المحتوى الرئيسى

مليارات الدولارات تتدفق على مصر بعد فوز السيسى

05/31 18:48

يستعد المستثمرون العرب لضخ عشرات مليارات الدولات الي الاقتصاد المصري، ويري رجال المال والأعمال بدول الخليج في مصر عمقا استراتيجياً في ظل رئيس مصري يوفر لهم شراكه امنيه واقتصاديه محدده، هذا ما قالته صحيفه العرب امس واكدت ان عشرات المليارات ستتدفق الي مصر اذا تمكن الرئيس المقبل من فرض الامن وطمانه المستثمرين، وان معظم الاستثمارات لن تتدفق لمساعده مصر بل بحثا عن فرص كبيره يمكن ان تحقق عوائد مجزيه.

ولفتت الصحيفه الي ان اقتصاديين ورجال أعمال مصريين وعرباً، اعربوا عن تفاؤلهم بفوز عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصريه، واكدوا انه سيمثل نقطه تحول كبري، ستساعد علي جذب الاستثمارات الاجنبيه وتحفيز الاقتصاد المصري ، رغم انه سيواجه تحديات تتمثل في ارتفاع البطاله والدين العام وعجز الموازنه، اضافه الي تحديد الهويه الاقتصاديه لمصر، مما سيتطلب منه اتخاذ قرارات صعبه للاصلاح الاقتصادي.

ولفتت الصحيفه الي وجود وعود خليجيه ومن رجال اعمال مصريين بضخ استثمارات كبيره تصل الي عشرات مليارات الدولارات، ونقلت عن رئيس مجلس الاعمال المصري السعودي عبدالله بن محفوظ قوله بانه متفائل بالافاق الاقتصاديه المصريه بعد فوز السيسي بالانتخابات، واضاف بن محفوظ ان «تولي شخص لديه رؤيه وقادر علي القياده وتحقيق الامن والاستقرار وحمايه الاستثمار، يساعد علي جذب وتحفيز المزيد من الاستثمارات في مصر». وتوقع بن محفوظ تدفق نحو ملياري دولار من الاستثمارات السعوديه بحلول نهايه العام المقبل، تتركز في قطاع الزراعه، وتحديدا في جنوب مصر. وذكر ان الاستثمارات الزراعيه ستستاثر بغالبيه راسمال صندوق الملك عبدالله الزراعي، الذي يبلغ نحو 1.33 مليار دولار ، لافتا ان مجمل الاستثمارات السعوديه في مصر تبلغ حاليا نحو 27 مليار دولار، وتشمل القطاع العقاري وسوق المال والمشاريع الصناعيه والتجاريه والزراعيه.

ونقلت الصحيفه عن الخبير الاقتصادي السعودي علي التواتي قوله «ان قدره السيسي علي جذب الاستثمارات الخليجيه والمصريه للمساعده في التنميه وتوفير الوظائف ورفع معدلات الانتاج والتصدير، ستظهر خلال عامين من توليه السلطه، كما نقلت عن خبراء واقتصاديين كويتيين، قولهم ان تقديم دول الخليج دعما ماليا اضافيا لمصر امر بديهي ومتوقع بعد نجاح السيسي. واكدوا ان دول الخليج تري في مصر عمقاً استراتيجياً وامنياً، وانها لن تتاخر عن دعمه ودعم الشعب المصري بصفه عامه، اذا تمكن الرئيس المقبل من تحقيق تطلعاتها.

ونقلت الصحيفه عن وزيره التجاره والصناعه الكويتيه السابقه اماني خالد بورسلي قولها ان موقف الكويت واضح، من ناحيه دعم مصر، وان الاستثمارات الكويتيه الخاصه، ستعود لمصر حال عوده الاستقرار السياسي والامني ، لافته الي ان رؤوس الاموال جبانه بطبعها، ولن تتواجد في اي مكان يمثل تهديداً لها، لكنها ستتدفق الي مصر بقوه اذا نجح السيسي في تحقيق الاستقرار الامني.

كما نقلت الصحيفه عن جمال بيومي امين عام اتحاد المستثمرين العرب قوله ان التحدي الاكبر الذي يواجه الرئيس المصري الجديد، هو تحديد الهويه الاقتصاديه لمصر، وهل ستطبق سياسات السوق، ام ستعود لاعتماد السياسيه الاشتراكيه، علي غرار فتره الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وما يمثله هذا من تداعيات سلبيه في رايه ، ودعا بيومي الرئيس المصري الجديد لتحسين بيئه الاعمال، من خلال اصدار القانون الموحد للاستثمار واصدار قانون الاراضي الموحد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل