قد يتسبب في مضاعفات اعاقه لمخ الجنين او الحبل الشوكي.

هناك بالفعل دراسات علميه تؤكد ان من يتمتعون بنسبه صحيه من حمض الفوليك في الدم تقل فيهم احتمالات سرطان القولون بنسبه تصل الي 20 ــ 40٪. تربط تلك الدراسات بين شروط نضج الحامض النووي دي. ان. ايه (DNA) ووجود حامض الفوليك الامر الذي معه قد يحتمل ان النسب العاليه للغايه من حمض الفوليك قد تسرع بتحول الخلايا من خلايا عاديه لاخري يعتمل فيها النشاط السرطاني.

هذا الاحتمال مازال محل بحث خاصه بعد الاضافه ــ التي تلزم بها الحكومات الامريكيه والكنديه ــ لحامض الفوليك للقمح عند طحنه واعداده.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل